معنى كلمه أنف بالتشكيل في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
لَمَّ
الله شَعَثه،
أي أصلح وجمع
ما تفرَّقَ من
أموره. ومنه
قولهم: إنَّ
داركم
لَمومَةٌ، أي
تَلُمُّ الناسَ
وترُبُّهم
وتجمعهم. وقال
المِرناف الطائي
فدكيُّ بن
أعْبُدَ يمدح
علقمةَ بن
سيف:
وأَحَبَّني
حُبَّ
الصبيِّ
ولَمَّني
لَمَّ
الله شَعَثه،
أي أصلح وجمع
ما تفرَّقَ من
أموره. ومنه
قولهم: إنَّ
داركم
لَمومَةٌ، أي
تَلُمُّ الناسَ
وترُبُّهم
وتجمعهم. وقال
المِرناف الطائي
فدكيُّ بن
أعْبُدَ يمدح
علقمةَ بن
سيف:
وأَحَبَّني
حُبَّ
الصبيِّ
ولَمَّني
لَمَّ
الهَدِيِّ
إلى الكريم
الماجِدِ
والإلْمامُ:
النزول. وقد
ألَمَّ به، أي
نَزَل به.
وغلامٌ مُلِمٌّ،
أي قارب
البلوغ. وفي
الحديث:
"وإنَّ مما
يُنبت
الربيعُ ما
يقتل حَبَطاً
أو يُلِمُّ"
أي يَقرُب من
ذلك. وألَمَّ
الرجل من
اللَمَمِ،
وهو صغار
الذنوب. وقال:
إنْ
تَغْفِرِ
اللّهم
تَغْفِرْ
جَمَّا
وأيُّ
عبدٍ لكَ لا
ألَمَّا
ويقال:
هو مقاربة
المعصية من
غير مواقعة.
وقال الأخفش:
اللَمَمُ:
المتقارب من الذنوب.
واللَمَمُ
أيضاً: طرفٌ
من الجنون.
ورجلٌ
مَلْمومٌ، أي
به لَمَمٌ.
ويقال أيضاً:
أصابت فلاناً
من الجنّ
لَمَّةٌ، وهو
المسّ والشيء
القليل. وقال:
فإذا
وذلك يا
كُبَيْشَةُ
لم يكن
إلا
كَلَمَّةِ
حالِمٍ بـخَـيالِ
والمُلِمَّةُ:
النازلةُ من
نوازل الدنيا.
والعينُ
اللامَّةُ:
التي تصيب
بسوء. يقال:
أعيذه من كلِّ
هامَّةٍ
ولامَّةٍ.
وأمَّا قوله:
أُعيذُهُ
من حادثات
اللَمَّةْ
فهو
الدهر، ويقال
الشدَّة.
وأنشد الفراء:
عَلَّ
صروفُ
الدهرِ أو
دُولاتِها
يُدِلْنَنا
اللَمَّةَ
من لَمَّاتِها
واللِمَّةُ
بالكسر:
الشعرُ يجاوز
شَحمة الأذن،
والجمع
لِمَمٌ
ولِمامٌ. قال
ابن مفرّغ:
شَدَخَتْ
غُرَّةُ
السوابقِ
منهم
في وُجوهٍ
مع اللِمامِ
الجِعادِ
ويقال
أيضاً: فلان
يزورنا
لِماماً، أي
في الأحايين.
وصخرةٌ
مَلْمومَةٌ
ومُلَمْلَمَةٌ،
أي مستديرة صلبة.
وقوله تعالى:
"وتأكُلونَ
التُراثَ أكْلاً
لَمَّا أي
نصيبَه
ونصيبَ صاحبه.
