بَتَّ
الشيءُ ـِ بُتُوتاً: انقطع. و ـ فلانٌ: هُزِل. و ـ حَمُق. فهو باتٌّ. و ـ اليمينُ: وجبتْ وبرَّت، فهي باتَّةٌ، وبَتَّةٌ. و ـ الشيءَ ـُ بتّاً، وبتَّةٌ، وبَتَاتاً: قطعه مستأصلاً. و ـ السفرُ فلاناً: جَهَده. يقال: ساق دابّتَه حتى بَتَّها. و- طلاقَ امرأته: جعله باتّاً لا رَجْعَة ...
الشيءُ ـِ بُتُوتاً: انقطع. و ـ فلانٌ: هُزِل. و ـ حَمُق. فهو باتٌّ. و ـ اليمينُ: وجبتْ وبرَّت، فهي باتَّةٌ، وبَتَّةٌ. و ـ الشيءَ ـُ بتّاً، وبتَّةٌ، وبَتَاتاً: قطعه مستأصلاً. و ـ السفرُ فلاناً: جَهَده. يقال: ساق دابّتَه حتى بَتَّها. و- طلاقَ امرأته: جعله باتّاً لا رَجْعَة فيه. و ـ الحكمَ: أصدره بلا تَرَدُّد. و ـ الأمرَ: نَواه وجزَم به. ويقال: بَتَّ الصيامَ من الليل. و ـ اليمينَ: جزم بها وأمضاها. و ـ النِّيَّة: جزم بها.أَبَتَّ: بَتَّ بمعنى انقطع. و- الشيءَ: قطعه.بَتَّتَ فلاناً: أعطاه بَتاَتاً. و ـ أعطاه بَتّاً.انْبَتَّ: انقطع. و ـ الرجلُ في السَّيْر: جَهَدَ دابَّته حتى أَعيت. وفي الحديث: ( إن المُنْبَتَّ لا أَرضاً قَطعَ ولا ظهراً أَبْقَى ): يقال لمن يُبالِغ في طلب الشيء ويُفْرِط حتَّى ربما يُفَوِّته على نفسه.تَبَتَّتَ: اتخذ بَتَاتاً. و ـ اتَّخذ بَتّاً.البَتات: متاع البيتِ. و ـ جهاز المسافر، ويقال: لا أفعله بتاتاً: قطعاً لا رجعة فيه. وهو على بَتَات أمر: مُشْرِف عليه. ( الجمع ) أَبِتَّة.البَتُّّ: كساء غليظ من صُوف أو وَبَرَ. ( الجمع ) أَبُتّ، وبِتاتٌ، وبُتُوتٌ.البَتَّات: وصف للمبالغة. و ـ صانع البُتُوت. و ـ بائعها.البَتَّة، يقال: لا أفعله بَتَّةً، ولا أفعله البَتَّةَ، وألبَتَّةَ: قطعاً لا رجعة فيه.البَتِّيّ: البَتَّات.
معنى
في قاموس معاجم
لَبَّ
ـِ لَبابة: صار ذا عَقْل. فهو لبيب. ( الجمع ) ألِبَّاء. وـ بالمكان ـُ لَبًّا، ولُبُوباً: أقام به ولزمه. فهو لَبّ ( وصف بالمصدر ). ومنه: لبَّيك، أي أنا مقيم على طاعتك. وـ فلاناً: ضرب لَبَّتَه. وـ اللَّوزَ: كسره واستخرج لبّه.( ألَبّ ) الزرعُ: بدا ثمره. وـ لك الشيء: عرض. وـ ...
