الغَيْساء من
النِّساء النَاعِمَة والمذكَّر أَغْيَس ولِمَّة غَيْساء وافية الشِّعر كثيرته قال
رؤبة رَأَيْنَ سُوداً ورَأَيْنَ غِيسا في شائعٍ يَكْسُو اللِّمام الغِيسا
( * قوله « في شائع » هكذا في الأصل وأَنشده شارح القاموس في سابغ )
والغَيْسانُ حِدَّة
الغَيْساء من
النِّساء النَاعِمَة والمذكَّر أَغْيَس ولِمَّة غَيْساء وافية الشِّعر كثيرته قال
رؤبة رَأَيْنَ سُوداً ورَأَيْنَ غِيسا في شائعٍ يَكْسُو اللِّمام الغِيسا
( * قوله « في شائع » هكذا في الأصل وأَنشده شارح القاموس في سابغ )
والغَيْسانُ حِدَّة الشباب وهو فَعْلان الأَزهري أَبو عمرو فلان يتقلَّبُ في
غَيْساتِ شَبابِه أَي نَعْمَة شَبابِه وقال أَبو عبيد في غَيْسان شَبابِه وأَنشد
أَبو عمرو بَيْنا الفتى يَخْبِسطُ في غَيْساتِهِ تَقَلُّبَ الحَيَّةِ في قِلاتِه
إِذ أَصْعَدَ الدَّهْرُ إِلى عِفْراتِهِ فاجْتاحَها بِشَفْرَتيْ مِبْراتِه قال
الأَزهري والنون والتاء فيهما لَيْستا من أَصل الحرف من قال غَيْسات فهي تاء
فَعْلات ومن قال غَيْسان فهو نون فعلان