بَرْثَطَ في قُعودِهِ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ وصاحبُ اللِّسانِ ونقلَ الصَّاغَانِيُّ عن النَّوادِرِ : أَي ثَبَتَ في بَيْتِه ولَزِمَهُ كرَثَطَ كذا في العُبَاب والتَّكْمِلَةِ . قُلْتُ : وهو غَلَطٌ فاحِشٌ من الصَّاغَانِيُّ والمُصَنِّفِ قلَّدَه . والذي صَحَّ من نَصِّ النَّوادر : رَثَطَ الرَّجُلُ وأَرْثَطَ وتَرَثَّطَ هَكَذا عَلَى تَفَعَّل ورضَمَ وأَرْضَمَ كُلُّه بمعنًى واحد إِذا قَعَدَ في بيْتِه ولَزِمَهُ كما سَيأتي . في رثَطَ وَقَدْ تَصَحَّف عَلَى الصَّاغَانِيُّ فَتَنَبَّهْ لذلك ولا تَغْفل وحَقّه أنْ يُذْكر في ر ث ط . وقال ابن عبّادٍ : وَقَعَ فلانٌ في بَرْثوطَةٍ بالضَّمِّ أَي مَهْلَكَةٍ كما في العُبَاب والتَّكْمِلَةِ
رَثَطَ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ واللَّيْثُ وقالَ الخارْزَنْجِيّ : رَثَطَ في قُعُودِهِ رُثُوطاً إِذا ثَبَتَ في بيْتِه ولَزِمَ كأَرْثَطَ إِرْثاطاً . وفي نَوادِرِ الأَعراب : أَرْثَطَ الرَّجُلُ في قُعُودِهِ . ورَثَطَ وتَرَثَّطَ . ورَطَمَ ورَضَمَ وأَرْطَمَ كلّه بمعنًى واحدٍ . قُلْتُ : وَقَدْ تَقَدَّم أَنَّ الصَّاغَانِيّ وَقَعَ له تَصْحيفٌ فاضِحٌ في قولهِ تَرَثَّطَ حيثُ جَعَلَه بَرْثَط بالمُوَحَّدَةِ وقلَّدَهُ المُصَنِّف وذَكَرَهُ هُناكَ والصَّوَابُ أَنَّهُ بالفوْقِيَّةِ وهذا مَحَلُّ ذِكْرِه . وهكذا هو نصُّ النَّوادِرِ ونقله صَاحِبُ اللِّسَانِ وغيرُه فليُتَنَبَّه لذلك . وقالَ الخارْزَنْجِيّ : المُرْثطُ كمُحْسِنٍ : المُسْتَرْخِي في قُعُودِه ورُكُوبِه ذَكَرَهُ هَكَذا في تكملة العَيْن