لَحَنَ
في كلامه ـَ لَحْناً: أخطأ الإعراب وخالف وجه الصواب في النَّحو. فهو لاحن ولَحّان. وـ الرجلُ: تكلّم بلغته. ويقال: لحن بِلَحْن بني فلان: تكلّم بلغتهم. وـ له لحناً: قال له قولاً يفهمه عنه ويخفى على غيره، فهو لاحن. وفي الحديث: ( إذا انصرفتما فالحنا لي لحناً ): عرّضا لي بما ...
في كلامه ـَ لَحْناً: أخطأ الإعراب وخالف وجه الصواب في النَّحو. فهو لاحن ولَحّان. وـ الرجلُ: تكلّم بلغته. ويقال: لحن بِلَحْن بني فلان: تكلّم بلغتهم. وـ له لحناً: قال له قولاً يفهمه عنه ويخفى على غيره، فهو لاحن. وفي الحديث: ( إذا انصرفتما فالحنا لي لحناً ): عرّضا لي بما رأيتما ولا تفصحا. وـ إليه: نواه وقصده. ومال إليه. وـ القول عنه: فهمه.( لَحِنَ ) فلان ـَ لَحَناً: فَطِن لِحُجَّتِهِ وانتبه لها. وفي الحديث: "لعلّ بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض". وـ قوله لَحْناً: فهمه. فهو لَحِن.( ألْحَنَ ) في كلامه: أخطأ. وـ فلاناً القول: أفهمه إيّاه.( لاحَنَه ): كلَّمه بكلام يفهمه ويخفى على غيره.( لَحَّنَ ) في قراءته: طرب فيها وغرَّد بألحان. وـ الأغنية: وضع لها صوتاً موسيقيًّا مناسباً تُغَنَّى به. ( مو ). وـ فلاناً: خطَّأه في الكلام.( اللَّحْن ): اللُّغة. يقال: هذا كلام ليس من لَحْنِي ولا من لحن قومي. ولَحْن القول: فحواه وما يفهمه السامع بالتأمل فيه من وراء لفظه. وفي التنزيل العزيز: {ولتعرفنَّهم في لحن القول}. وـ ( في الموسيقى ): الصوت الموسيقيّ الموضوع للأغنية. ويقال: فلان لا يعرف لحن هذا الشِّعر: لا يعرف كيف يغنِّيه. ( الجمع ) ألحان، ولُحون.( اللَّحَن ): اللُّغة، وقد روى: ( إنّ القرآن نزل بلَحَن قريش ). وـ الفِطْنة.( اللُّحَنَة ): الكثير اللحن.( المَلاحِن ): مسائل كالألغاز يحتاج في حلِّها إلى فطنة.
معنى
في قاموس معاجم
حَنَّ
ـِ حَنِيناً: صوَّتَ. يقال: حنَّتِ الناقةُ: مدَّتْ صوتَها شوقاً إلى ولدها. وحنَّت الرياح: صوَّتتْ صوتاً يشبه حنين الإبل. وحنَّتِ القوسُ: صوَّتتْ عند الإنباض. وحنَّ العودُ: صوَّت عند النقر. وحنَّ الرجل: صوَّت طرباً أو توجّعاً. وـ إليه: اشتاق. وـ عليه حناناً: عطف.( أحَنَّ ) ...
ـِ حَنِيناً: صوَّتَ. يقال: حنَّتِ الناقةُ: مدَّتْ صوتَها شوقاً إلى ولدها. وحنَّت الرياح: صوَّتتْ صوتاً يشبه حنين الإبل. وحنَّتِ القوسُ: صوَّتتْ عند الإنباض. وحنَّ العودُ: صوَّت عند النقر. وحنَّ الرجل: صوَّت طرباً أو توجّعاً. وـ إليه: اشتاق. وـ عليه حناناً: عطف.( أحَنَّ ) فلانٌ القوس: جعلها تصوِّت.( حَنَّنَ ) الشجرُ: أخرج النَّوْر. ويقال: ما حنَّن عني: ما انثنى وما قصر.( تَحَانَّ ) القوم: اشتاق بعضهم إلى بعض.( تحَنَّنَ ) عليه: ترحّم.( اسْتَحَنّ ) إلى الشيء: اشتاق. وـ الشوقُ فلاناً: استطربه.( التَّحْنانُ ): الحنين الشديد.( الحَانَّةُ ): الناقة. ويقال: ما له حانَّة ولا آنَّة: لا ناقة ولا شاة.( الحَنانُ ): رِقَّة القلب. وـ الرحمة. وفي التنزيل العزيز: ( وَحَنَاناً مِنْ لَدُنَّا ). ويقال: حَنانَك: رحمتَك. ويقال: حَنَانَيْكَ: رحمةً منكَ موصولةً برحمة. وـ أثر الرحمة من رزقٍ وبركة ويقال: حنانَ اللهِ: معاذَ الله.( الحَنَّانُ ): الرحيم. وهو من صفات الله تعالى. وـ المشتاق. وـ من يقبِل على من أعرض عنه. وـ السهم يصوِّت إذا دوَّرْته بين إصبعيك. وـ الواضح من الطُّرق. وعُود حنَّان: مُطَرِّب.( الحَنَّانَةُ ): المرأة تحن إلى ولدها أو إلى زوجها الأول فتذكره بالحنين والتحزّن. وـ القوس الْمُصَوِّتة. ( صفة غالبة ).( الحَنّةُ ): حنَّة الرجل: زوجته. وحنَّة البعير: رُغاؤه.( الحِنَّةُ ): رقة القلب.( الحَنُون ): الشَّفيق. وـ التي تتزوج رقَّةً على أولادها إذا كانوا صغاراً ليقوم الزوجُ بأَمرهم. وـ الريح لها حنين كالإبل. وـ القوس المصَوِّتة.( الحَنِين ): الشَّوق.