الغَيْسَانيُّ : الجَميلُ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ وزاد المصنِّفُ : كأَنَّه غُصْنٌ في حُسْنِ قَامَتِه واعْتدالِه قالَه ابنُ عَبّادٍ . وغَيْسانُ الشَّبَابِ بالنُّونِ كما قاله أَبو عُبيدةَ وغَيْسَاتُه بالمُثَنَّاة فَوْقُ كما قالَه أَبو عُبيدةَ وغَيْسَاتُه بالمُثَنّاة فَوْقُ كما قالَهُ أَبو عَمْرٍو أَي أَوَّلُه وحِدَّتُه ونَعْمَتُ قالَ الأَزْهَرِيُّ : النّونُ والتاءُ فيهما لَيْستَا من أَصْلِ الحَرْف مَن قال : غَيْسَات فهي تاءُ فَعْلات ومَن قال : غَيْسَان فهي نونُ فَعْلاَن وأَنْشَدَ أَبو عَمْرٍو لحُمَيْدٍ الأَرْقَطِ :
بَيْنَا الْفَتَى يَخْبِطُ في غَيْساتِهِ ... أَنْوَكَ في نَوْكاءَ مِن نَوْكَاتِهِ
إِذا انْتَمَى الدَّهْرُ إِلى عْفْرَاتِهِ ... فاجْتاحَهَا بِشَفْرَتَيْ مِبْرَاتِهِ قلتك ويُرْوَى في غَسْناته كما سيأْتِي في غسن . ولِمَمٌ غِيسٌ : أَثِيثَةٌ وَافِرَةٌ ناعمَةٌ ولِمَّةٌ غَيْسَاءُ : وَافِرَةُ الشَّعَرِ كَثِيرَتُه قال رُؤْبَةُ :
رَأَيْنَ سُوداً ورأَيْنَ عِيسا ... في سَابِغٍ يَكْسُو اللِّمَامَ الغِيسَا ولَيْسَ منْ غَيْسَانِه أَي مِنْ ضَرْبِه هكذا نَقَلَه الصّاغَانِيُّ هنا وقد سبق في غ س س عن كُراع أَنَّه : ليس من غَسَّانه فراجعْه . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : الغَيْسَاءُ من النِّسَاءِ : الناعِمَةُ والذَّكَرُ أَغْيَسُ ويقال : امرأَةٌ غَيْسِيَّةٌ ورجُلٌ غَيْسِيٌّ أَي حَسَنٌ . وعليُّ بنُ عبد الله بن غَيْسَانَ مُحَدِّثٌ كَتَبَ عنه أَبو مُحَمَّدٍ العُثْمانيّ
فصل الفاءِ مع السين