هن [ كلمة وظيفية ] : 1 - ضمير رفع منفصل لجمع المؤنث الغائب هن فتيات مؤمنات - { هن لباس لكم } . 2 - ضمير متصل لجمع المؤنث الغائب ، يكون في محل نصب مع
الفعل ، وفي محل جر مع الاسم ، وفي محل نصب أو جر مع الحرف رأيتهن قادمات - مررت بهن . ...
هن [ كلمة وظيفية ] : 1 - ضمير رفع منفصل لجمع المؤنث الغائب هن فتيات مؤمنات - { هن لباس لكم } . 2 - ضمير متصل لجمع المؤنث الغائب ، يكون في محل نصب مع الفعل ، وفي محل جر مع الاسم ، وفي محل نصب أو جر مع الحرف رأيتهن قادمات - مررت بهن .
معنى
في قاموس معاجم
هن [ كلمة وظيفية ] : كناية عما يستقبح ذكره من أعضاء الإنسان ، وقد يلحق بالأسماء الخمسة فيرفع بالواو ، وينصب بالألف ، ويجر بالياء ، ويعرب
كثيرا بالحركات بعد حذف لامه ( الواو ) . ...
هن [ كلمة وظيفية ] : كناية عما يستقبح ذكره من أعضاء الإنسان ، وقد يلحق بالأسماء الخمسة فيرفع بالواو ، وينصب بالألف ، ويجر بالياء ، ويعرب كثيرا بالحركات بعد حذف لامه ( الواو ) .
معنى
في قاموس معاجم
هَنّ
ـِ هَنًّا، وهَنِيناً: بكى بكاء مثل الحنين. وـ حَنّ. وـ أنّ.( أهَنَّه ) اللهُ: جعله ذا قوة ومُخّ. فهو مهنون.( الهَانَّة ): الشَّحمة في باطن العين تحت المقلة. وـ بقيّة المخّ. وـ الشَّحْم بسَنام الجمل. ويقال: ما به هانَّة: شيء من خير.( هَِنَّا ): اسم إشارة للبعيد، وتتَّصل به ها ...
ـِ هَنًّا، وهَنِيناً: بكى بكاء مثل الحنين. وـ حَنّ. وـ أنّ.( أهَنَّه ) اللهُ: جعله ذا قوة ومُخّ. فهو مهنون.( الهَانَّة ): الشَّحمة في باطن العين تحت المقلة. وـ بقيّة المخّ. وـ الشَّحْم بسَنام الجمل. ويقال: ما به هانَّة: شيء من خير.( هَِنَّا ): اسم إشارة للبعيد، وتتَّصل به ها التنبيه، فيقال: هاهِنَّا، وكاف الخطاب، فيقال: هَِنَّاك، وها التنبيه مع كاف الخطاب، فيقال: ها هَِنَّاك. ويقال للبغيض: هَنَّا، هاهَنَّا: تنحّ بعيداً.( الهِنَنَة ): ضرب من القنافذ.
معنى
في قاموس معاجم
الهَنُ
الشيء. وـ كناية عن الشيء يُستقبح ذكره. وـ كناية عن الرجل. يقال: ياهَنُ أقبل ( لا يستعمل إلا في النداء ).( الهَنَاة ): الدَّاهِيَة. ( الجمع ) هَنَوات. وـ كناية عن الرجل. يقال: يا هناة أقبل، ويا هَناه أقبل. ( لا يستعمل إلا في النداء ). قال امرؤ القيس: وقد ...
الشيء. وـ كناية عن الشيء يُستقبح ذكره. وـ كناية عن الرجل. يقال: ياهَنُ أقبل ( لا يستعمل إلا في النداء ).( الهَنَاة ): الدَّاهِيَة. ( الجمع ) هَنَوات. وـ كناية عن الرجل. يقال: يا هناة أقبل، ويا هَناه أقبل. ( لا يستعمل إلا في النداء ). قال امرؤ القيس: وقد رابني قولها يا هَنا ه ويحَكَ ألحقت شرًّا بشرّْ .( هُنَا ): اسم إشارة للقريب، وتتَّصل به ها التنبيه، فيقال: ها هنا أو هنا: تقرَّبْ وادْن. وـ اللَّهو واللَّعب ( معرِفة ). قال: وحديث الرَّكب يوم هنا.( الهَنَة ): مؤنَّث الهَنِ. ( الجمع ) هَنَات، وهَنَوات. وفي الحديث: ( ستكون هَنَات وهنَات ): أي شرور وفساد.( الهِنْو ): الوقت. يقال: مضى هِنْو من الليل.
