وَشَدَدْنا مُلْكَهُ. (قرآن). 5. "شَدَّ أَزْرَهُ فِي أَيَّامِ العُسْرِ": سَاعَدَهُ، عَاوَنَهُ، أَنْجَدَهُ. "يَشُدُّ عَلَى يَدِهِ فِي كُلِّ آنٍ". 6. "شَدَّ عَلَى يَدِهِ" : صَافَحَهُ بِحَرَارَةٍ. 7. "شَدَّ الرِّحَالَ إلَى بِلاَدٍ بَعِيدَةٍ" : سَافَر، هَبَّ للِسَّفَرِ. 8. "شَدَّ عَلَى قَلْبِهِ" : خَتَمَ.![يونس آية 88] وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُوا حَتَّى يَرَوُا العَذَابَ الأَلِيمَ !. (قرآن). 9. "شَدَّ النَّهَارُ" : اِرْتَفَعَ. "شَدَّ لَهِيبُ النَّارِ".
كَشَدَه يَكْشِدُه كَشْداً أَهمله الجوهريّ وقال ابنُ دُريد أَي : قَطَعَه بأَسْنَانِهِ قطْعاً كقَطْعِ الحَزَرِ والقِثَّاءِ ونحوِهما . كَشَدَ الناقَةَ : حَلَبَها بِثلاثِ أَصابِعَ قاله الليثُ وقال ابنُ شُمَيل : الكَشْدُ والفَطْرُ والمَصْرُ سواءٌ وهو الحَلْبُ بالسّبَّابة والإِبهام . والكَشْدُ بفتح فسكون : حَبٌّ يُؤْكَلُ عن ابن دُريد . والكَشُودُ كصَبور : ناقَةٌ تُكْشَدُ أَي تُحْلَب كَشْداً فَتَدِرُّ اللَّبَنَ . الكَشُودُ أَيضاً : الضَّيِّقَةُ الإِحْلِيلِ من النُّوق القَصِيرَةُ الخِلْفِ قاله ابنُ شُمَيل . وعن ابنِ الأَعرابيِّ : الكُشُدُ بضمتين : الكَثِيرُو الكَسْبِ والكادُّونَ علَى عِيَالِهم وقد سقطت الواو من بعض النُّسخ الوَاصِلُونَ أَرْحَامَهم الواحِدُ كاشِدٌ وكَشُودٌ وكَشَدٌ الأّخير مُحَرَّكَة . وأَكْشَدَ : أَخْلَصَ الكِشْدَةَ وهي الكِشْطَة أَي الزُّبْدَة . ومما يستدرك عليه : الكُشْدَانِيُّونَ بالضّم : طائفةٌ من عَبدَة الكَواكبِ استدركه شيخُنا رحمه الله تعالى . وكُوشِيد بالضّم وكسر الشين : جَدُّ قاسم بن مَنْده الأَصبهانيّ المُحَدّث