ل ح ن : اللَّحْنُ الخطأ في الإعراب وبابه قطع ويقال فلان لَحَّانُ و لَحَّانَةٌ أيضا أي يخطئ و التَّلْحِينُ التخطئة و اللَّحْنُ أيضا واحد
الأَلْحَان و اللُّحُون ومنه الحديث { اقرأوا القرآن بلحون العرب } وقد لَحَنَ في قراءته من باب قطع إذا طَرَّب بها وغَرَّ
ل ح ن : اللَّحْنُ الخطأ في الإعراب وبابه قطع ويقال فلان لَحَّانُ و لَحَّانَةٌ أيضا أي يخطئ و التَّلْحِينُ التخطئة و اللَّحْنُ أيضا واحد الأَلْحَان و اللُّحُون ومنه الحديث { اقرأوا القرآن بلحون العرب } وقد لَحَنَ في قراءته من باب قطع إذا طَرَّب بها وغَرَّد وهو ألحن الناس إذا كان أحسنهم قراءة أو غناء و اللَّحَن بفتح الحاء الفطنة وقد لَحِن من باب طرب وفي الحديث { ولعل أحدكم ألحن بحجته من الآخر } أي أفطن لها ولَحَنَ له قال له قولا يفهمه عنه ويخفى على غيره وبابه قطع و لِحَنَه هو عنه أي فهمه وبابه طرب و ألْحَنَه هو إياه وقول الفزاري منطق رائع وتلحن أحيا نا وخير الحديث ما كان لحنا يريد أنها تتكلم وهي تريد غيره وتعرض في حديثها فتزيله عن جهته من فطنتها وذكائها كما قال الله تعالى { ولتعرفنهم في لحن القول } أي في فحواه ومعناه
معنى
في قاموس معاجم
ح ن ن : الحَنِينُ الشوق وتوقان النفس وقد حَنَّ إليه يحن بالكسر حَنِينا فهو حَانٌّ و الحَنَانُ الرحمة وقد حَنَّ عليه يحن بالكسر حَنَانا
ومنه قوله تعالى { وحنانا من لدنا } وعن بن عباس رضي الله تعالى عنهما ما أدري ما الحنان و الحَنَّانُ بالتشديد ذو الرحمة و
ح ن ن : الحَنِينُ الشوق وتوقان النفس وقد حَنَّ إليه يحن بالكسر حَنِينا فهو حَانٌّ و الحَنَانُ الرحمة وقد حَنَّ عليه يحن بالكسر حَنَانا ومنه قوله تعالى { وحنانا من لدنا } وعن بن عباس رضي الله تعالى عنهما ما أدري ما الحنان و الحَنَّانُ بالتشديد ذو الرحمة و تَحَنَّنَ عليه ترحم والعرب تقول حَنَانَكَ يا رب و حَنَانَيْكَ يا رب بمعنى واحد أي رحمتك و حَنَّةُ الرجل امرأته و حُنَيْنٌ موضع يذكر ويؤنث فإن قصدت به البلد والموضع ذكرته وصرفته كقوله تعالى { ويوم حنين } وإن قصدت به البلدة والبقعة أنثته ولم تصرفه كما قال الشاعر نصروا نبيهم وشدوا أزره بحنين يوم تواكل الأبطال وقولهم رجع بخُفّيْ حُنَيْنٍ مثل في الخيبة وتمامه في الأصل و الحِنُّ بالكسر حي من الجن وقيل خلق بين الجن والإنس