هَنّ
ـِ هَنًّا، وهَنِيناً: بكى بكاء مثل الحنين. وـ حَنّ. وـ أنّ.( أهَنَّه ) اللهُ: جعله ذا قوة ومُخّ. فهو مهنون.( الهَانَّة ): الشَّحمة في باطن العين تحت المقلة. وـ بقيّة المخّ. وـ الشَّحْم بسَنام الجمل. ويقال: ما به هانَّة: شيء من خير.( هَِنَّا ): اسم إشارة للبعيد، وتتَّصل به ها ...
ـِ هَنًّا، وهَنِيناً: بكى بكاء مثل الحنين. وـ حَنّ. وـ أنّ.( أهَنَّه ) اللهُ: جعله ذا قوة ومُخّ. فهو مهنون.( الهَانَّة ): الشَّحمة في باطن العين تحت المقلة. وـ بقيّة المخّ. وـ الشَّحْم بسَنام الجمل. ويقال: ما به هانَّة: شيء من خير.( هَِنَّا ): اسم إشارة للبعيد، وتتَّصل به ها التنبيه، فيقال: هاهِنَّا، وكاف الخطاب، فيقال: هَِنَّاك، وها التنبيه مع كاف الخطاب، فيقال: ها هَِنَّاك. ويقال للبغيض: هَنَّا، هاهَنَّا: تنحّ بعيداً.( الهِنَنَة ): ضرب من القنافذ.
معنى
في قاموس معاجم
الهَنُ
الشيء. وـ كناية عن الشيء يُستقبح ذكره. وـ كناية عن الرجل. يقال: ياهَنُ أقبل ( لا يستعمل إلا في النداء ).( الهَنَاة ): الدَّاهِيَة. ( الجمع ) هَنَوات. وـ كناية عن الرجل. يقال: يا هناة أقبل، ويا هَناه أقبل. ( لا يستعمل إلا في النداء ). قال امرؤ القيس: وقد ...
الشيء. وـ كناية عن الشيء يُستقبح ذكره. وـ كناية عن الرجل. يقال: ياهَنُ أقبل ( لا يستعمل إلا في النداء ).( الهَنَاة ): الدَّاهِيَة. ( الجمع ) هَنَوات. وـ كناية عن الرجل. يقال: يا هناة أقبل، ويا هَناه أقبل. ( لا يستعمل إلا في النداء ). قال امرؤ القيس: وقد رابني قولها يا هَنا ه ويحَكَ ألحقت شرًّا بشرّْ .( هُنَا ): اسم إشارة للقريب، وتتَّصل به ها التنبيه، فيقال: ها هنا أو هنا: تقرَّبْ وادْن. وـ اللَّهو واللَّعب ( معرِفة ). قال: وحديث الرَّكب يوم هنا.( الهَنَة ): مؤنَّث الهَنِ. ( الجمع ) هَنَات، وهَنَوات. وفي الحديث: ( ستكون هَنَات وهنَات ): أي شرور وفساد.( الهِنْو ): الوقت. يقال: مضى هِنْو من الليل.