العَدَاب كَسَحَابٍ بالعَيْنِ والدَّالِ المُهْمَلَتَيْنِ مِنَ الرَّمْلِ : كالأَوعَسِ وقِيلَ هُوَ مَا اسْتَرَقَّ مِنَ الرَّمْلِ حَيْثُ يَذْهَبُ مُعْظَمُه وَيَبْقَى شَيْءٌ من لَيْنِه قَبْلَ أَنْ يَنْقَطِعَ . وقَوْلُه ما اسْتَرَقَّ بالرَّاءِ في نُسْخَتِنَا وغَيْرِهَا مِنَ النُّسَخ ونَقَل شَيْخُنَا عن الكِفَايَةِ والمُحْكَم بالدَّالِ أَو هو كَذَا في نُسْخَتِنَا . والَّذِي في لِسَان العَرَبِ وَهُوَ جَانِبُه أَي الرَّمْل الَّذِي يَرِقُّ مِنْ أَسْفَل الرَّمْلَة وَيلِي الجَدَدَ مُحَرَّكَة مِنَ الأَرْضِ لِلْوَاحِد والجَمْعِ سَوَاء . قَالَ ابْنُ أَحْمَرَ :
" كَثَورِ العَدَابِ الفَرْدِ يَضْرِبُه النَّدَىتَعَلَّى النَّدَى فِي مَتْنِه وتَحَدَّرَا هكَذَا في المُحْكَم والصَّحَاح . وسَمع شَيْخُنَا عَن شَيْخِه لَبَّدَهُ النَّدَى بَدَل يَضْرِبُه النَّدَى والنَّدَى الأَول : المَطَرُ الخَفِيفُ : والثَّانِي بِمَعْنَى الشَّحْم وأَنْشَدَ الأَزْهَرِيّ :
" وأَقْفَرَ المُودِسُ مِنْ عَدَابِهَا يَعْنِي الأَرْضَ الَّتِي قد أَنْبَتَتْ أَوَّل نَبْتٍ ثُمَّ أَيْسَرَتْ . عَدَابٌ : ع . والعَدَابُةُ كَسَحَابَةٍ : الرَّحِمُ قال الفَرَزْدَقُ :
وكُنْتُ كَذَاتِ العَرْكِ لَمْ تُبْقِ مَاءَهَا ... ولا هِيَ مِنْ مَاءِ العَدَابَةِ ظَاهِرُ وقد رُوِيت العَذَابَة بالذَّالِ المُعْجَمَة وهَذَا البَيْتُ أَوْرَدَه الجَوْهَرِيّ :
" وَلاَ هِيَ مِمَّا بِالْعَدَابَةِ طَاهِرُ قال ابن مُكَرَّم : وكَذلِكَ وَجَدْتُه فِي عِدَّة نُسَخٍ . قُلْتُ : وَجَدْتُ أَيْضاً في هَامِش نُسْخَتِي مِنْ لِسَانِ الْعَرَبِ : والعَدَابَة : مَاءُ الرَّحِم العَدَابَةُ : الرَّكَبُ مُحَرَّكَةً : مَنْبِتُ الْعَانَةِ وقَدْ تَقَدَّمَ ولَمْ يَذْكُره غَيْرُ المُؤَلِّف . قُلْتُ : ويُمْكِنُ أَنْ يُفَسَّر بِهِ البَيْتُ السَّابِقُ عَلَى رِوَايَةِ الجَوْهَرِيّ . والعَدُوبُ كَصَبُور : الرَّمْلُ الكَثِيرُ . قَالَ الأَزْهَرِيُّ : العُدَبِيُّ كعُرَنِيٍّ مِنَ الرِّجَالِ : الكَرِيمُ الأَخْلاَقِ أَوْ مَن لاَ عَيْبَ فِيهِ قال كَثِيرُ بْنُ جَابِرٍ المُحَارِبِيُّ لَيْسَ كُثَيِّر عَزَّةَ :
" سَرَتْ مَا سَرَت فِي لَيْلِهَا ثُمَّ عَرَّسَتْإِلَى عُدَبِيٍّ ذِي غَنَاءٍ وذِي فَضْلِ قَالَ ابْنُ مَنْظُور : وهَذَا الحَرْفُ ذَكَرَه الأَزْهَرِيّ في تَهْذِيبِه هُنَا في هَذِه التَّرْجَمَة وذَكَرهُ الجَوْهَرِيُّ في صِحَاحِه في تَرْجَمَة عَذَاب بِالذَّالِ المُعْجَمةِ