طَارَ
الشيءَ، وبه، وحوله ـُ طَوراً، وطَوَاراً: قرِبه وحام حوله. ويقال: لا أطور به: أي لا أقربه ولا أفعله.( طَوَّرَه ): حوَّله من طَوْر إلى طَوْر، وهو مشتقّ من الطَّوْر. ( مج ).( تَطَوَّرَ ): تحوَّل من طَوْر إلى طَوْر. ( مج ).( التَّطوّر ): التغيّر التدريجيّ الذي يحدث في بنية ...
الشيءَ، وبه، وحوله ـُ طَوراً، وطَوَاراً: قرِبه وحام حوله. ويقال: لا أطور به: أي لا أقربه ولا أفعله.( طَوَّرَه ): حوَّله من طَوْر إلى طَوْر، وهو مشتقّ من الطَّوْر. ( مج ).( تَطَوَّرَ ): تحوَّل من طَوْر إلى طَوْر. ( مج ).( التَّطوّر ): التغيّر التدريجيّ الذي يحدث في بنية الكائنات الحيّة وسلوكها، ويطلق أيضاً على التغيَّر التدريجي الذي يحدث في تركيب المجتمع أو العلاقات أو النظم أو القيم السائدة فيه.( الطّوَار ): الحَدّ والقَدْر. وطَِوَار الدَّار: ما كان ممتدًّا معها من الفناء. وـ من الطريق: جانبه المرتفع قليلاً يمشي فوقه المشاة. ( محدثة ). وـ المساوِي. وكلّ شيء ساوى شيئاً فهو طِوار له.( الطَّوْر ): المرَّة والتَّارَة. وـ الحدّ. وـ ما كان على حدّ الشيء أو بحذائه. ويقال: عدا أو تعدَّى طوره: أي جاوز حدَّه وقدره. وـ الصنف والنوع. وـ الحال والهيئة. ( الجمع ) أطْوَار. وفي التنزيل العزيز:{وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا}. ( الطُّور ): الجبل. وـ جبل ينبت الشجر. وـ ما كان على حدّ الشيء أو بحذائه. وـ فناء الدار. ( الجمع ) أطوار.( الطُّورَانيّ ): نسبة إلى الطُّور. ( على غير قياس ). وـ الوحشي من الناس والطير.( الطَّوْرَة ): طورة الدَّار: طَِوَارها.( الطُّورَة ): الطَّوْرَة.( الطِّوَرَة ): الطِّيَرَة. وـ الفأل الرّديء يتشاءم به.
معنى
في قاموس معاجم
طَارَ
الطائرُ ونحوه ـِ طَيْراً، وطَيَرَاناً: تحرك وارتفع في الهواء بجناحيه. ويقال: طار طائرُه: غضب. وطار غرابُه: شاب. وطار قلبُه مطارَه: مال إلى جهة يهواها وتعلق بها. وطارت نفسُه شَعاعاً: اضطرب. والشيءُ: طال وانتشر. ويقال: طار له صيتٌ أو ذِكْرٌ في الناس أو الآفاق. وـ السِّمَنُ في ...
