هادَ
يَهودُ
هَوْداً: تابَ
ورجع إلى
الحقّ، فهو
هائدٌ وقومٌ
هودٌ. قال أبو
عبيدة:
التهَوُّدُ:
التوبة
والعمل
الصالح. ويقال
أيضاً: هادَ وتَهَوَّدَ،
إذا صار
يهوديًّا.
والهودُ: اليهودُ.
وأرادوا
باليهود
اليهودِيِّينَ،
ولكنهم حذفوا
ياء الإضافة
هادَ
يَهودُ
هَوْداً: تابَ
ورجع إلى
الحقّ، فهو
هائدٌ وقومٌ
هودٌ. قال أبو
عبيدة:
التهَوُّدُ:
التوبة
والعمل
الصالح. ويقال
أيضاً: هادَ وتَهَوَّدَ،
إذا صار
يهوديًّا.
والهودُ: اليهودُ.
وأرادوا
باليهود
اليهودِيِّينَ،
ولكنهم حذفوا
ياء الإضافة
كما قالوا
زنْجِيٌّ
وزِنْجٌ.
والتهويدُ:
المشي الرُوَيْدُ،
مثل الدبيبِ.
وأصله من
الهوادَةِ. وفي
الحديث:
"أسرِعوا
المشيَ في
الجنازةِ ولا تُهَوِّدوا
كما
تُهَوِّدُ
اليهودُ
والنصارى".
وكذلك
التهويدُ في
المنطِق، هو
الساكنُ. يقال:
غِناءٌ
مُهَوَّدٌ.
والتهويدُ
أيضاً: النومُ.
وتهويدُ
الشرابِ:
إسكارُهُ.
والتهويدُ: أن
يصيَّرَ
الإنسان
يهودِيًّا.
وفي الحديث:
"فأبَواهُ
يُهَوِّدانِه".
والهَوادةُ:
الصلحُ والميلُ.
والمُهاوَدَةُ:
المصالحةُ
والممايلةُ.
والهَوَدَةُ،
بالتحريك:
السَنامُ، والجمع
هَوَدٌ. وقال
الشاعر:
كومٌ
عليها
هَوَدٌ أنْضادُ
وتسكّن
الواو فيقال
هَوْدَةٌ.
معنى
في قاموس معاجم
كَهَدَ
الحمار
كَهَداناً،
أي عَدا.
وأكْهَدْتُهُ
أنا.
واكْوَهَدَّ
الفرخُ
اكْوِهْداداً،
وهو ارتعاده
إلى أُمِّه
لتَزُقَّهُ....
كَهَدَ
الحمار
كَهَداناً،
أي عَدا.
وأكْهَدْتُهُ
أنا.
واكْوَهَدَّ
الفرخُ
اكْوِهْداداً،
وهو ارتعاده
إلى أُمِّه
لتَزُقَّهُ.