الكَلَعُ شُقاقٌ
ووَسَخ يكون بالقَدَمَين كِلعَتْ رِجْلُه تَكْلَع كَلَعاً وكُلاعاً تَشَقَّقَت
واتَّسَخَت قال حكيم بن مُعَيّةَ الرَّبَعِيّ يَؤُولُها تِرْعِيةٌ غيْرُ وَرَعْ
ليسَ بِفانٍ كِبَراً ولا ضَرَعْ ترَى بِرِجْلَيْهِ شُقُوقاً في كَلَعْ من بارِئٍ
حِي
الكَلَعُ شُقاقٌ
ووَسَخ يكون بالقَدَمَين كِلعَتْ رِجْلُه تَكْلَع كَلَعاً وكُلاعاً تَشَقَّقَت
واتَّسَخَت قال حكيم بن مُعَيّةَ الرَّبَعِيّ يَؤُولُها تِرْعِيةٌ غيْرُ وَرَعْ
ليسَ بِفانٍ كِبَراً ولا ضَرَعْ ترَى بِرِجْلَيْهِ شُقُوقاً في كَلَعْ من بارِئٍ
حِيصَ ودامٍ مُنْسَلِعْ أَراد فيها كَلَعٌ وأَكْلَعْتُها وكَلِعَ رأْسُه كَلَعاً
كذلك وأَسْوَدُ كَلِعٌ سَوادُه كالوَسَخِ ورجُلٌ كَلِعٌ كذلك وكَلَعَ البعيرُ
كَلَعاً فهو كَلِعٌ انشقّ فِرْسِنُه واتَّسَخَ والكَوْلَعُ الوسَخُ وكَلِعَ فيه
الوسَخُ كَلَعاً إِذا يَبِسَ وإِناءٌ كَلِعٌ ومُكْلَعٌ التبَدَ عليه الوسَخُ
وسِقاءٌ كَلِعٌ والكُلاعِيُّ الشُّجاعُ مأَخوذ من الكُلاع وهو البأْسُ والشدّة
والصبر في المَواطِنِ والكُلْعة والكَلْعةُ الأَخيرة عن كراع داءٌ يأْخذُ البعير
في مُؤَخَّرِه فيَجْرُدُ شعَرَه عن مؤخّره ويَتَشَقَّقُ ويَسْوَدُّ وربما هَلَكَ
منه والكَلَعُ أَشدُّ الجَرَبِ وهو الذي يَبِضُّ جَرَباً فَيَيْبَسُ فلا يَنْجَعُ
فيه الهِناءُ والكَلَعةُ القِطْعةُ من الغَنَمِ وقيل الغنم الكثيرة والتَّكَلُّعُ
التَّحالُفُ والتَّجَمُّعُ لغة يمانية وبه سمي ذُو الكَلاعِ بالفتح وهو مَلِكٌ
حِمْيَرِيٌّ من ملوك اليمن من الأَذْواء وسمي ذا الكَلاعِ لأَنهم تَكَلَّعُوا على
يديه أَي تَجَمَّعُوا وإِذا اجتمعت القبائل وتناصَرَتْ فقد تَكَلَّعت وأصل هذا من
الكَلَعِ يَرْتَكِبُ الرِّجْل