الطائرُ ونحوه ـِ طَيْراً، وطَيَرَاناً: تحرك وارتفع في الهواء بجناحيه. ويقال: طار طائرُه: غضب. وطار غرابُه: شاب. وطار قلبُه مطارَه: مال إلى جهة يهواها وتعلق بها. وطارت نفسُه شَعاعاً: اضطرب. والشيءُ: طال وانتشر. ويقال: طار له صيتٌ أو ذِكْرٌ في الناس أو الآفاق. وـ السِّمَنُ في الدوابّ ونحوها: علاها وعمها. وـ فلانٌ إلى كذا: أسرع وخفّ. وـ إلى بلد كذا: سافر بالطائرة إليه. وـ الشيءُ عن الشيء، ومنه: سقط.( أطَارَ ) المكانُ: كثر طيره. وـ الطائرَ وغيره: جعله يطير. ويقال: أطار نومَه: نفره. وـ المالَ ونحوه بينهم: قسمه ووزعه.( طايَرَه ): سابقه في الطَّيران.( طَيَّرَه ) وبه: أطاره.( انْطارَ ): انشقَّ وانصدع.( تَطَايَرَ ): طال. وـ تفرق وتناثر. ويقال: تطاير القومُ: أسرعوا أو تفرَّقوا.( تَطَيَّرَ ): تفاءل. وـ به، ومنه: تشاءم. وأصله التفاؤل بالطير، ثم استعمل في كل ما يتفاءل به ويتشاءم. ويقال: اطَّيَر ( بالقلب والإدغام ). وأصله تَطَيَّرَ. وفي التنزيل العزيز: {وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُوا بِمُوسَى وَمَن مَّعَهُ}.( استَطارَ ) الشيءُ: تطاير. وـ فشا وانتشر. يقال: استطار البرقُ: انتشر في أفق السماء. واستطار الفجرُ أو الصبحُ أو غيره: انتشر ضوءه. واستطار البِلَى في الثوب وغيره: فشا. واستطار الشَّقُّ أو الصَّدْعُ في الحائط أو الزجاجة: ظهر وامتدّ. وـ الشيءَ: جعله يطير. وـ السيفَ: سلَّه مسرعاً.( اسْتطِيرَ ): طُيِّر. وـ ذهب به بسرعة كأن الطير حملته. وـ ذعر وأفزع. ويقال: استطير فؤاده. وـ الفرسُ وغيره: أسرع في الجري. ويقال: فحل مستطار: هائج.( الطائر ) من الحيوان: كل ما يطير في الهواء بجناحين. وـ ما تطيَّرت به، أي تيمَّنت أو تشاءمت. وـ الحظ من الخير والشر، وبه فُسِّر قوله تعالى في التنزيل العزيز: {وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ}. ويقال: طار طائرُه: غضب وأسرع. وهو ساكن الطائر: حليم هادئ وقور. وهو ميمون الطائر: مبارك. ويقال في الدعاء للمسافر: على الطائر الميمون. وطائرُ الله لا طائرك: لينفذ حكم الله وأمره. لا ما تتخوَّفه وتحذره. ويقال: طائرَ الله لا طائرك ( بالنصب ) أُحِبُّ حكمَ الله لا حكمك. ( الجمع ) طَيْر، وأطيار، وطيور: وفي التنزيل العزيز: {وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ}.. ويقال: كأنَّ على رؤوسهم الطير: هادئون ساكنون، ليس فيهم طيش ولا خفَّة.( الطَّائِرَة ): مركب آليّ على هيئة الطائر يسبح في الجو، ويستعمل في النقل والحرب. ( محدثة ).( الطَّيْرَة ): الخِفَّة والطيش. وطيرة الغضب أو الشَّباب ونحوه: آفته.( الطِّيَرَة، والطِّيرَة ) بتسكين الياء: التطيُّر. وـ ما يتفاءل به أو يتشاءم منه.( الطَّيْريّة ): مرض فيروسيّ مُعْدٍ ينتقل للإنسان من الطيور وبخاصة الببغاء، تصحبه حمَّى وأعراض مَعَديَّة ومِعَويَّة ورئوية. ( مج ).( الطَّيَّار ): قائد الطائرة.( الطَّيُّور ): يقال: هو طَيُّور فَيُّور: حديد سريع الفيئة والرجوع والتحول من أمر إلى آخر.( المَطار ): اسم مكان من: طار. وهو مكان معدّ بالوسائل الفنِّيَّة لصعود الطائرات وهبوطها. ( محدثة ).( المَطَارَة ): المكان يكثر فيه الطير. وـ البئر الواسعة الفم.
معنى
في قاموس معاجم
فَطَرَ
نابُ البعير ونحوه ـُ فَطْراً: شقَّ اللحم وطلع. وـ النباتُ: شقّ الأرض ونبت منها. وـ الشيءَ: شقَّه. وـ الأمرَ: ابتدأه واخترعه. وـ الله العَالَمَ: أوجده ابتداء. وفي التنزيل العزيز على لسان سيدنا إبراهيم: {إنِّي وجَّهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفاً}. وـ العجينَ: اختبزه ...
