عَزَا
فلاناً إلى فلان ـُِ عَزْواً، وعَزْياً: نسبه إليه. ويقال: عزا الخبرَ إلى صاحبه: أسنده إليه، ويقال: عزا فلانٌ إلى فلان ولفلان: انتسب إليه صدقاً أو كذباً.( عَزِيَ ) ـَ عَزَاء: صبر على ما نابه. فهو عَزٍ، وعَزِيّ.( عَزَّاه ): صَبَّرَه.( اعْتَزَى ) إلى فلان: انتسب إليه صدقاً أو ...
فلاناً إلى فلان ـُِ عَزْواً، وعَزْياً: نسبه إليه. ويقال: عزا الخبرَ إلى صاحبه: أسنده إليه، ويقال: عزا فلانٌ إلى فلان ولفلان: انتسب إليه صدقاً أو كذباً.( عَزِيَ ) ـَ عَزَاء: صبر على ما نابه. فهو عَزٍ، وعَزِيّ.( عَزَّاه ): صَبَّرَه.( اعْتَزَى ) إلى فلان: انتسب إليه صدقاً أو كذباً.( تَعَازَى ) القومُ: عَزَّى بعضهم بعضاً.( تَعَزَّى ) فلانٌ تَعَزِّياً: تصَبَّر. وـ إلى فلان: انتسب. وـ العربيّ: استصرخ قبيلته واستغاث، فقال: يا آل تميم، مثلاً.( العِزَة ): الفرقة من الناس. ( الجمع ) عِزًى، وعُِزُون. وفي التنزيل العزيز:{عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ عِزِينَ}. ( العِزْوَة ): الانتساب. وـ دعوة المستغيث قبيلته.( العِزْيَة ): العِزْوَة.( المَعْزَى ): مكان التَّعْزية. ( محدثة ).
معنى
في قاموس معاجم
عَازَه
الشيءُ ـُ عَوْزاً: لم يجده وهو محتاج إليه.( عَوِزَ ) الشيءُ ـَ عَوَزاً: عزّ ولم يوجد مع الحاجة إليه. وـ الرجلُ: احتاج واختلّت حاله. فهو أعوز، وهي عوزاء. ( الجمع ) عُوز. وـ الأمرُ: اشتدّ وعسر وضاق.( أعْوَزَ ) الشيءُ: عزّ فلم يوجد. وـ الرجلُ: افتقر. وـ الشيءُ فلاناً: قلّ ...
الشيءُ ـُ عَوْزاً: لم يجده وهو محتاج إليه.( عَوِزَ ) الشيءُ ـَ عَوَزاً: عزّ ولم يوجد مع الحاجة إليه. وـ الرجلُ: احتاج واختلّت حاله. فهو أعوز، وهي عوزاء. ( الجمع ) عُوز. وـ الأمرُ: اشتدّ وعسر وضاق.( أعْوَزَ ) الشيءُ: عزّ فلم يوجد. وـ الرجلُ: افتقر. وـ الشيءُ فلاناً: قلّ عنده مع احتياجه إليه. وـ الدَّهْرُ فلاناً: أدخل عليه العَوَز. وـ المطلوبُ فلاناً: أعجزه.( اعْوَزَّ ) فلانٌ: عوز.( العَوْز ): حبّ العنب.( العَوَز ): الحاجة واختلال الحال. وفي المثل: ( سداد من عوز ): يضرب للقليل يسدّ الحاجة.( المِعْوَز ): الثوب البالي. وـ خرقة يلفّ بها الطّفل. ( الجمع ) معاوز.( المِعْوَزَة ): المِعْوَز. وـ كل ثوب تصون به آخر. ( الجمع ) مَعاوِز، ومعاوزة.