ويقال لَمَمْتُهُ
أجمعَ حتَّى
أتيت على
آخره. وأمَّا قوله
تعالى: "وإنْ
كُلاًّ
لَمَّا
لَيُوَفِّيَنَّهُم"
بالتشديد. قال
الفراء: أصله
لَمَمَّا
فلمَّا كثرت
فيه الميمات
حذفت منها
واحدة. وقرأ
الزُهريّ:
لمًّا
بالتنوين، أي
جميعاً. ويحتمل
أن يكون أصله
لمَنْ مَنْ
فحذفت منها إحدى
الميمات.
معنى
في قاموس معاجم
الكَلامُ:
اسم جنسٍ يقع
على القليل
والكثير.
والكَلِمُ لا
يكون أقلّ من
ثلاث كلمات؛
لأنَّه جمع
كَلِمَةٍ،
مثل نَبِقَةٍ
ونَبِقٍ.
ولهذا قال
سيبويه: هذا
بابُ علم ما
الكَلِمُ من
العربية، ولم
يقل: ما الكلامُ،
لأنَّه أراد
نفس ثلاثة
أشياء: الاسم
الكَلامُ:
اسم جنسٍ يقع
على القليل
والكثير.
والكَلِمُ لا
يكون أقلّ من
ثلاث كلمات؛
لأنَّه جمع
كَلِمَةٍ،
مثل نَبِقَةٍ
ونَبِقٍ.
ولهذا قال
سيبويه: هذا
بابُ علم ما
الكَلِمُ من
العربية، ولم
يقل: ما الكلامُ،
لأنَّه أراد
نفس ثلاثة
أشياء: الاسم
والفعل
والحرف، فجاء
بما لا يكون
إلا جمعاً، وترك
ما يمكن أن
يقع على
الواحد
والجماعة. وتميمٌ
تقول: هي
كَلِمَةٌ
بكسر الكاف.
وحكى الفراء
فيها ثلاث
لغات:
كَلِمَةٌ،
وكِلْمَةٌ،
وكَلْمَةٌ.
والكَلِمَةُ
أيضاً:
القصيدة
بطولها. والكَليمُ:
الذي
يُكَلِّمُكَ.
يقال: كَلَّمْتُهُ
تَكْليماً
وكَلاماً.
وتَكَلَّمْتُ
كِلْمَةً
وبكِلْمَةٍ.
وكالَمْتُهُ،
إذا جاوبته.
وتَكالَمْنا
بعد التهاجر.
ويقال: كانا
مُتَصارِمَيْنِ
فأصبحا
يَتَكالَمانِ،
ولا تقل يَتَكَلَّمانِ.
وما أجد
مُتَكَلَّماً،
أي موضعَ
كَلامٍ.
والكَلمانِيُّ:
المِنْطيق.
والكَلْمُ:
الجراحة،
والجمع
كُلومٌ
وكِلامٌ. تقول:
كَلَمْتُهُ
كَلْماً. وقرأ
بعضهم:
"دابَّةً من
الأرض
تَكْلِمُهُمْ"،
أي تجرحُهم
وتَسِمُهُمْ.
والتَكْليمُ:
التجريح. قال
عنترة:
إذ
لا أزالُ على
رِحالَةِ
سابحٍ
نَهْدٍ
تَعاوَرَهُ
الكُماةُ مُكَـلَّـم
معنى
في قاموس معاجم
لم:
حرفُ نفي لما
مضى. تقول: لم
يفعل ذاك،
تريد أنه لم
يكن ذلك الفعل
منه فيما مضى
من الزمان. وهي
جازمة. وحروف
الجزم: لَمْ،
ولَمَّا،
وألَمْ،
وألَمَّا.
ولِمَ بالكسر:
حرفٌ يستفهَم
به. تقول: لِمَ
ذهبت? ولك أن
تدخل عليه ما
ثم تحذف من الألف،
ق
لم:
حرفُ نفي لما
مضى. تقول: لم
يفعل ذاك،
تريد أنه لم
يكن ذلك الفعل
منه فيما مضى
من الزمان. وهي
جازمة. وحروف
الجزم: لَمْ،
ولَمَّا،
وألَمْ،
وألَمَّا.