نابُ البعير ونحوه ـُ فَطْراً: شقَّ اللحم وطلع. وـ النباتُ: شقّ الأرض ونبت منها. وـ الشيءَ: شقَّه. وـ الأمرَ: ابتدأه واخترعه. وـ الله العَالَمَ: أوجده ابتداء. وفي التنزيل العزيز على لسان سيدنا إبراهيم: {إنِّي وجَّهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفاً}. وـ العجينَ: اختبزه من ساعته ولم يخمِّرْه. ويقال: فطر الأجير الطِّين: طََيَّن به قبل أن يختمر. وـ النَّاقةَ ونحوها: حلبها بالسَّبابة والإبهام.( أفْطَرَ ) الصّائمُ: قطع صيامه بتناول مفطراته. وـ فلانٌ: دخل في وقت الفطر. وـ فلانٌ: تناول وجبة الصّباح. ( مج ). وـ على الرُّطب ونحوِه: جعله فطوره. وـ الشيءُ الصّومَ: أفسده. يقال: هذا العمل يفطر الصائم.( فَطَّرَ ) الشيءَ: مبالغة فطر. وـ الصّائم: جعله يفطر. وـ الرجل: قدَّم له ما يفطر به.( افْتَطَرَ ) الأمرَ: فطره.( انْفَطَرَ ) الشيءُ: انشقَّ. وفي التنزيل العزيز: {إذا السّماء انفطرت}. ويقال: انفطر الغصن: بدأ نبات ورقه.( تَفَطَّرَ ) الشيءُ: تَشَقَّقَ أو تصدَّع. وفي التنزيل العزيز: {تكاد السّماوات يتفطَّرن منه}. ويقال: تفطَّرت اليد أو القدم. وفي الحديث: ( أنَّه صلى الله عليه وسلم قام حتَّى تفطَّرت قدماه ). ويقال: تفطَّر الثَّوب، وتفطَّرَت الأرض بالنبات.( التَّفَاطير ): النَّبات ينبت عقب أول أمطار الرَّبيع. وـ تباشير الصُّبْح. وـ بَثْر يخرج في وجه الغلام والفتاة.( الفُطَار ): يقال: سَيْف فُطَار: عُمِل لساعته ولم يُصْقَل، فلا يقطع.( الفُطَاريّ ) من الرّجال: مَن لا خَير فيه ولا شَرّ.( الفَطْر ): الشّقّ. ( الجمع ) فُطُور. وفي التنزيل العزيز: {فارجع البصر هل ترى من فطور}.( الفِطْر ): الإفطار. وـ حبَّات العنب أوّل ما تبدو.ويقال: رجل فِطر وقوم فِطر: مُفطِرون.و( عيد الفِطر ): العِيد الذي يعقب صوم رمضان. و( زكاة الفِطر ): صدقة واجبة يقدِّمها المسلمون إلى المحتاجين بمناسبة عيد الفطر.( الفُطْر ): حَبَّات العنب أوّل ما تبدو. وـ اسمٌ يُطلق على طائفة من اللازهريات خاليةٍ من الكلوروفيل. منها فصائل وأَجناس وأَنواع عديدة. وتسمى أَيضاً فُطْرِيَّات، منها ما يُؤْكَل، وما هو سَام، وما طُفيليٌّ على النَّبَات أَو الحيوان، ومنها المُتَرَمِّم، ومنها الكَمْأَة. واحدته: فُطْرَة.( الجمع ) أفْطار، وفُطُور. وـ القليل من اللَّبَن حين يُحلَب بالسبَّابة والإبهام.( الفِطْرَة ): صدقة الفِطْر. وـ الخِلقة التي يكون عليها كلّ موجود أوّل خلقه. وـ الطبيعة السليمة لم تُشَب بعَيْب. وفي التنزيل العزيز: {فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله}. والفطرة السليمة: ( في اصطلاح الفلاسفة ): استعداد لإصابة الحكم والتمييز بين الحقّ والباطل. ( مج ). ( الجمع ) فِطَر.( الفِطْريَّة ): القول بأنَّ الأفكار والمبادئ جِبِلِّيَّة وموجودة في النَّفْس قبل التجربة والتلقين. ( مو ).( الفَطُور ): تناول الصائم طعامه بعد غروب الشمس. وتناول الوجبة الأولى في الصباح. ( مج ).( الفُطُور ): ما يتناوله الصائم ليفطر عليه. وـ الطعام يتناول صباحاً. ( مج ).( الفَطِير ): كلّ ما أعجل به قبل نضجه. وخُبز فَطِير: أُنضِج قبل أن يختَمِر. ويقال: رأي فطير: خَطَرَ بالبال وأُبْدِيَ بلا تثبّت.( الفَطِيرَة ): خبزة تُؤدم بزبد أو نحوه؛ ولها أنواع. ( مو ). ( الجمع ) فطائر.