ساخ الشّيْءُ يَسِيخُ سَيْخاً وسَيَخَاناً محرَّكةً : رَسَخَ مثْل يَسُوخ . وساخَ الصَّخْرُ . ثاخَ . والسِّيَاخُ ككِتَابٍ : بُنَاةُ الطِّينِ والسَّاخَة : لُغة في السَّخَاةِ وهي البَقْلة الرَّبَعِيّة . وفي حديث يوم الجُمعة ما مِن دابّةٍ إِلاّ وهي مُسِيخة أَي مُصْغِيَة مُستمِعة ويروَى بالصّاد وهو الأَصل
فصل الشين مع الخاءِ المعجمة
الفَسْخ : الضَّعْفُ في العَقْلِ والبَدَن كالفَسْخة . والفَسِيخ كأَمِيرٍ : الضعِيفُ الّذي يَنفسِخ عند الشِّدّة . والفَسْخ : الجَهْلُ وهو يَرجِع إِلى ضعْف العَقْلِ . والفَسْخُ : الطَّرْحُ يقال فسَخْت عنِّي ثَوبي إِذا طَرَحْتَه . والفَسْخ : إِفْسَادُ الرَّأْيِ وقد فَسِخَ رأْيُه كفَرِحَ . فَسْخاً فهو فَسِيخٌ : فَسَدَ وفَسَخَه فَسْخاً : أَفسَدَه . والفَسْخ : النَّقْضُ فَسَخَ الشيْءَ يَفْسَخُه فَسْخاً فانفَسَخَ : نَقْضَه فانتَقَضَ . والفَسْخُ : التَّفْرِيقُ وقد فَسَخَ الشيْءَ إِذَا فَرَّقَه . والفَسْخ الضَّعِيفُ العَقْلِ والبَدَنِ كالفَسْخَةِ . والفَسْخُ : مَنْ لايَظْفَرُ بحاجَتِه ولا يَصلُحُ لأَمْرِهِ كالفَسيخِ كأَمير . ومن المَجاز : انْفَسَخَ العَزْمُ والبَيْعُ والنِّكَاحُ : انتَقَضَ وقد فَسَخَه إِذا نَقَضَه . وفي الحديث كان فَسْخُ الحَجِّ رُخْصةً لأَصحاب النّبيّ صلَّى اللّه عليه وسلّم وهو أَن يكون نَوَى الحَجَّ أَوّلاً ثم يُبْطِله ويَنْقُضه ويجْعَله عُمْرَةً ويُحِلّ ثمّ يَعود يُحرِم بحَجَّةٍ وهو التَّمتُّع أَو قريبٌ منه . وفَسَخَ يَدَهُ كمنَعَ يَفسَخها فَسْخاً : أَزَالَ المَفْصِلَ عن مَوْضِعِه من غَير كسْرٍ . وفَسَخَه فانفَسخَ . وفَسَخَ المحبِّبرُ يَدَه : فكّ مَفصِلها . ويقال : وَقعَ فلانٌ فانفَسخَت قَدمُه وفَسخْتُه أَنا وفَسِخَ رأْيُه كفَرِحَ : فَسَدَ وفَسَخَه : أَفسدَه . وتَفَسَّخَ الشَّعْرُ عن الجِلْدِ واللّحْمُ عن العَظْم : زَالَ وتطَايرَ خاصٌّ بالمَيتِ أَي لا يُقال إِلاّ لشَعرِ الميْتَةِ وجلْدِهَا . وتفسَّخت الفَأْرَةُ في الماءِ تقطَّعتْ . وتَفَسَّخَ الرُّبَعُ كصُرَدٍ وهو الفَصِيل تحْتَ الحِمْلِ الثّقيل : ضَعُفَ وعَجَزَ وذلك إِذا لم يُطِقْه . ومما يستدرك عليه : انفسخَ اللحمُ وتَفَسَّخ : انخضَدَ عن وَهَنٍ أَو صُلُولٍ . واللّحْمُ إِذا أَصَلّ انفَسَخ . وأَفسَخَ القُرآنَ : نَسِيَه . ودخلَ يَفْسخ ثِيابَه . ومن المجاز : فاسَخَه البَيْعَ وتَفاسخَاه . وتَفَاسَخَت الأَقاويلُ : تَنَاقَضَتْ
سَاخَتْ قَوَائِمُه في الأَرض : ثاخَتْ بالمثلَّثة لُغة فيه . وسَاخت الرِّجْل تَسِيخ : ثاخَتْ والأَقدامُ تَسوخُ وتَسِيخ : تَدخُل فيها وتَغِيب . وفي حديث سُرَاقةَ : فساخَتْ يَدُ فَرَسِي أَي غَاصَتْ في الأَرض . وسَاخَ الشَّيْءُ يَسُوخ : رَسَبَ وساخَت الأَرضُ بهم سَوْخاً وسُيُوخاً وسُؤُوخاً بضمّهما وسَوَخَاناً محرّكَةً : انخسَفَتْ وكذلك الأَقدَامُ . ويقال : إِنّ فيه سُوَاخِيَة شديدةً كعُلاَبِطَة أَي طِينٌ كثيرٌ . ويقال صارَت الأَرْضُ سُوَاخاً بالضّمِّ وسُوَّاخاً كرُمّانٍ أَي طِيناً . ويقال : مُطِرْنَا حتّى صارت الأَرْضُ سُوَّاخَي بضمّ فتشديدٍ كشُقّارَي هكذا في التَّهْذِيب وتصغيرها سُوَيْوِخَةٌ كما يقال كُمَيَيْثِرَة . وقولُ الجوهَرِيّ على فُعَالَى أَي بفتْح اللاَّم وتخفيف العين هو غَلَطٌ وقد وُجِدَ ذلك في بعض نُسخ الأُمّهَاتِ على ما أَوردَه الجَوْهرِيّ أَي كثُرَ بها رِزَاغُ المَطَر . ويقال : بَطحَاءُ سُوَّاخَي وهي الّتي تسوخُ فيها الأَقدام . ووصَفَ بعيراً يُراض قال : فأَخَذَ صاحِبُه بذَنَبِه في بطحاءَ سُوّاخَي وإِنَّمَا يُضْطَرُّ إِليها الصَّعبُ ليَسُوخَ فيها . والسُّوَّاخَي : طين كثر ماؤُه من رِزَاغِ المَطر . وفي النَّوادِر : تَسَوَّخَ : وَقَعَ فيه أَي في السُّوَّاخَي مثْل تَزوَّخَ وقد تقدّم . وسُوخُ بالضّمّ : ة