عَفَّ
عن الحرامِ
يَعِفُّ
عَفَّا
وعِفَّةً وعفافاً
وعَفافةً، أي
كفَّ؛ فهو
عفٌّ وعفيفٌ،
والمرأة
عَفَّةٌ
وعَفيفَةٌ.
وأعَفَّه الله.
واستعَفَّ عن
المسألة، أي
عَفَّ.
وتعَفَّفَ، أي
تكلَّف
العِفَّة.
والعُفَّة
والعُفافة بالضم
فيهما: بقيَّة
اللب
عَفَّ
عن الحرامِ
يَعِفُّ
عَفَّا
وعِفَّةً وعفافاً
وعَفافةً، أي
كفَّ؛ فهو
عفٌّ وعفيفٌ،
والمرأة
عَفَّةٌ
وعَفيفَةٌ.
وأعَفَّه الله.
واستعَفَّ عن
المسألة، أي
عَفَّ.
وتعَفَّفَ، أي
تكلَّف
العِفَّة.
والعُفَّة
والعُفافة بالضم
فيهما: بقيَّة
اللبن في
الضرع.
وتَعَفَّفَ
الرجل، أي شرب
العُفافةَ.
ويقال:
تَعافَّ يا
هذا
ناقَتَكَ، أي
احْلبها بعد
الحلبة الأولى.
وقولهم: جاء
فلان على
عِفَّانِ
ذلك، بكسر العين:
لغةٌ في
إفَّانِ ذلك،
أي حينه
وأوانه.
معنى
في قاموس معاجم
الأصمعيّ:
عَفَتَ
يَدَهُ
يَعْفِتها
عَفْتاً، إذا
لواها
ليكسرها.
وعَفَتَ
كلامَه يَعْفِتُهُ،
أي يكسره من
اللُكْنة.
والأعْفَتُ في
لغة تميم:
الأعْسَرُ،
وفي لغة
غيرهم: الأحمق....
الأصمعيّ:
عَفَتَ
يَدَهُ
يَعْفِتها
عَفْتاً، إذا
لواها
ليكسرها.
وعَفَتَ
كلامَه يَعْفِتُهُ،
أي يكسره من
اللُكْنة.
والأعْفَتُ في
لغة تميم:
الأعْسَرُ،
وفي لغة
غيرهم: الأحمق.