رُوبَةُ
اللَّبَنِ:
خَميرة
تُلْقَى فيه
من الحامض لِيَروبَ.
وفي المثل:
شُبْ شَوْباً
لك رُوبَتُهُ كما
يقال: احلُبْ
حَلَباً لك
شَطْرُهُ.
ورُوبَةُ
الليل أيضاً:
طائفة منه،
يقال: هَرِّقْ
عَنَّا من
رُوبةِ
الليلِ.
ورُوبَةُ
الفَرَسِ: ماؤُهُ
في ج
رُوبَةُ
اللَّبَنِ:
خَميرة
تُلْقَى فيه
من الحامض لِيَروبَ.
وفي المثل:
شُبْ شَوْباً
لك رُوبَتُهُ كما
يقال: احلُبْ
حَلَباً لك
شَطْرُهُ.
ورُوبَةُ
الليل أيضاً:
طائفة منه،
يقال: هَرِّقْ
عَنَّا من
رُوبةِ
الليلِ.
ورُوبَةُ
الفَرَسِ: ماؤُهُ
في جِمامِهِ.
تقول:
أَعِرْني
رُوبةَ
فَرَسِكَ.
والروبَةُ:
الحاجةُ.
تقول: فلان لا يقوم
بِروبةِ
أهلِهِ، أي
بما أسندوا
إليه من حوائجهم.
قال ابن
الأعرابي:
رُوبَةُ
الرجلِ: عقله.
تقول: هو
يحدِّثُني
وأنا إذْ ذاك
غلام ليست لي
رُوبَةٌ.
ورابَ اللبنُ
يَروبُ
رَوْباً، إذا
خَثُرَ
وأَدْرَكَ،
فهو رائب،
ورَوَّبْتُهُ.
والمِرْوَبُ:
الإناءُ الذي
يُرَوَّبُ
فيه اللبن.
والرائب يكون
ما مُحِضَ وما
لم يُمْخَضْ.
قال أبو عبيد:
إذا خَثُرَ
اللبن فهو
رائب، فلا
يزال ذلك
اسمَه حتى
يُنْزَعَ زُبْدُهُ
واسْمُهُ على
حاله. وراب
الرجل رَوْباً،
إذا اختلط
علقُه ورأيُه.
ورأيت فلاناً
رائباً، أي
مختلِطاً
خاثراً. وقومٌ
رَوْبى، أي
خُثَراءُ
الأنفسِ
مختلطون، وهم
الذين أثخنهم
السيرُ
فاستَثْقَلوا
نوماً، ويقال
شَرِبوا من
الرائب
فَسَكِروا.
قال بشر:
فأمَّا
تَميمٌ
تَميمُ بـنُ
مُـرٍّ
فأَلْفاهُمُ
القَوْمُ
رَوْبى
نِياما
واحدهم
رَوْبان. وقال
الأصمعي:
واحدهم رائبٌ.
معنى
في قاموس معاجم
الكُرْبَةُ
بالضم: الغمّ
الذي يأخذ
بالنفس، وكذلك
الكَرْبُ.
تقول منه:
كَرَبَهُ
الغمُّ، إذا
اشتدَّ عليه.
والكرائب:
الشدائد،
الواحدة
كَريبَة.
وكَرَبْتُ
القيدَ، إذا ضيَّقته
على
المُقَيَّد.
وكَرَبَ أن
يفعل كذا، أي
كاد يفعل.
وكَرَبْتُ
الأرض
الكُرْبَةُ
بالضم: الغمّ
الذي يأخذ
بالنفس، وكذلك
الكَرْبُ.
تقول منه:
كَرَبَهُ
الغمُّ، إذا
اشتدَّ عليه.
والكرائب:
الشدائد،
الواحدة
كَريبَة.
وكَرَبْتُ
القيدَ، إذا ضيَّقته
على
المُقَيَّد.
وكَرَبَ أن
يفعل كذا، أي
كاد يفعل.
وكَرَبْتُ
الأرضَ، إذا
قلَّبتها
للحرث.
وكَرَبَ
الشيءُ، أي
دنا. وإناءٌ
كَرْبانُ،
إذا كَرَبَ أن
يمتلئ.
وكَرَبَت
الشمسُ، أي
دَنت للغروب.
يقال: كَرَبَت
حياةُ النارِ،
أي قرُب
انطفاؤها.
وقال:
أبُنَيَّ
إنَّ أبـاكَ
كـارِبُ
يومـه
فإذا
دُعيت إلى
المكارم
فاعْجَلِ
وكَرَبْتُ
الناقةَ:
أوْقَرْتها.
وكَرَبُ النخلِ:
أصول السُعُف.
وفي المثل:
متى
كان حكم الله
في كَرَبِ
النخل
والكَرَبُ:
الحبل الذي
يشدّ في وسط
العَراقيّ
ثمَّ يُثَنَّى
ويثلَّث
ليكون هو الذي
يلي الماءَ فلا
يعفن الحبل
الكبير. تقول
منه:
أكْرَبْتُ الدَلْوَ
فهي
مُكْرَبَةٌ.
والكَرْبَةُ
أيضاً: واحدة
الكِرابِ،
وهي مجاري
الماء.
والمُكْرَبُ:
الشديد الأسر
من الدوابّ.
وتقول: ما بالدار
كَرَّابٌ
بالتشديد، أي
أحدٌ.
وأكْرَبَ، أي
أسرع. تقول:
خُذْ رجليك
بإكْرابٍ إذا
أمرته أن
يسرعَ السعي.
والكُرابَةُ
بالضم: ما
يُلْتَقَط من
التمر في أصول
السعف بعد ما
يُصْرَم.