ولِمَ بالكسر:
حرفٌ يستفهَم
به. تقول: لِمَ
ذهبت? ولك أن
تدخل عليه ما
ثم تحذف من الألف،
قال الله
تعالى: "عَفا
الله عَنْكَ
لِمَ أذِنْتَ
لَهُم". ولك أن
تدخل عليها
الهاء في الوقف
فتقول لِمَهْ.
معنى
في قاموس معاجم
الأنف
للإنسان
وغيره. والجمع
آنُفٌ
وأُنوفٌ وآنافٌ.
وأَنْفُ كلِّ
شيءٍ: أوّله.
وأَنفُ النابِ:
طَرَفُه حين
يطلُع. وأَنفُ
الجبل: نادرٌ يشخصُ
منه. وأَنفُ
البرد:
أَشَدُّه.
ويقال: جاء
يعدو أَنفَ
الشَدِّ، أي
أشدّ
العَدْوِ. قال:
والأُنافيُّ:
الع
الأنف
للإنسان
وغيره. والجمع
آنُفٌ
وأُنوفٌ وآنافٌ.
وأَنْفُ كلِّ
شيءٍ: أوّله.
وأَنفُ النابِ:
طَرَفُه حين
يطلُع. وأَنفُ
الجبل: نادرٌ يشخصُ
منه. وأَنفُ
البرد:
أَشَدُّه.
ويقال: جاء
يعدو أَنفَ
الشَدِّ، أي
أشدّ
العَدْوِ. قال:
والأُنافيُّ:
العظيمُ
الأَنفِ.
والأنوف: المرأة
الطيبة ريح
الأنف
وأَنَفْتُ
الرجلَ: ضربتُ
أَنْفَهُ.
ويقال:
آنَفَهُ
الماءُ بلغ أَنْفَهُ،
وذلك إذا نزلَ
في النهر.
وروضة أُنُفٌ
بالضم، أي لم
يَرْعَها أحد.
قال: وأَنَفَتِ
الإِبِلُ،
إذا وطئتْ
كلأً أُنفاً،
وهو الذي لم
يُرْعَ.
وآنَفتُها
أنا فهي
مؤْنَفَةٌ إذا
تتبَّعتَ بها
أَنْفَ
المرعى. قال:
وقال الطائي:
أرضٌ
أَنيفَةُ
النبتِ، إذا
أَسْرَعَتِ
النباتَ. وتلك
أرضٌ آنَفُ
بلادِ الله.
وكأسٌ أُنُفٌ:
لم يُشْرَبْ
بها قبلَ ذلك،
كأنَّه استؤْنِفَ
شربُها، مثال
روضةٍ أُنُفٍ.
ويقال أيضاً:
آتيك من ذي
أُنُفٍ، كما
يقال من ذي قُبُلٍ،
أي فيما
يُسْتَقْبَلُ.
وأَنِفَ من
الشيء
يأْنَفُ
أَنَفاً
وأَنَفَةً،
أي اسْتَنْكَفَ.
يقال: ما رأيت
أحْمى
أَنْفاً ولا
آنَفَ، من
فلان. وأَنِفَ
البعير، أي
اشتكى
أَنْفَهُ من
البُرَةِ،
فهو أَنِفُ.
وتقول:
آنَفْتُهُ أنا
إينافاً، إذا
جعلتَه يشتكي
أَنْفَهُ. والاستِئناف:
الابتداءُ،
وكذلك
الائْتِنافُ.
وقلت كذا
آنِفاً
وسالفاً.
والتَأْنيفُ:
تحديدُ طرف
الشيء.
معنى
في قاموس معاجم
الشَكْلُ
بالفتح:
المِثْلُ،
والجمع
أَشْكالٌ
وشُكولٌ.
يقال: هذا
أَشْكَلُ
بكذا، أي أَشْبَهُ.