ـِ لَبابة: صار ذا عَقْل. فهو لبيب. ( الجمع ) ألِبَّاء. وـ بالمكان ـُ لَبًّا، ولُبُوباً: أقام به ولزمه. فهو لَبّ ( وصف بالمصدر ). ومنه: لبَّيك، أي أنا مقيم على طاعتك. وـ فلاناً: ضرب لَبَّتَه. وـ اللَّوزَ: كسره واستخرج لبّه.( ألَبّ ) الزرعُ: بدا ثمره. وـ لك الشيء: عرض. وـ بالمكان: لَبّ به. وـ على الأمر: لزمه فلم يفارقه. وـ الدابة: شدَّ على صدرها ما يمنع تأخُّر الرَّحْل. فهو مُلِبّ. ويقال: ألَبّ السَّرْج: عمل له لَبَباً. وـ داري دار فلان: حاذتها وامتدّت معها.( لَبَّبَ ) الحَبُّ: جرى فيه الدقيق. وـ الرّجل: جميع ثيابه عند نحره في الخصومة ثم جرَّه. ويقال: صرخ إليهم ولبّب: جعل ثوبه في عنقه، ثم قبض على تلبيب نفسه وصرخ، وهكذا يفعل منذرهم.( تَلَبَّبَ ) فلانٌ: تحزَّم وتشمَّر. وـ لبس السلاح. وـ الرجلان: أخذ كل منهما بلبة صاحبه.( اسْتَلَبَّ ) الرّجلَ: امتحن لبّه.( التَّلْبِيب ): ما في موضع اللَّبَب من الثياب، ويعرف بالطَّوق. ( الجمع ) تلابيب. يقال: أخذ فلان بتَلْبيب فلان، وبتلابيبه.( اللَّبَاب ): يقال: لباب لباب: لا بأس. يقال عند استحباب ملازمة الشيء، وتقوله العرب للرجل تعطف عليه.( اللُّبَاب ): خالص كل شيء. يقال: فلان لباب قومه. وحَسَب لُباب: محض. وعيش لباب: رخِيّ. ولباب الجوز واللّوز ونحوهما: ما في جوفه. واللُّباب: طحين مرقّق.( اللَّبَب ): موضع القِلادة من الصَّدر من كلِّ شيء. وـ ما استرقَّ من الرمل وانحدر من معظمه، وقيل: ما كان قريباً من حَبْل الرمل. وـ ما يُشَدّ في صدر الدابّة ليمنع تأخّر الرحل والسّرج. ( الجمع ) ألباب. وـ البال. ويقال: إنه لَرَخِيّ اللَّبَب. ويقال: فلان في لبب رخيّ: في سعة وخِصب وأمن.( اللُّبّ ) من كلّ شيء: خالصه وخياره. وـ نَفْسه وحقيقته. ولبُّ الجوز واللَّوز ونحوهما: ما في جوفه. وـ العقل. ( الجمع ) ألباب، وألُبّ، و( ألبُب في الشّعر ). ويقال: أنا أحبُّك من بنات ألبُبِي: من أصل نفسي. ولُب الأرض ( في الجيولوجيا ): النطاق الصخريّ المحيط بسطح الأرض. ( مج ).( اللَّبَّة ): موضع القلادة من العنق. وـ القلادة نفسها. وـ واسطتها. ( الجمع ) لَبَّات، ولِباب.( اللَّبِيب ): ذو اللُّبّ. وـ المُلَبِّي. ( الجمع ) ألِبَّاء.( اللَّبِيبَة ): ثوب يشقّ فيلبس بلا جيب ولا كُمَّيْن.( لَبَّيْك، ولَبَّيْهِ ): يقال: لبيك: لزوماً لطاعتك، أو إلباباً بعد إلباب، وإقامة بعد إقامة، وإجابة بعد إجابة. أو معناه: اتّجاهي إليك وقصدي وإقبالي على أمرك؛ مأخوذ من قولهم: داري تُلِبّ داره: تواجهها وتحاذيها، وهو مصدر منصوب ثُنِّي على معنى التأكيد. ( وانظر: لبب ).( المُتَلَبَّب ): موضع القلادة.( المَلْبُوب ): رجل ملبوب: موصوف بالعقل.
معنى
في قاموس معاجم
تَانَّ
بينهما: قابَل وقايَس.التِّنُّ: المِثْل والقِرْنُ. و ـ الشخص. ( الجمع ) أتْنَانٌ.التِّنِّينُ: حيوان أُسطوري يجمع بين الزواحف والطير، ويقال: له مخالب أَسد وأَجنحة نَسر، وذنب أَفعى، ويتخذ في بعض البلاد رمزاً قوميّاً. و ـ جنس من العَظاء، له رجل أَو يد فيها أَربعة أَظفار على ...
بينهما: قابَل وقايَس.التِّنُّ: المِثْل والقِرْنُ. و ـ الشخص. ( الجمع ) أتْنَانٌ.التِّنِّينُ: حيوان أُسطوري يجمع بين الزواحف والطير، ويقال: له مخالب أَسد وأَجنحة نَسر، وذنب أَفعى، ويتخذ في بعض البلاد رمزاً قوميّاً. و ـ جنس من العَظاء، له رجل أَو يد فيها أَربعة أَظفار على نَسق، وخامسة في الكف، وفي رأْسه جُمَّة شعر، ومنه ضرب بحري.