القَوْسُ
يذكَّر
ويؤنَّث. فمن
أنّث قال في
تصغيرها
قُوَيْسَةٌ،
ومن ذكر، قال
قُوَيْسٌ. وفي
المثل: "هو من
خير قُوَيْسٍ
سَهماً".
والجمع
قِسِيٌّ
وأقْواسٌ
وقِياسٌ.
وربَّما سموا
الذراع
قَوْساً.
والقَوْسُ
أيضاً: بقية
التمر في
الجُلَّةِ.
والقَ
القَوْسُ
يذكَّر
ويؤنَّث. فمن
أنّث قال في
تصغيرها
قُوَيْسَةٌ،
ومن ذكر، قال
قُوَيْسٌ. وفي
المثل: "هو من
خير قُوَيْسٍ
سَهماً".
والجمع
قِسِيٌّ
وأقْواسٌ
وقِياسٌ.
وربَّما سموا
الذراع
قَوْساً.
والقَوْسُ
أيضاً: بقية
التمر في
الجُلَّةِ.
والقَوْسُ:
برجٌ في
السماء.
والقُوسُ
بالضم: صومعةُ
الراهب. وقَوَّسَ
الشيخُ
تَقْويساً،
أي انحنى.
واستقوَس مثله.
والأقْوَسُ:
المنحني
الظهر. ويقال
رجلٌ مُتَقَوِّسٌ
قَوْسَهُ، أي
معه قَوْسُهُ.
والمِقْوَسُ
بالكسر: وعاءُ
القَوْسِ.
والمِقْوَسُ:
أيضاً: حبلٌ
تُصَفُّ عليه
الخيل عند السباق.
قال أبو
العِيال
الهُذلي:
إنّ
البَلاءَ
لَدى
المَقاوِسِ
مُخْرِجٌ
ما كان من
غَيْبٍ
ورَجْمِ
ظُنونِ