لَحَدَ
ـَ لَحْداً: مال عن طريق القصد. ويقال: لحد السَّهم عن الهدف: عدل عنه. وـ إليه: مال. وـ فلان: جار وظلم. وـ في الدِّين: طعن. وـ عليّ في شهادته: أثِمَ. وـ اللَّحْد: حفره. وـ الميّت: دفنه في اللَّحْد.( ألْحَدَ ) السهمُ عن الهدف: عدل عنه. وـ فلان: عدل عن الحقّ وأدخل فيه ما ليس ...
ـَ لَحْداً: مال عن طريق القصد. ويقال: لحد السَّهم عن الهدف: عدل عنه. وـ إليه: مال. وـ فلان: جار وظلم. وـ في الدِّين: طعن. وـ عليّ في شهادته: أثِمَ. وـ اللَّحْد: حفره. وـ الميّت: دفنه في اللَّحْد.( ألْحَدَ ) السهمُ عن الهدف: عدل عنه. وـ فلان: عدل عن الحقّ وأدخل فيه ما ليس منه. ويقال: ألحد إليه: مال. وـ في الحرم: استحلّ حرمته وانتهكها. وـ في الدّين: طعن. وفي التنزيل العزيز: {إنّ الذين يلحدون في آياتنا لا يخفون علينا}. وـ الرّجل: جادل ومارى. و- اللّحْدَ: حفره. وـ الميتَ: دفنه في اللحد. وـ بفلان: أزرى به وقال عليه باطلاً.( الْتَحَدَ ) إليه: مال والتجأ. فهو مُلْتَحِد. وـ في الدين: ألحد.( اللاَّحِد ): قبر لاحد: ذو لَحْد ( على النسب كلابن وتامر ).( اللَّحْد ): الشقّ يكون في جانب القبر للميِّت. ( الجمع ) ألْحَاد، ولُحُود.( المُلْحَد ): اللَّحْد.( المُلْحِد ): الطاعن في الدين المائل عنه. ( الجمع ) مُلحدون، ومَلاحِدة.
معنى
في قاموس معاجم
حَدَّ
السيفُ ونحوُه ـِ حِدَّةً: صار قاطعاً. وـ الرائحةُ: ذكت واشتدَّت. وـ الرجلُ: نشِطَ وقويَ قلبه. وـ على غيره: غضِب وأغلظ القوْل. وـ في مُعاملاته: طاش. وـ المرأةُ على زوجها حِداداً: تركَت الزِّينةَ ولبسَت الحِداد. وـ السيفَ ونحوه ـُ حَدًّا: شَحَذَه. وـ بصره إليه: نظر إليه نظرةَ ...
السيفُ ونحوُه ـِ حِدَّةً: صار قاطعاً. وـ الرائحةُ: ذكت واشتدَّت. وـ الرجلُ: نشِطَ وقويَ قلبه. وـ على غيره: غضِب وأغلظ القوْل. وـ في مُعاملاته: طاش. وـ المرأةُ على زوجها حِداداً: تركَت الزِّينةَ ولبسَت الحِداد. وـ السيفَ ونحوه ـُ حَدًّا: شَحَذَه. وـ بصره إليه: نظر إليه نظرةَ انتباه. وـ الأرضَ: وضعَ فاصلاً بينَها وبين ما يُجاورُها. وـ الشيءَ من غيره: مازَهُ منه. وـ فلاناً عن الأمر: صرفه. وـ الجانِيَ: أقام عليه الحَدَّ.( حُدَّ ) فلانٌ حَدًّا: قُتِّر عليه في الخير والرزق.( أحَدَّتِ ) المرأةُ: حَدَّت. فهي مُحِدّ. وـ السَّيفَ والسكينَ ونحوهما: حَدَّه. وـ بصرَه إليه: حَدَّه.( حادَّتِ ) الأرضُ الأرضَ: شاركتها في حَدِّها. ويقال: حادَّ فلانٌ فلاناً: جاوره. وـ غاضبه وعصاه. وفي التنزيل العزيز: ( أَلَمْ يَعْلَمُوا أنَّهُ مَنْ يُحَادِدِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَأَنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِداً فِيهَا ).( حَدَّدَ ) على الشيءِ: أقام له حَدًّا. وـ على فلانٍ: مَنعه من حريَّة التصرُّف. وـ إليه، وله: قَصَد. وـ السيفَ ونحوه: حَدَّه. وـ الشيءَ من غيره: حَدَّه. والشيءَ: عيَّنه. يُقال: حَدَّدَ ثمنَ السلعة، وحَدَّد زمن المقابَلة ومكانَها. ويُقال: حدَّد السلطانُ إقامة فلانٍ: ألزمه الإقامة في مكانٍ مُعيّن. ويقال: حَدَّد معنى اللفظ أو العبارة: وضَّحَهُ وبَيَّنه.( احْتَدَّ ): حَدَّ.( تَحادُّوا ): حادَّ بعضُهم بعضاً.( تحَدَّد ): تعيَّن.( اسْتَحَدَّ ) الرجلُ: أحَدَّ سكينه. وـ احْتَلق بآلة حادَّة.( حُدَادُكَ ) أن تفعل كذا: قُصاراك ومنتَهى أمرك.( الحِداد ): ثياب المأتم. وـ اتخاذ إجراء للإشعار بالحزن على ميت. (مو).( الحِدادَة ): صِناعة الحدَّاد وحرفته.( الحَدُّ ): الحاجز بين الشيئين. وـ من كلِّ شيء: طَرَفه الرقيق الحاد. وـ منتهاه. ويقال: وضع حدًّا للأمر: أنْهاه. وـ من كلِّ شيءٍ: حِدَّتُه. وـ من الخمْر والشَّرَاب: سَوْرَته.وحَدُّ الرجلِ: بأسُه ونفاذه في نَجْدته. وـ ( في اصطلاح الشرع ): عقوبة مقدَّرة وجبت على الجاني. وـ ( في اصطلاح المناطقة ): القول الدالُّ على ماهِيَّةِ الشيء. ( الجمع ) حُدُود. وحدود الله تعالى: ما حدَّه بأوامره ونواهيه.( الحَدَد ): يقال: أمر حَدَد: مُمْتَنِع باطل. ويقال: دون ما سألتَ عنه حَدَدٌ: أي مَنْعٌ. ولا حَدَدَ عنه: لا مَنْعَ ولا دفع، ومالي عنْ هذا الأمر حَدَد: بُدٌّ. وحَدَداً أن يكون كذا: مَعاذَ الله.( الحَدَّاد ): صانِعٌ يحمي الحديدَ ويطرُقُه لتشْكيله بحسب الشكل المطلوب. ( مج ). وـ بائع الحديد. وـ البوَّاب. وـ السَّجَّان. قال الشاعر: يقول ليَ الحدَّاد وهو يقودني إلى السجن لا تجزعْ فما بِكَ من باسِ ( الحِدَّة ): القوَّة. يقال: أخَذَتْه حِدَّةُ الغَضب. وهو معروف بحِدَّة التفكير: أي عُمْقه.( الحَدِيد ): فلزّ يجذبه المغناطيس، يَصْدأ، ومن صُوره: الحديد الزَّهْر، والمطاوع، والصُّلب. ( الجمع ) حدائِد. ويقال: فلانٌ حديدُ فلانٍ: إذا كانت داره إلى جانب داره، أو أرضه إلى جنب أرضه. وداري حديدَةُ دارِكَ: مُحادَّتُها.( المَحْدُودُ ): القليلُ الحظّ. ويقال: تفكيره محدود: سطْحيّ: ضيق الأفق.