المَتُّ:
المَدُّ.
والمَتُّ:
النَزْعُ على
غير بكَرةٍ.
والمَتُّ:
توسُّلٌ
بقرابة.
والماتَّةُ:
الحُرْمَةُ
والوسيلة.
تقول: فلان
يمُتُّ إليك
بقرابةٍ.
والمَوَاتُّ:
الوسائل....
المَتُّ:
المَدُّ.
والمَتُّ:
النَزْعُ على
غير بكَرةٍ.
والمَتُّ:
توسُّلٌ
بقرابة.
والماتَّةُ:
الحُرْمَةُ
والوسيلة.
تقول: فلان
يمُتُّ إليك
بقرابةٍ.
والمَوَاتُّ:
الوسائل.
معنى
في قاموس معاجم
الكُمَيْتُ
من الخيل،
يستوي فيه
المذكَّر والمؤنَّث؛
ولونه
الكُمْتَةُ،
وهي حُمرة يدخُلها
قُنُوءٌ.
والفرق بين
الكُمَيْتِ
والأشقر
بالعُرْفِ
والذَنَب،
فإن كانا
أحمرين فهو
أشقر، وإن
كانا أسودين
فهو كُمَيْتٌ.
تقول منه:
اكْمَتَّ
الفرس
اكمتانا
الكُمَيْتُ
من الخيل،
يستوي فيه
المذكَّر والمؤنَّث؛
ولونه
الكُمْتَةُ،
وهي حُمرة يدخُلها
قُنُوءٌ.
والفرق بين
الكُمَيْتِ
والأشقر
بالعُرْفِ
والذَنَب،
فإن كانا
أحمرين فهو
أشقر، وإن
كانا أسودين
فهو كُمَيْتٌ.
تقول منه:
اكْمَتَّ
الفرس
اكمتاناً،
واكْماتَّ
اكْميتاتاً
مثله.
الأصمعيّ:
يقال بعير
أحمر، إذا لم
يخالط حُمرته
شيء، فإن خالط
حمرته
قُنُوءٌ فهو
كُمَيْتٌ،
والناقة
كُمَيْتٌ
أيضاً. والكُمَيْتُ
من أسماء
الخمر، لما
فيها من سَواد
وحُمرة.