الكُنْدُشُ
العَقْقعَقُ قال ابن الأَعرابي أَخبرني المفضّل يقال هو أَخبَثُ من كُنْدُشٍ وهو
العَقْقعَق وأَنشد لأَبي الغَطَمّش يصف امرأَة مُنِيتُ بِزَنْمَرْدَةٍ كالعصا
أَلَصَّ وأَخْبَث من كُنْدُشِ تُحِبُّ النِّساء وتأْبى الرجال وتمشي مع الأَخْبَثِ
الأَطْ
الكُنْدُشُ
العَقْقعَقُ قال ابن الأَعرابي أَخبرني المفضّل يقال هو أَخبَثُ من كُنْدُشٍ وهو
العَقْقعَق وأَنشد لأَبي الغَطَمّش يصف امرأَة مُنِيتُ بِزَنْمَرْدَةٍ كالعصا
أَلَصَّ وأَخْبَث من كُنْدُشِ تُحِبُّ النِّساء وتأْبى الرجال وتمشي مع الأَخْبَثِ
الأَطْيَشِ لها وجْهُ قِرْدٍ إذا ازَّينَتْ ولَوْنٌ كَبَيْضِ القَطا الأَبْرَشِ
ومعنى مُنِيتُ بُلِيتُ وزَنْمَرْدةٌ امرأَةٌ يُشْبِهُ خَلْقُها خَلْقَ الرجل فارسي
معرب ويروى بِزِنْمِرْدة بكسر الزاي مع الميم ويروى بِزمَّرْدة بحذف النون على
مثال عِلَّكْدة وقوله أَلصّ وأَخْبَث من كُنْدُش قال ابن خالويه الكُنْدُشُ لِصُّ
الطير وهو العَقْعَقُ والرِّيبَالُ لِصُّ الأُسُودِ والطِّمْلُ لِصّ الذِّئابِ
والزَّبابةُ لِصُّ الفِيرانِ والفُوَيْسِقةُ سارقةُ الفَتِيلة من السراج
والكُنْدُشُ ضرْبٌ من الأَدْوِية