معنى
في قاموس معاجم
اللُّهْنة ما
تُهْدِيه للرجل إذا قَدِمَ من سفر واللهْنة السُّلْفَة وهو الطعام الذي يُتَعَلَّل
به قبل الغداء وفي الصحاح هو ما يتَعَلَّلُ به الإنسانُ قبل إدراك الطعام قال عطية
الدُّبيريّ طَعامُها اللُّهنةُ أَو أَقلّ وقد لَهَّنَهم ولَهَّنَ لهم وسَلَّفَ له
اللُّهْنة ما
تُهْدِيه للرجل إذا قَدِمَ من سفر واللهْنة السُّلْفَة وهو الطعام الذي يُتَعَلَّل
به قبل الغداء وفي الصحاح هو ما يتَعَلَّلُ به الإنسانُ قبل إدراك الطعام قال عطية
الدُّبيريّ طَعامُها اللُّهنةُ أَو أَقلّ وقد لَهَّنَهم ولَهَّنَ لهم وسَلَّفَ لهم
ويقال سَلَّفْتُ القومَ أَيضاً وقد تَلَهَّنت تَلَهُّناً الجوهري لَهَّنته
تَلْهيناً فتَلَهَّنَ أَي سَلَّفْتُه ويقال أَلْهَنْتُه إذا أَهْدَيْتَ له شيئاً
عند قدومه من سفر وبنو لَهانٍ حيٌّ
( * قوله « وبنو لهان حي » كذا بالأصل والمحكم بلام مفتوحة أوله والذي في التكملة
وبنو ألهان بالفتح حي من العرب عن ابن دريد ) وهم إخوة هَمْدَان الجوهري وقولهم
لَهِنَّك بفتح اللام وكسر الهاء فكلمة تستعمل عند التوكيد وأَصله لإنَّك فأُبدلت
الهمزة هاء كما قالوا في إياك هِيّاك وإنما جاز أَن يجمع بين اللام وإنَّ وكلاهما
للتوكيد لأَنه لما أُبدلت الهمزة هاء زال لفظ إنّ فصار كأَنه شيء آخر قال الشاعر
لَهِنَّكِ من عَبْسِيَّةٍ لَوَسِيمةٌ على كاذبٍ من وعْدِها ضَوْءُ صادقِ اللام
الأُولى للتوكيد والثانية لام إن وأَنشد الكسائي وبي من تَباريحِ الصَّبابة
لَوْعةٌ قَتِيلةُ أَشواقي وشَوْقي قَتيلُها لَهِنِّكِ من عَبْسيَّةٍ لَوَسيمةٌ على
هَنَواتٍ كاذبٍ مَنْ يَقُولُها وقال أَراد لله إنك عن عَبْسِيَّة فحذف اللام
الأُولى من لله والأَلف من إنك كما قال الآخر لاهِ ابنُ عَمِّكَ والنَّوَى تعْدُو
أَراد للهِ ابنُ عمك أَي والله والقولُ الأَول أَصح قال ابن بري ذكر الجوهري
لَهِنَّك في فصل لَهَنَ وليس منه لأَن اللام ليست بأَصل وإنما هي لام الابتداء
والهاء بدل من همزة إن وإنما ذكره هنا لمجيئه على مثاله في اللفظ ومنه قول محمد بن
مَسلمة أَلا ياسَنا بَرْقٍ على قُلَلِ الحِمَى لَهِنَّك من بَرْقٍ عَلَيَّ كَريمُ لمَعْتَ
اقْتِذاءَ الطيرِ والقوْمُ هُجَّعٌ فهَيَّجْتَ أَسْقاماً وأَنتَ سَلِيمُ
واقْتِذاءُ الطائرِ هو أَن يفتح عينيه ثم يُغْمِضَهما إغْماضَةً
معنى
في قاموس معاجم
اللُهْنَةُ
بالضم:
السُلْفَةُ،
وهو ما يتعلَّل
به الإنسان
قبل إدراك
الطعام. تقول:
لَهَّنْتُهُ
تَلْهيناً فَتَلَهَّنَ،
أي سلَّفته.
ويقال:
أَلْهَنْتُهُ،
إذا أهديتَ له
شيئاً عند
قُدومه من
سفره. وقولهم:
لَهِنَّكَ
بفتح اللام
وكسر الهاء:
كلمةٌ ت
اللُهْنَةُ
بالضم:
السُلْفَةُ،
وهو ما يتعلَّل
به الإنسان
قبل إدراك
الطعام. تقول:
لَهَّنْتُهُ
تَلْهيناً فَتَلَهَّنَ،
أي سلَّفته.
ويقال:
أَلْهَنْتُهُ،
إذا أهديتَ له
شيئاً عند
قُدومه من
سفره. وقولهم:
لَهِنَّكَ
بفتح اللام
وكسر الهاء:
كلمةٌ تستعمل
عند التوكيد،
وأصلها
لإنَّكَ، فأبدلت
الهمزة هاءً،
كما قالوا في
إيَّاكَ: هَيَّاكَ.
وقال أبو
عبيد: أنشدنا
الكسائي:
لَهِنَّكِ
من
عَبْسِـيَّةٍ
لَـوَسـيمَةٌ
على
هَنَواتٍ
كاذبٍ من
يقولها
وقال:
أراد لله
إنَّك من
عَبْسِيَّةٍ،
فحذف اللام
الأولى من
لله، والألف
من إنَّك.
معنى
في قاموس معاجم
لهن تلهينا. ه أوله: أطعمه «اللهنة»، وهي وجبة طعام خفيفة قبل الغذاء....
لهن تلهينا. ه أوله: أطعمه «اللهنة»، وهي وجبة طعام خفيفة قبل الغذاء.
معنى
في قاموس معاجم
هن يهن: هنا وهنينا. 1-بكى. 2-إليه: حن. 3-أن....
هن يهن: هنا وهنينا. 1-بكى. 2-إليه: حن. 3-أن.
معنى
في قاموس معاجم
هن. شيء، نحو: «هذا هنك»، أي شيئك، ج هنون، مث هنان وهنوان، م هنة. ويعرب بالحروف فيرفع بـ «الواو»، وينصب بـ «الألف»، ويجر بـ «الياء»، فيقال:
«هنوه، هناه، هنيه» وقد تشدد النون في الشعر....
هن. شيء، نحو: «هذا هنك»، أي شيئك، ج هنون، مث هنان وهنوان، م هنة. ويعرب بالحروف فيرفع بـ «الواو»، وينصب بـ «الألف»، ويجر بـ «الياء»، فيقال: «هنوه، هناه، هنيه» وقد تشدد النون في الشعر.