المُكْرَهِفُّ
الذكر المنتشر المُشْرِف واكْرَهَفَّ الذكر انتشر وأَنشد قَنْفاء فَيْش مُكْرَهِفّ
حُوقُها إذا تَمَأّتْ وبدا مُفْلُوقُها الاكْرِهفافُ الانْتِشار والمُكْرَهِفّ لغة
في المُكْفَهِرّ أَو مقلوب عنه وبيت كثِّير يروى بالوجهين جميعاً وهو قوله نَشِي
المُكْرَهِفُّ
الذكر المنتشر المُشْرِف واكْرَهَفَّ الذكر انتشر وأَنشد قَنْفاء فَيْش مُكْرَهِفّ
حُوقُها إذا تَمَأّتْ وبدا مُفْلُوقُها الاكْرِهفافُ الانْتِشار والمُكْرَهِفّ لغة
في المُكْفَهِرّ أَو مقلوب عنه وبيت كثِّير يروى بالوجهين جميعاً وهو قوله نَشِيمُ
على أَرْضِ ابنِ لَيْلَى مَخِيلَةً عَرِيضاً سَناها مُكْفَهِرًّا صَبيرُها قال
الأَزهري المُكْفَهرُّ من السحاب الذي يغلظ ويركب بعضه بعضاً قال والمكرهفُّ مثله
معنى
في قاموس معاجم
الرَّهَفُ مصدر
الشيء الرُّهِيف وهو اللَّطيف الرقيق ابن سيده الرَّهْفُ والرَّهَفُ الرّقَّةُ
واللطف أَنشد ابن الأَعرابي حَوْراءُ في أُسْكُفِّ عَيْنَيْها وطَفْ وفي الثَّنايا
البِيضِ مِنْ فِيها رَهَفْ أُسْكُفُّ عينيها هُدْبُهما وقد رَهُفَ يَرْهُفُ
رَهافة
الرَّهَفُ مصدر
الشيء الرُّهِيف وهو اللَّطيف الرقيق ابن سيده الرَّهْفُ والرَّهَفُ الرّقَّةُ
واللطف أَنشد ابن الأَعرابي حَوْراءُ في أُسْكُفِّ عَيْنَيْها وطَفْ وفي الثَّنايا
البِيضِ مِنْ فِيها رَهَفْ أُسْكُفُّ عينيها هُدْبُهما وقد رَهُفَ يَرْهُفُ
رَهافةً فهو رَهِيفٌ قال الأَزهري وقلما يُسْتعمل إلا مُرْهَفاً ورَهَفَه
وأَرْهَفَه ورجل مُرْهَفٌ رقيق وفي حديث ابن عباس كان عامر بن الطفيل مرهوفَ
البَدَنِ أَي لَطِيفَ الجسم دَقيقَه يقال رُهِفَ فهو مَرْهُوفٌ وأَكثر ما يقال
مُرْهَفُ الجسم وأَرْهَفْتُ سيفي أَي رَقَّقْتُه فهو مُرْهَف وسَهْم مُرْهَفٌ وسيف
مُرْهَفٌ ورَهِيف وقد رَهَفْتُه وأَرْهَفْتُه فهو مَرْهوف ومُرْهف أَي رقّت
حَواشِيه وأَكثر ما يقال مُرهف وفي حديث ابن عمر أَمرني رسول اللّه صلى اللّه عليه
وسلم أَن آتِيَه بمُدْية فأَتَيْتُه بها فأَرْسَلَ بها فأُرْهِفَتْ أَي سُنَّتْ
وأُخْرج حَدَّاها وفي حديث صَعْصَعَةَ بن صُوحانَ إني لأَتْرُكُ الكلام فما
أُرْهِفُ به أَي لا أَرْكَبُ البَديهةَ ولا أَقْطَعُ القول بشيء قبل أَن
أَتَأَمَّله وأُرَوِّيَ فيه ويروى بالزاي من الإزهاف الاستِقْدام وفرس مُرْهَفٌ
لاحِقُ البطن خَمِيصُه متقارب الضلوع وهو عيب وأُذن مُرْهَفةٌ دَقِيقةٌ
والرُّهافةُ موضع