الفَثُّ نبت
يُخْتَبَزُ حَبُّه ويؤْكَلُ في الجَدْبِ وتكون خُبْزَتُه غليظةً شبيهةً بخُبزِ
المَلَّة قال أَبو دَهْبَلٍ حِرْمِيَّةٌ لم يَخْتَبِزْ أَهلُها فَثّاً ولم
تَسْتَضْرِمِ العَرْفَجا وروى ابن الأَعرابي الفَثُّ حَبُّ يُشْبِهُ الجاوَرْسَ
يُخْتَبَزُ وي
الفَثُّ نبت
يُخْتَبَزُ حَبُّه ويؤْكَلُ في الجَدْبِ وتكون خُبْزَتُه غليظةً شبيهةً بخُبزِ
المَلَّة قال أَبو دَهْبَلٍ حِرْمِيَّةٌ لم يَخْتَبِزْ أَهلُها فَثّاً ولم
تَسْتَضْرِمِ العَرْفَجا وروى ابن الأَعرابي الفَثُّ حَبُّ يُشْبِهُ الجاوَرْسَ
يُخْتَبَزُ ويُؤكل قال أَبو منصور وهو حَبٌّ بَرِّيٌّ يأْخذه الأَعرابُ في
المَجاعات فيَدُقُّونه ويَخْتَبزونه وهو غِذاء رَديءٌ وربما تَبَلَّغُوا به
أَياماً قال الطِّرِمَّاحُ لم تَأْكُلِ الفَثَّ والدُّعاعَ ولم تَجْنِ هَبيداً
يَجْنِيه مُهْتَبِدُهْ قال الأَزهري قرأْت بخط شمر الفَثُّ حَبُّ شجرةٍ بَرِّيَّةٍ
وأَنشد أُجُدٌ كالأَتانِ لم تَرْتَعِ الفَثّ ولم يَنْتَقِلْ عليها الدُّعاعُ وقيل
الفَثُّ من نَجِيلِ السِّباخِ وهو من الحُموضِ يُخْتَبز واحدتُه فَثَّةٌ عن ثعلب
وقال ابن الأَعرابي هو بِزْرُ النَّباتِ وأَنشد عَيْشُها العِلْهِزُ المُطَحَّنُ
بالفَثِّ وإِضاعُها القَعُودَ الوَساعا وتَمْر فَثٌّ مُنْتَشِرٌ ليس في جِرابٍ ولا
وِعاءٍ كَبَثٍّ عن كراع اللحياني تَمْر فَثٌّ وفَذٌّ وبَذٌّ وهو المُتَفَرَّقُ
الذي لا يَلْزَقُ بعضه ببعض وقال الأَعرابي تمر فَضٌّ مثله الأَصمعي فَثَّ
جُلَّتَه فَثّاً إِذا نَثَرَ تمرَها وما رأَينا جُلَّةً أَكثر مَفَثَّةً منها أَي
أَكثر نَزَلاً ويقال وُجِدَ لبني فلان مَفَثَّةٌ إِذا عُدُّوا فوُجِدَ لهم كَثْرةٌ
ويقال انْفَثَّ الرجلُ من هَمٍّ آَصابَه انْفِثاثاٍ أَي انكسَر وأَنشد وإِنْ
يُذكَّرْ بالإِله يَنْخَنِثْ وتَنْهَشِمْ مَرْوَتُه فتَنْفَثِثْ أَي تَنكسِرُ
وفَثَّ الماءَ الحارَّ بالبارد يَفُثُّه فَثّاً كَسره وسَكَّنه عن يعقوب