الكُمُّ
للقميص،
والجمع
أكْمامٌ
وكِمَمَةٌ.
والكُمَّةُ:
القلنسوة
المدوَّرة،
لأنَّها تغطي
الرأس.
والكِمُّ
والكِمَّةُ
بالكسر والكِمامَةُ:
وعاءُ الطلع
وغطاء النَوْرِ،
والجمع
كِمامٌ
وأكِمَّةٌ
وأكْمامٌ. قال
الشماخ:
بَوائِجَ
في أكمامها
لم
تُفَتَّقِ
والأكاميمُ
أيضاً. قال ذو
الرمّة:
وانْضَرَجَتْ
عنه
الأَكاميمُ
وكُمَّتِ
النخلةُ فهي
مَكْمومَةٌ.
قال لبيد يصف
نخيلاً:
حَمَلَتِ
فمنها
موقَرٌ
مَكْمومُ
وكُمَّ
الفَسيلُ
أيضاً،
أُشفِقَ عليه
فسُتِرَ
حتَّى يقوى.
قال العجاج:
بل
لو شَهِدْتَ
الناس إذ
تُكُمُّوا
بغُمَّةٍ
لو لم
تُفَرَّجْ
غُمُّوا
وتُكُمُّوا،
أي أغمي عليهم
وغُطُّوا.
وأَكَمَّتِ
النخلة
وكَمَّمَتْ،
أي أخرجت
كِمامَها.
والكِمامُ
بالكسر
والكِمامَةُ
أيضاً: ما يُكَمُّ
به فم البعير
لئلا يعضّ.
تقول منه:
بعيرٌ مَكْمومٌ،
أي محجومٌ.
وكَمَمْتُ
الشيء،
غطَّيته. يقال:
كَمَمْتُ
الحُبَّ، إذا
شددت رأسه.
قال الأخطل
يصف خمراً:
كُمَّتْ
ثلاثةَ
أحوالٍ
بِطينـتِـهـا
حتَّى إذا
صَرَّحَتْ
من بَعْدِ
تَهْدارِ
وأكْمَمْتُ
القميص: جعلت
له كُمَّيْنِ.
معنى
في قاموس معاجم
المُنَّةُ
بالضم: القوَّة.
يقال: هو ضعيف
المُنَّة.
ومَنَّهُ السيرُ:
أضعفَه
وأعياه.
ومَنَنْتُ
الناقةَ: حسَرتها.
ورجلٌ منينٌ،
أي ضعيفٌ
كأنَّ الدهرَ
منَّه، أي ذهب
بمُنَّتِهِ،
أي بقوَّته.
والمَنينُ:
الحبل الضعيف.
والمَنينُ:
الغبار
الضعيف. وا
المُنَّةُ
بالضم: القوَّة.
يقال: هو ضعيف
المُنَّة.
ومَنَّهُ السيرُ:
أضعفَه
وأعياه.
ومَنَنْتُ
الناقةَ: حسَرتها.
ورجلٌ منينٌ،
أي ضعيفٌ
كأنَّ الدهرَ
منَّه، أي ذهب
بمُنَّتِهِ،
أي بقوَّته.
والمَنينُ:
الحبل الضعيف.
والمَنينُ:
الغبار
الضعيف. والمَنُّ:
القَطْعُ،
ويقال: النقص.
ومنه قوله
تعالى: "لهم
أجرٌ غيرُ
مَمْنونٍ".
ومَنَّ علينا
منًّا: أنعمَ.
والمنَّانُ،
من أسماء الله
تعالى.
والمِنِّينى
منه
كالخِصِّيصى.
ومَنَّ عليه
مِنَّةً، أي
امْتَنَّ
عليه. يقال: المِنَّةُ
تَهدِم
الصَنيعة. أبو
عبيد: رجلٌ
مَنونَةٌ:
كثير
الامتنان.
والمَنونُ:
الدهرُ. قال
الأعشى:
أَأَن
رأت رجلاً
أَعْشَى
أَضَرَّ به
رَيْبُ
المَنونِ
ودهرٌ
مُتْبِلٌ خَبِلُ
والمَنونُ:
المنيَّةُ،
لأنَّها تقطع
المَدَدَ
وتنقصُ
العَدَدَ. قال
الفراء:
والمَنونُ مؤنَّثة،
وتكون واحدةً
وجمعاً.
والمَنُّ: المَنا،
وهو رِطلان،
والجمع
أَمْنانٌ،
وجمع المَنا
أَمْناءٌ.
والمَنُّ:
شيءٌ حلوٌ
كالطَرَنْجَبِينِ.
وفي الحديث:
"الكمأةُ من
المَنِّ".
معنى
في قاموس معاجم
كَمْ:
اسمٌ ناقصٌ
مبهم، مبني
على السكون.
وله موضعان:
الاستفهامُ
والخبرُ. تقول
إذا استفهمت:
كَمْ رجلاً
عندك? نصبت ما
بعدَه على
التمييز.
وتقول إذا
أخبرت: كَمْ
درهمٍ أنفقتَ?
تريد التكثير،
وخفضت ما بعده
كما تخفض
برُبَّ، لأنه
في التكثير
نقيض
كَمْ:
اسمٌ ناقصٌ
مبهم، مبني
على السكون.
وله موضعان:
الاستفهامُ
والخبرُ. تقول
إذا استفهمت:
كَمْ رجلاً
عندك? نصبت ما
بعدَه على
التمييز.
وتقول إذا
أخبرت: كَمْ
درهمٍ أنفقتَ?
تريد التكثير،
وخفضت ما بعده
كما تخفض
برُبَّ، لأنه
في التكثير
نقيض رُبَّ في
التقليل، وإن
شئت نصبت.
وإنْ جعلتَه
اسماً تامًّا
شددت آخره
وصرفتَه،
فقلت: أكثرت
من الكَمِّ،
وهي
الكَمِّيَّةُ.
معنى
في قاموس معاجم
كَمَنَ
يَكْمُنُ
كُموناً:
اختفى، ومنه
الكَمينُ في
الحرب. وناقةٌ
كَمونٌ، أي
كتومٌ للِّقاح،
وهي التي إذا
لقحتْ لم
تشُلْ بذنبها.
وحزنٌ
مُكْتَمِنٌ
في القلب:
مُخْتَفٍ.
والكَمُّونُ
بالتشديد
معروف.
والكُمْنَةُ:
ورمٌ في الأجفان
وأُكالٌ،
فتحمرّ
كَمَنَ
يَكْمُنُ
كُموناً:
اختفى، ومنه
الكَمينُ في
الحرب. وناقةٌ
كَمونٌ، أي
كتومٌ للِّقاح،
وهي التي إذا
لقحتْ لم
تشُلْ بذنبها.
وحزنٌ
مُكْتَمِنٌ
في القلب:
مُخْتَفٍ.
والكَمُّونُ
بالتشديد
معروف.
والكُمْنَةُ:
ورمٌ في الأجفان
وأُكالٌ،
فتحمرُّ له
العين. يقال:
كَمِنَتْ
عينهُ
تَكْمَنُ
كُمْنَةً.