حَشَشْتُ
النار
أَحُشُّها
حَشَّاً:
أوقدتها.
والحَشُّ
والحُشُّ:
البستانُ،
والجمع الحِشَّانُ.
والحَشُّ
والحُشُّ
أيضاً:
المخرج، لأنَّهم
كانوا يَقضون
حوائجَهم في
البساتين.
والجمع حُشوشٌ.
والمَحَشَّةُ
بالفتح:
الدُبُرُ.
والحَشيشُ: ما
يبس من
حَشَشْتُ
النار
أَحُشُّها
حَشَّاً:
أوقدتها.
والحَشُّ
والحُشُّ:
البستانُ،
والجمع الحِشَّانُ.
والحَشُّ
والحُشُّ
أيضاً:
المخرج، لأنَّهم
كانوا يَقضون
حوائجَهم في
البساتين.
والجمع حُشوشٌ.
والمَحَشَّةُ
بالفتح:
الدُبُرُ.
والحَشيشُ: ما
يبس من الكلأ
ولا يقال له
رَطْباً
حَشيشٌ. والمَحَشُّ:
المكان
الكثير
الحَشيش. ومنه
قولهم: إنّك
بمَحَشِّ
صِدقٍ فلا
تَبرحْه، أي
بموضع كثير
الخير.
والمِحَشُّ
بالكسر: ما
يُقْطَعُ به
الحَشيشُ.
والمَحَشُّ
أيضاً: ما تُحرَّك
به النارُ من
حديد وكذلك
المَحَشَّةُ.
ومنه قيل
للرجل الشجاع:
نِعْمَ
مِحَشُّ الكتيبة.
وأما الذي
يُجْعَل فيه
الحَشيشُ
ففيه لغتان:
مَحَشٌّ
ومَحِشٌّ،
والفتح أفصح.
وحَشَشْتُ
الحَشيشَ:
قطعته.
واحْتَشَشْتُهُ:
طلبته وجمعته.
والحُشَّاشُ:
الذي
يَحْتَشُّونَ.
وحَشَشْتُ
فرسي: ألقيت
له حشيشاً.
وفي المثل: أَحُشُّكَ
وتَر وتر
وُثني. وحَشَّ
الرجل سهمَه،
إذا ألزَقَ به
القُذَذَ من
نواحيه. ويقال
للبعير: قد
حُشَّ ظهرهُ
بجنبَيْن
واسعين فهو مَحْشوشٌ،
أي إنه
مُجْفَرُ
الجنبَيْن.
والحُشاشُ
والحُشاشَةُ:
بقيَّة الروح
في المريض.
وأَحَشَّتِ
المرأةُ
مُحِشٌّ، إذا
يبس ولدُها في
بطنها. وكذلك
أَحَشَّت
اليدُ: أي
يَبِسَتْ
وشَلَّتْ.
معنى
في قاموس معاجم
الفَحْشاءُ:
الفاحِشَةُ.
وكلُّ شيءٍ
جاوز حدَّه
فهو فاحِشٌ.
وقد فَحُشَ
الأمر بالضم
فُحْشاً،
وتفاحَشَ.
ويسمَّى
الزِنى
فاحِشَةً. وقول
طرفة:
أرى
الموتَ يعتامُ
الكِرامَ
ويَصْطَفي
عَقيلةَ
مالِ
الفاحِشِ ا
الفَحْشاءُ:
الفاحِشَةُ.
وكلُّ شيءٍ
جاوز حدَّه
فهو فاحِشٌ.
وقد فَحُشَ
الأمر بالضم
فُحْشاً،
وتفاحَشَ.
ويسمَّى
الزِنى
فاحِشَةً. وقول
طرفة:
أرى
الموتَ يعتامُ
الكِرامَ
ويَصْطَفي
عَقيلةَ
مالِ
الفاحِشِ المُـتَـشَـدِدِّ
يعني
الذي جاوزَ
الحدَّ في
البخل.
وأفْحَشَ
عليه في
المنطق، أي
قال
الفُحْشَ، فهو
فحَّاشٌ.
وتَفَحَّشَ
في كلامه.