فَهَا
فلانٌ ـُ فَهْواً: فصح بعد عجمة. وـ فؤادُ فلان: خفق وخفّ وذهب في إثر الشيء. وـ عن الشيء: سها.( أفْهَى ) فلانٌ: ضعف رأيه. وقال رأيَه.( الأفْهَاء ): البُلْه من الناس.
فلانٌ ـُ فَهْواً: فصح بعد عجمة. وـ فؤادُ فلان: خفق وخفّ وذهب في إثر الشيء. وـ عن الشيء: سها.( أفْهَى ) فلانٌ: ضعف رأيه. وقال رأيَه.( الأفْهَاء ): البُلْه من الناس.
معنى
في قاموس معاجم
هَا
ترد على ثلاثة أوْجه: ( 1 ) تكون اسم فعل، بمعنى خُذْ، ويجوز مدّ ألفها: ( هاء )، ويستعملان بكاف الخطاب وبدونها، ويجوز في الممدودة أن يستغنى عن الكاف بتصريف همزتها تصاريف الكاف. فيقالُ: هَاءَ للمذكر، وهَاءِ للمؤنث، وهَاؤُما، وهاؤنَّ، وهاؤم، ومنه: {هَاؤُمُ اقرؤوا كِتَابِيَهْ}.( 2 ...
ترد على ثلاثة أوْجه: ( 1 ) تكون اسم فعل، بمعنى خُذْ، ويجوز مدّ ألفها: ( هاء )، ويستعملان بكاف الخطاب وبدونها، ويجوز في الممدودة أن يستغنى عن الكاف بتصريف همزتها تصاريف الكاف. فيقالُ: هَاءَ للمذكر، وهَاءِ للمؤنث، وهَاؤُما، وهاؤنَّ، وهاؤم، ومنه: {هَاؤُمُ اقرؤوا كِتَابِيَهْ}.( 2 ) وضميراً للمؤنَّث، فتستعمل مجرورة الموضع ومنصوبتَه، نحو: {فألهَمَهَا فُجُورَهَا وتقواهَا}.( 3 ) وللتنبيه، فتدخل على أربعة:أ- الإشارة غير المختصَّة بالبعيد، نحو: هذا، بخلاف ثمَّ، وهَنَّا بالتشديد، وهُنالك.ب- وضمير الرفع المخبر عنه باسم إشارة، نحو: ( هَا أنتم أُولاء ).ج- ونعت أيّ في النداء، نحو: أيها الرجل، وهي في هذا واجبة للتنبيه على أنَّه المقصود بالنِّداء، وقيل للتعويض عما تضاف إليه أيّ، ويجوز في هذه - في لغة بني أسد - أن تحذف ألِفُها، وأن تُضَمّ هاؤهَا إتباعاً، مثل: {أيّه الثقلان}.د- وتدخل في القسم على لفظ الجلالة عند حذف حرف القسم، نحو: ها أَللهِ بقطع الهمزة ووصلها، وكلاهما مع حذف ألفها و إثباتها.