عَمَرَ
الرجلُ ـُ عَمْراً: عاش زماناً طويلاً. وـ المالُ: صار كثيراً وافراً. وـ المنزلُ بأهله: كان مسكوناً بهم. فهو عامر. وـ اللهُ فلاناً: أبقاه وأطال حياته. وـ فلانٌ الدارَ: بناها. فهي معمورة. وـ القومُ المكانَ: سكنوه، فهو معمور. ويقال: عمر اللهُ بك منزلك. وـ المالُ عُموراً، ...
الرجلُ ـُ عَمْراً: عاش زماناً طويلاً. وـ المالُ: صار كثيراً وافراً. وـ المنزلُ بأهله: كان مسكوناً بهم. فهو عامر. وـ اللهُ فلاناً: أبقاه وأطال حياته. وـ فلانٌ الدارَ: بناها. فهي معمورة. وـ القومُ المكانَ: سكنوه، فهو معمور. ويقال: عمر اللهُ بك منزلك. وـ المالُ عُموراً، وعُمْرَاناً: أحسن القيام عليه. فهو عامر.( عَمُرَ ) المالُ ـُ عَمارة: عَمَر. فهو عَمِير.( أعْمَرَ ) فلانٌ الأرضَ: وجدها عامرة. وـ فلاناً: أعانه على أداء العمرة. وـ فلاناً داراً: جعلها له على سبيل العُمْرَى. وـ فلاناً المكانَ: جعله يعمره.( عَمَّرَ ) اللهُ فلاناً: أطال عمره. فهو مُعَمَّر.وـ المنزلَ: جعله آهلاً. ويقال: عمَّرَ اللهُ بك منزلك. وـ الأرضَ: بنى عليها وأهَّلها. وـ نفسَه: قدَّر لها قدراً محدوداً. وـ فلاناً داراً: أعمره إياها. ويقال: أُعَمِّرُك اللهَ أن تفعل كذا: تحلِّفه بالله أن يفعل.( اعْتَمَر ): لبس العَمارَة. وـ أدَّى العمرة. وـ الأمرَ: قصده.( تَعَمَّرَ ): أدّى العمرة.( اسْتَعْمَرَه ) في المكان: جعله يعمره. وفي التنزيل العزيز: {هو أنشأكم من الأرض واستعمركم فيها}. وـ الأرض: أمدَّها بما يعوزها من الأيدي العاملة. وـ دولة دولة أخرى: فرضت عليها سيادتها واستغلَّتها. ( محدثة ).( عَوْمَرَ ) القومُ: اختلطوا وضجّوا وصاحوا. وـ الناسَ: جمعهم وحبسهم في مكان.( العَمَار ): ريحان كان الرجل يحيِّي به الملك مع قوله: عمَّرك الله. وـ الريحان يُزَيّن به مجلس الشراب، فإذا دخل داخل رفعوه بأيديهم وحَيَّوْه به. وـ رقعة مزيَّنة تخاط في المِظَلَّة. وـ كلّ شيء على الرأس من عمامة وقلنسوة ونحوهما.( العَمَارة ): كلّ شيء على الرأس من عمامة وقلنسوة ونحوهما. وـ رقعة مزيَّنة تخاط في المِظَلَّة. ( الجمع ) عمائر، وعَمَار.( العُمَارة ): أجرة البنَّاء.( العِمَارَة ): نقيض الخراب. وـ البنيان. وـ ما يحفظ به المكان. وـ شعبة من القبيلة. وـ مبنى كبير فيه جملة مساكن في طوابق متعددة. ( مج ). ( الجمع ) عمائر.و( فَنّ العِمَارَة ): فنّ تشييد المنازل ونحوها وتزيينها وفق قواعد معينة.( العَمْر ): مُدَّة الحياة. ( الجمع ) أعمار. وـ الدِّين. وـ لحم اللِّثَة. ( الجمع ) عُمُور. وـ الشَّجر الطِّوال. وـ التمر الجيّد. واحدته: عَمرة. وـ ما عُلِّق في أعلى الأذن. ويقال في القسم: عَمْرَك الله افعل كذا، أو إلا فعلت كذا، وإلاَّ ما فعلت كذا. ويقال أيضاً: لَعَمْرُك، يرفعونه بالابتداء ويحذفون الخبر، والتقدير: لعمرك قسمي.( العُمْر ): مدَّة الحياة. ( الجمع ) أعمار. وـ لحم اللِّثَة. ( الجمع ) عُمُور.و( عُمْر النِّصْف ): ( في علم الطبيعة النوويّة ): الزمن الذي يستغرقه انحلال نصف عدد ذرات عنصر مشعّ، وفيه يقل عدد ذرات ذلك العنصر إلى نصف ما كان.( العَمَر ): ما تغطِّي به الحرَّة رأسها. وـ الدِّين.( العُمَران ): أبو بكر وعمر رضي الله عنهما.( العُمُر ): مدَّة حياة الكائن الحيّ. ( الجمع ) أعمار.( العُمْران ): البنيان. وـ ما يُعمر به البلد ويحسّن حاله بوساطة الفلاحة والصناعة والتجارة وكثرة الأهالي ونجح الأعمال والتمدّن. يقال: استبحر العمران، والعدل أساس العمران. وعلم العمران ( عند ابن خلدون ): علم الاجتماع.( العَمْرة ): كلّ شيء على الرأس من عمامة وقلنسوة ونحوهما. وـ الفاصلة بين حبّات العِقد.( العُمْرة ): نُسُك كالحجّ، ليس له وقت معين ولا وقوف بعرفة. ( الجمع ) عُمَر. وـ أن يدخل الرجل على امرأته في بيت أهلها.( العَمَّرَتان ): عظمان صغيران في أسفل اللسان يكتنفان الغَلْصَمة من باطن. وـ القرنان الكبيران للعظم اللاميّ. ( مج ).( العُمْرَى ): ( من عقود التمليك ): أن يقول مثلاً: هذه الدار لك عمرك، فإذا مِتّ رجعت إليّ، أو هي لك عمري، فإذا مِتُّ رجعت إلى أهلي.( العُمْرِيّ ) من الشّجر: قديمه. وـ السِّدر القديم على نهر أو غير نهر.( العَمَّار ): الكثير الصلاة والصيام.( العُمَّار ): سكان البيوت من الجن. واحدهم: عامر.( المُسْتَعْمَرَة ): إقليم يحكمه أجنبيّ يتوطّنه أو يكتفي باستغلاله اقتصاديًّا أو عسكريًّا. ( مج ). وـ ( في علم الأحياء الدقيقة ): مجموعة من الخلايا تعيش مجتمعة منغرزة في مادة مخاطية. ومستعمرة الاستيطان: مستعمرة ينتقل إليها أهالي الدولة المتبوعة إذا ضاق نطاقها بأهلها. ( محدثة ).( المِعْمَاريّ ): المهندس الذي يمارس مهنة العمارة. ( محدثة ).( المَعْمَر ): المنزل الكثير الماء والكلأ والناس. ويقال: نزل فلان في معمر صدق: في منزل مَرْضِيّ معمور.( المَعْمُورَة ): الدار المبنية. وـ الدّار المسكونة. وتطلق على ما عُمِّر من الأرض.