" الفَثُّ : نَبْتٌ يُخْتَبَزُ " بالخاءِ المعجمة والزّاى هكذا في سائر النسخ ومثله في اللسانِ والصّحاحِ والمُحْكَم إِلاّ ما شَذّ في بعضها : يُخْتَبَى بالخاءِ المعجمة والياءِ أَي يُدَّخَر ويُكْنَز وأَيَّدَه شيخُنا بما حكاه ابنُ خُزَيمة عن بعضِ الَأعراب والذين في الصّحَاح والمحكم واللِّسان : نَبْتٌ يُخْتَبَزُ " حَبُّه " ويُؤْكَلُ " في الجَدْبِ " وتكون خُبْرَتُه غَلِيظَةً شَبيهَةً بخُبْزِ المَلَّةِ قال أَبو دَهْبَلٍ :
حِرْمِيَّة لم تَخْتَبِزْ أُمُّها ... فَثّاً ولَمْ تَسْتَضْرِمِ العَرْفَجَا وروى ابن الأعرابيّ : الفَثُّ : حَبُّ يُشْبِه الجَاوَرْسَ يُخْتَبَزُ ويُؤْكَلُ . قال أَبو منصور : وهو حَبٌّ بَرِّىٌّ تأْخُذه الأَعرابُ في المَجَاعَاتِ فيَدُقُّونه وَيخْتَبِزُونَه وهو غذاءٌ رَدِىءٌ وربما تبَلَّغُوا به أَيّاماً قال الطِّرِمَّاح :
لم تَأْكُلِ الفَثَّ والدُّعَاعَ ولَمْ ... تَجْنِ هَبِيداً يَجْنِيهِ مُهْتَبِدُه الفَثُّ أَيضاً : " شَجَرُ الحَنْظَلِ " هكَذَا في سائر النسخ وهو خطأٌ والصَّوَابُ : شَحْمُ الحَنْظَلِ وهو الهَبِيدُ . نقله الصاغانيّ . وفي التّهذيب : قرأْتُ بخَطّ شَمِرٍ : الفَثُّ : حَبُّ شَجَرَةٍ بَرِّيَّةٍ . وقيل : الفَثُّ : من نَجِيلِ السِّبَاخِ وهو من الحُمُوضِ يُخْتَبَز واحدتُه فَثَّةٌ عن ثعلب . وقال ابن الأعرابيّ : هو بَزْرُ النَّبَات وأَنشد :
عَيْشُها العِلْهِزُ المُطَحَّنُ بالفَثِّ ... وإِيضاعُها القَعُودَ الوَسَاعَا " والانْفِثاثُ : الانكِسارُ " يقال : انْفَثَّ الرَّجُلُ من هَمٍّ أَصابَه انفِثاثاً أَي انكسرَ وأَنشد :
" وإِنْ يُذَكَّرْ بالإِلهِ يَنْخَنِثْ
" وَتَنْهَشِمْ مَرْوَتُه فَتَنْفَثِثْ
أَي تَنكسر . وفَثَّ الماءَ الحارَّ بالبارِدِ يَفُثُّه فَثّاً : كَسَره وسَكَّنه عن يَعقوبَ . عن الأَصمعيّ : " فَثَّ جُلَّتَه " بالضَّمّ إِذا " نَثَرَ " تَمْرَهَا . " والمَفَثَّةُ : الكَثْرَةُ " يقال : وُجِدَ لبَنِى فُلانٍ مَفَثَّةٌ إِذا عُدُّوا فوُجِدَ لهم كَثْرَةٌ . " وتَمْرٌ فَثٌّ " : مُنْتَشِرٌ ليس في جِرَابٍ ولا وِعَاءٍ كبَثٍّ عن كُراع وعن اللِّحْيَانيّ : تَمْرٌ فَثٌّ وفَذٌّ وبَذٌّ أَي " مُتَفَرِّقٌ " . ما رأَيْنَا جُلَّةً " كَثِير مَفَثَّة " أَي " كَثِير نَزَلٍ " مُحَرَّكة . " وما افْتُثُّوا بالضَّمّ : ما قُهِرُوا " ولا ذُلِّلُوا