الكُمُّ
للقميص،
والجمع
أكْمامٌ
وكِمَمَةٌ.
والكُمَّةُ:
القلنسوة
المدوَّرة،
لأنَّها تغطي
الرأس.
والكِمُّ
والكِمَّةُ
بالكسر والكِمامَةُ:
وعاءُ الطلع
وغطاء النَوْرِ،
والجمع
كِمامٌ
وأكِمَّةٌ
وأكْمامٌ. قال
الشماخ:
بَوائِجَ
في أكمامها
لم
تُفَتَّقِ
والأكاميمُ
أيضاً. قال ذو
الرمّة:
وانْضَرَجَتْ
عنه
الأَكاميمُ
وكُمَّتِ
النخلةُ فهي
مَكْمومَةٌ.
قال لبيد يصف
نخيلاً:
حَمَلَتِ
فمنها
موقَرٌ
مَكْمومُ
وكُمَّ
الفَسيلُ
أيضاً،
أُشفِقَ عليه
فسُتِرَ
حتَّى يقوى.
قال العجاج:
بل
لو شَهِدْتَ
الناس إذ
تُكُمُّوا
بغُمَّةٍ
لو لم
تُفَرَّجْ
غُمُّوا
وتُكُمُّوا،
أي أغمي عليهم
وغُطُّوا.
وأَكَمَّتِ
النخلة
وكَمَّمَتْ،
أي أخرجت
كِمامَها.
والكِمامُ
بالكسر
والكِمامَةُ
أيضاً: ما يُكَمُّ
به فم البعير
لئلا يعضّ.
تقول منه:
بعيرٌ مَكْمومٌ،
أي محجومٌ.
وكَمَمْتُ
الشيء،
غطَّيته. يقال:
كَمَمْتُ
الحُبَّ، إذا
شددت رأسه.
قال الأخطل
يصف خمراً:
كُمَّتْ
ثلاثةَ
أحوالٍ
بِطينـتِـهـا
حتَّى إذا
صَرَّحَتْ
من بَعْدِ
تَهْدارِ
وأكْمَمْتُ
القميص: جعلت
له كُمَّيْنِ.
معنى
في قاموس معاجم
الموتُ:
ضدُّ الحياة.
وقد مات يموت
ويَماتُ أيضاً.
فهو ميِّتٌ
ومَيْتٌ.
وقومٌ مَوْتى
وأمواتٌ،
وميِّتونَ
ومَيْتونَ.
قال الشاعر
وقد جمعهما في
بيت:
ليس
من مات
فاستراح
بمَيْت
إنَّما
المَيْتُ
مَـيِّتُ الأ
الموتُ:
ضدُّ الحياة.
وقد مات يموت
ويَماتُ أيضاً.
فهو ميِّتٌ
ومَيْتٌ.
وقومٌ مَوْتى
وأمواتٌ،
وميِّتونَ
ومَيْتونَ.
قال الشاعر
وقد جمعهما في
بيت:
ليس
من مات
فاستراح
بمَيْت
إنَّما
المَيْتُ
مَـيِّتُ الأحـياءِ
ويستوي
في المذكر
والمؤنث، قال
الله تعالى: "لنُحْيِيَ
به بلدَةً
مَيْتاً" ولم
يقل مَيْتَةً.
قال الرفاء:
ولا يقولون
لمن مات: هذا
مائِتٌ. والمَيْتَةُ:
ما تلحقْهُ
الزَكاةُ.
والمِيتَةُ بالكسر،
كالجِلسة
والرِكبة.
يقال: مات
فلان مِيتةً
حسنةً.
وقولهم: ما
أَمْوَتَهُ،
إنَّما أراد
به ما
أَمْوَتَ
قَلْبَهُ،
لأنَّ كلَّ فعل
لا يتزيَّد لا
يتعجَّب منه.
والمُواتُ،
بالضم: الموت.
والمَواتُ
بالفتح: ما لا
روحَ فيه.
والمَواتُ
أيضاً: الأرض
التي لا مالكَ
لها من
الآدميِّين،
ولا ينتفع بها
أحد. ورجلٌ
مَوْتانُ
الفؤادِ،
وامرأةٌ
مَوْتانَةُ
الفؤاد.
والمَوَتانُ،
بالتحريك:
خلاف
الحيَوان. يقال:
اشترِ
المَوَتانَ
ولا تشترِ
الحيوان، أي اشترِ
الأرضَ
والدُورَ ولا
تشترِ
الرقيقَ والدوابَّ.
وقال الفراء:
المَوَتانُ
من الأرض: التي
لم تُحْيَ
بعد. وفي
الحديث:
"مَوَتانُ
الأرضِ لله
ولرسوله، فمن
أحيا منها
شيئاً فهو له".
والمُوتانُ
بالضم: موتٌ
يقع في
الماشية.
يقال: وَقَعَ
في المال
موتانٌ.
وأماتَه الله
ومَوَّتَهُ،
شدِّد
للمبالغة.
وقال:
فعُرْوَةُ
ماتَ
مَوْتاً
مُسْتَريحاً
وها أنذا
أُمَوَّتُ
كُـلَّ يومِ
وأَماتَتِ
الناقةُ، إذا
مات ولدها،
فهي مُميتٌ
ومُميتَةٌ.
قال أبو عبيد:
وكذلك المرأة.
وجمعها
مَماويتُ. ابن
السكيت:
أَماتَ
فلانٌ، إذا
مات له ابنٌ
أو بَنون.
والمُتَماوِتُ،
من صفة الناسك
المُرائي. وموتٌ
مائتٌ، كقولك:
ليلٌ لائلٌ،
يؤخذ من لفظه
ما يؤكَّد به.
والمستميت
للأمر:
المسترسِل له.
قال رؤبة:
وزَبَدُ
البحرِ له
كَتيتُ
والليلُ
فوقَ الماءِ
مستميتُ
والمستميت
أيضاً:
المستقتِل
الذي لا يبالي
في الحرب من
الموت.
والمُوتَةُ،
بالضم: جنسٌ
من الجنون
والصَرْع
يعتري
الإنسان،
فإذا أفاق عاد
إليه كمالُ عقله،
كالنائم
والسكران.
معنى
في قاموس معاجم
الكُمَيْتُ
من الخيل،
يستوي فيه
المذكَّر والمؤنَّث؛
ولونه
الكُمْتَةُ،
وهي حُمرة يدخُلها
قُنُوءٌ.
والفرق بين
الكُمَيْتِ
والأشقر
بالعُرْفِ
والذَنَب،
فإن كانا
أحمرين فهو
أشقر، وإن
كانا أسودين
فهو كُمَيْتٌ.
تقول منه:
اكْمَتَّ
الفرس
اكمتانا
الكُمَيْتُ
من الخيل،
يستوي فيه
المذكَّر والمؤنَّث؛
ولونه
الكُمْتَةُ،
وهي حُمرة يدخُلها
قُنُوءٌ.
والفرق بين
الكُمَيْتِ
والأشقر
بالعُرْفِ
والذَنَب،
فإن كانا
أحمرين فهو
أشقر، وإن
كانا أسودين
فهو كُمَيْتٌ.
تقول منه:
اكْمَتَّ
الفرس
اكمتاناً،
واكْماتَّ
اكْميتاتاً
مثله.
الأصمعيّ:
يقال بعير
أحمر، إذا لم
يخالط حُمرته
شيء، فإن خالط
حمرته
قُنُوءٌ فهو
كُمَيْتٌ،
والناقة
كُمَيْتٌ
أيضاً. والكُمَيْتُ
من أسماء
الخمر، لما
فيها من سَواد
وحُمرة.