أفْطَرَ
الصائمُ.
والاسمُ
الفِطْرُ.
وفَطَّرتُهُ
أنا
تَفْطيراً.
ورجلٌ
مُفْطِرٌ
وقومٌ
مفاطيرُ. ورجل
فِطْرٌ وقومٌ
فِطْرٌ، أي
مفطِرونَ،
وهو مصدر في
الأصل.
والفَطورُ: ما
يُفْطَرُ
عليه، وكذلك
الفَطورِيُّ
كأنَّه منسوب
إليه.
وفَطَرَتِ
المرأ
أفْطَرَ
الصائمُ.
والاسمُ
الفِطْرُ.
وفَطَّرتُهُ
أنا
تَفْطيراً.
ورجلٌ
مُفْطِرٌ
وقومٌ
مفاطيرُ. ورجل
فِطْرٌ وقومٌ
فِطْرٌ، أي
مفطِرونَ،
وهو مصدر في
الأصل.
والفَطورُ: ما
يُفْطَرُ
عليه، وكذلك
الفَطورِيُّ
كأنَّه منسوب
إليه.
وفَطَرَتِ
المرأةُ
العجينَ
حتَّى استبان
فيه الفُطْرُ.
والفُطْرُ
أيضاً: ضربٌ
من الكمأة
أبيضُ
عِظامٌ،
الواحدة فُطْرَةٌ.
والفِطْرَةُ
بالكسر:
الخِلقةُ. وقد
فَطَرَهُ
يَفْطُرُهُ
بالضم
فَطْراً، أي
خلقهُ.
والفَطْرُ
أيضاً:
الشقُّ. يقال:
فَطَرْتُهُ فانْفَطَرَ.
ومنه نابُ
البعير:
طَلَعَ، فهو
بعيرٌ فاطِرٌ.
وتَفَطَّرَ
الشيءُ:
تشقَّق. وسيفٌ
فُطارٌ.أي فيه
تشقُّقٌ. قال
عنترة:
وسيفي
كالعَقيقةِ
فهو كِمْعي
سلاحي لا
أفَلَّ ولا فُطارا
والفَطْرُ:
الابتداءُ
والاختراعُ.
قال ابن عبَّاس
رضي الله عنه:
كنت لا أدري
ما فاطِرُ
السموات
حتَّى أتاني
أعربيَّانِ
يختصِمان في
بئر فقال
أحدهما: أنا
فَطَرْتُها. أي
أنا ابتدأتها.
والفَطْرُ:
حلبُ الناقة
بالسبَّابة
والإبهام.
والفَطيرُ:
خلاف الخمير،
وهو العجين
الذي لم
يختمر. وكلُّ
شيءٍ أعجلْته عن
إدراكه فهو
فَطيرٌ. يقال:
إيَّاك
والرأيَ
الفَطيرَ.
وفَطَرْتُ
العجين
أفْطُرُهُ
فَطْراً، إذا
أعجلته عن
إدراكه.