معنى `ماجمع فقر` في قاموس عربي عربي: معجم مختار الصحاح
ف ق ر : ذو الفَقَارِ اسم سيف النبي عليه الصلاة و السلام و الفَاقِرةُ الداهية يقال فَقَرَتْهُ الفاقرة أي كسرت فَقَارَ ظهره قال بن السكيت
الفَقيِرُ الذي له بلغة من العيش والمسكين الذي لا شيء له وقال الأصمعي المسكين أحسن حالا من الفقير وقال يونس الفقير أحسن
ف ق ر : ذو الفَقَارِ اسم سيف النبي عليه الصلاة و السلام و الفَاقِرةُ الداهية يقال فَقَرَتْهُ الفاقرة أي كسرت فَقَارَ ظهره قال بن السكيت الفَقيِرُ الذي له بلغة من العيش والمسكين الذي لا شيء له وقال الأصمعي المسكين أحسن حالا من الفقير وقال يونس الفقير أحسن حالا من المسكين قال وقلت لأعرابي أفقير أنت فقال لا والله بل مسكين وقال بن الأعرابي الفقير الذي لا شيء له والمسكين مثله و الفُقْرُ بالضم لغة في الفقر كالشعف والضعف و أفْقَرَهُ الله فافتَقَرَ و الفَقِيرُ أيضا لامكسور فقار الظهر وسد الله مَفاقِرَهُ أي أغناه وسد وجوه فقره وقولهم ما أعناه وما أفقره شاذ لأنه يقال في فعلهما افْتَقَرَ واستغنى فلا يصح التعجب منه
معنى
في قاموس معاجم
ق ر ر : القَرارُ المستقر من الأرض ويم القَرِّ بالفتح اليوم الذي بعد يوم النحر لأن الناس يقرون في منازلهم و القُرْقُورُ بوزن العصفور
السفينة الطويلة القِرَّةُ بالكسر البرد و القارُورَةُ واحدة القَوارِيرِ من الزجاج و قَرْقَرَ بطنه صوت و قَرَّ اليوم يقر قَر
ق ر ر : القَرارُ المستقر من الأرض ويم القَرِّ بالفتح اليوم الذي بعد يوم النحر لأن الناس يقرون في منازلهم و القُرْقُورُ بوزن العصفور السفينة الطويلة القِرَّةُ بالكسر البرد و القارُورَةُ واحدة القَوارِيرِ من الزجاج و قَرْقَرَ بطنه صوت و قَرَّ اليوم يقر قَرَّا بضم القاف فيهما أي برد ويم قارٌّ و قرٌّ بالفتح أي بارد وليلة قارَّةٌ و قَرَّةٌ بالفتح أي باردة و القَرارُ في المكان الاسْتِقْرارُ فيه تقول قرِرْتُ بالمكان بالكسر أقر قَراراً و قَرَرْتُ أيضا بالفتح أقر قَرارا و قُروروا و قَرَّ به عينا يقر كضرب يضرب وعلم يعلم قَرَّةً و قُروراً فيهما ورجل قَريرُ العين و قَرَّتْ عينه تقر بكسر القاف وفتحها ضد سخنت و أقَرَّ الله عينه أي أعطاه حتى تقر فلا تطمح إلى من هو فوقه ويقال حتى تبرد ولا تسخن فللسورر دمعة باردة وللحزن دمعة حارة و قارَّهُ مُقارَّةً أي قر معه وسكن وفي الحديث { قارُّوا الصلاة } وهو من القرار لا من الوقار و أقَرَّ بالحق اعترف به و قَرَّرَهُ غيره بالحق حتى أقر به و أقَرّهُ في مكانه فاسْتَقَرَّ و أقَرّهُ الله من القُرِّ فهو مقرورٌ على غير قياس كأنه نبي على قر قَرَّرهُ بالشيء حمله على الأقْرار به و قَرَّرَ الشيء جعله في قَرَارِهِ و قَرَّر عنده الخبر حتى استْقَرَّ وفلان ما يَتَقَارُّ في مكانه أي ما يستقر