صادَهُ
يَصيدُهُ
ويَصادُهُ
صَيْداً، أي
اصطاده
والصَيْدُ
أيضاً:
المَصيدُ.
وخَرَجَ فلانٌ
يَتَصَيَّدُ.
والمِصْيَدُ
والمِصْيَدَةُ:
ما يُصادُ به.
وكَلْبٌ
صَيودٌ،
وكلابٌ صُيُدٌ
وصيدٌ أيضاً.
والصَيَدُن
بالتحريك:
مصدر الأَصْيَدِ،
وهو الذي يرفع
صادَهُ
يَصيدُهُ
ويَصادُهُ
صَيْداً، أي
اصطاده
والصَيْدُ
أيضاً:
المَصيدُ.
وخَرَجَ فلانٌ
يَتَصَيَّدُ.
والمِصْيَدُ
والمِصْيَدَةُ:
ما يُصادُ به.
وكَلْبٌ
صَيودٌ،
وكلابٌ صُيُدٌ
وصيدٌ أيضاً.
والصَيَدُن
بالتحريك:
مصدر الأَصْيَدِ،
وهو الذي يرفع
رأسه كِبْراً.
ومنه قيل
لِلمَلِكِ
أَصْيَدُ.
ويقال: إنما
قيل للملك
أصيد لأنه لا
يتلفت يميناً
ولا شمالاً وكذلك
الذي لا
يستطيع
الالتفات من
داء تقول منه
صيد: بكسر
الياء إنَّما
صَحَّتِ
الياء فيه لصحَّتها
في أصله
لتدلَّ عليه
وهو اصْيَدَّ
بالتشديد.
والصادُ:
الصُفْرُ
والنُحاسُ.
قال حسّان:
رَأَيْتُ
قُدورَ
الصادِ حولَ
بُيوتِنا
قَنابلَ
دُهْماً في
المَباءَةِ صُيَّما
والصادِيُّ
منسوبٌ إليه.
والصَيْدانُ
بالفتح: بِرامُ
الحِجارة. قال
أبو ذؤيْب:
وسودٍ من الصَِيْدانِ
فيها
مَذانِبٌ=نُضَارٌ
إذا لم نَسْتَفِدْها
نُعارُها
وأما الحجارة
التي تعمل
منها القدورُ
فهي
الصَيْداءُ.
والصَيداءُ: ألأرضُ
الغليظةُ. قال
ابن السكيت:
الصَيْدانَةُ:
الغولُ. قال:
والصَيْدانَةُ
من النساء:
السيِّئةُ
الخُلْقُ
الكثيرةُ
الكلامِ.
معنى
في قاموس معاجم
الفصْدُ:
قطع العِرْقِ.
وقد فَصَدْتُ
وافْتَصَدْتُ.
وانْفَصَدَ
الشيء
وتَفَصَّدَ:
سال. والفَصيدُ:
دمٌ كان يُجعل
في مِعًى من
فَصْدِ
عِرْقٍ ثم يُشوى،
يطعَمُهُ
الضيفُ في
الأزمة. وفي
المثل: لم
يُحْرَمْ
مَنْ فُصِدَ
له، أي من
فُصِدَ له
البعير..
الفصْدُ:
قطع العِرْقِ.
وقد فَصَدْتُ
وافْتَصَدْتُ.
وانْفَصَدَ
الشيء
وتَفَصَّدَ:
سال. والفَصيدُ:
دمٌ كان يُجعل
في مِعًى من
فَصْدِ
عِرْقٍ ثم يُشوى،
يطعَمُهُ
الضيفُ في
الأزمة. وفي
المثل: لم
يُحْرَمْ
مَنْ فُصِدَ
له، أي من
فُصِدَ له
البعير.