عَزَوْتُهُ
إلى أبيه،
وعَزَيْتُهُ
لغة، إذا
نسبته إليه،
فاعْتَزى هو
وتَعَزَّى،
أي انتمى
وانتسب.
والاسم
العَزاءُ.
والعِزَةُ:
الفِرقة من
الناس،
والهاء عوض من
الياء. والجمع
عِزًى على
فِعَلٍ،
وعِزونَ
وعُزونَ أيضاً
بالضم. وقوله
تعالى: "عَن
عَزَوْتُهُ
إلى أبيه،
وعَزَيْتُهُ
لغة، إذا
نسبته إليه،
فاعْتَزى هو
وتَعَزَّى،
أي انتمى
وانتسب.
والاسم
العَزاءُ.
والعِزَةُ:
الفِرقة من
الناس،
والهاء عوض من
الياء. والجمع
عِزًى على
فِعَلٍ،
وعِزونَ
وعُزونَ أيضاً
بالضم. وقوله
تعالى: "عَن
اليمينِ وعن
الشمالِ
عِزينَ". قال
الراعي:
أخَليفَةَ
الرحمنِ
إنَّ عشيرتي
أَمْسى
سَوامُهُمُ
عِزينَ
فلولا
وقال
آخر:
فلمَّا
أن أتَيْنَ
علـى أضـاخٍ
ضَرَحْنَ
حَصاهُ
أشتاتاً
عِزينا
أي
جماعاتٍ في
تفرقةٍ: قال
الأصمعي: يقال
في الدار
عِزونَ، أي
أصناف من
الناس.
معنى
في قاموس معاجم
رجلٌ
عِزْهاةٌ،
وعِزْهاءة،
وعِزْهًى
منوَّنٌ: لا
يَطْرب
للَّهوِ
ويبعد عنه.
والجمع عَزاهٍ
وعِزْهون.
الكسائي: رجلٌ
فيه
عِنْزَهْوَةٌ،
أي كبرٌ....
رجلٌ
عِزْهاةٌ،
وعِزْهاءة،
وعِزْهًى
منوَّنٌ: لا
يَطْرب
للَّهوِ
ويبعد عنه.
والجمع عَزاهٍ
وعِزْهون.
الكسائي: رجلٌ
فيه
عِنْزَهْوَةٌ،
أي كبرٌ.