والشِكْلُ
بالكسر:
الدَلُّ.
يقال: امرأةٌ
ذات شِكْلٍ.
والأَشْكَلُ
من الشاءِ:
الأبيضُ
الشاكِلَةُ؛
والأنثى شَكْلاءُ
بيِّنَةُ
الشَكَلِ.
والشَكْلاءُ:
الشَكْلُ
بالفتح:
المِثْلُ،
والجمع
أَشْكالٌ
وشُكولٌ.
يقال: هذا
أَشْكَلُ
بكذا، أي أَشْبَهُ.
والشِكْلُ
بالكسر:
الدَلُّ.
يقال: امرأةٌ
ذات شِكْلٍ.
والأَشْكَلُ
من الشاءِ:
الأبيضُ
الشاكِلَةُ؛
والأنثى شَكْلاءُ
بيِّنَةُ
الشَكَلِ.
والشَكْلاءُ:
الحاجةُ،
وكذلك
الأَشْكَلَةُ.
يقال: لنا
قِبَلَكَ
أَشْكَلَةٌ،
أي حاجةٌ.
والشُكْلَةُ:
كهيئة الحُمْرَةِ
تكون في بياض
العين،
كالشُهْلَةِ
في سوادها.
وعينٌ
شَكْلاءُ
بيِّنة
الشَكَلِ،
ورجلٌ
أَشْكَلُ
العينِ. ودمٌ
أَشْكَلُ،
إذا كان فيه
بياضٌ
وحُمْرَةٌ.
قال ابن دريد:
إنَّما سُمِّيَ
الدم
أَشْكَلَ
للحمرة
والبياض
المختلطَينِ
فيه.
والأَشْكَلُ:
السِدْرُ
الجبَليّ. والشاكِلَةُ:
الخاصرةُ،
وهي
الطِفْطِفَةُ.
و"كلٌّ
يَعْمَلُ على
شاكِلَتِهِ"
أي على جَدِيلَتِهِ،
وطريقته،
وجهته. قال
قُطْرُبٌ:
الشاكِلُ: ما
بين العِذارِ
والأذُن من
البياض. والشِكالُ:
العقالُ،
والجمع
شُكُلٌ.
الأصمعي: الشِكالُ
حبْل
يُجْعَلْ بين
التَصدير
والحَقَبُ،
كي لا يدنُوَ
الحقَب من
الثيلِ. وهو
الزِوارُ
أيضاً. ويقال
أيضاً:
بالفرسِ
شِكالٌ، وهو
أن تكون ثلاث
قوائم
مُحَجَّلَةً
وواحدة مُطْلَقَةً؛
شُبِّهَ
بالشكالِ،
وهو العقال.
أو تكون
الثلاثُ
مُطلقةً
ورجلٌ
محجَّلة. قال
أبو عبيد:
وليس يكون
الشِكال إلا
في الرِجل،
ولا يكون في
اليد. والفرسُ
مَشْكولٌ.
وأَشْكَلَ الأمر،
أي التبَسَ.
قال الكسائي:
أَشْكَلَ النخلُ،
أي طاب رُطَبه
وأدرك.
وتَشَكَّلَ
العنبُ: أينع
بعضُه.
وشَكلْتُ
الطائر،
وشَكَلْتُ الفرس
بالشِكالِ.
وشَكَلءتُ عن
البعير، إذا شددتَ
شِكالَه بين
التصدير
والحقَبِ،
أَشْكُلُ
شَكْلاً.
وشَكَلْتُ
الكتاب
أيضاً، أي قيَّدته
بالإعراب.
ويقال أيضاً:
أَشْكَلْتُ الكتاب
بالألف،
كأنَّك أزلت
به عنه
الإشْكالَ
والالتباسَ
وهذا نقلته من
غير سماع.
والمُشاكَلَةُ:
الموافَقةُ:
والتَشاكُلُ
مثله.