المَجونُ:
أن لا يبالي الإنسان
ما صنع. وقد
مَجَنَ
بالفتح
يَمْجُنُ مُجوناً
ومَجانَةً،
فهو ماجِنٌ؛
والجمع المُجَّانُ.
وقولهم: أخذه
مَجَّاناً،
أي بلا بدل.
والمُماجِنُ
من النوق:
التي ينزو
عليها غير واحدٍ
من الفُحولة
فلا تكاد
تَلقَح.
وطريقٌ م
المَجونُ:
أن لا يبالي الإنسان
ما صنع. وقد
مَجَنَ
بالفتح
يَمْجُنُ مُجوناً
ومَجانَةً،
فهو ماجِنٌ؛
والجمع المُجَّانُ.
وقولهم: أخذه
مَجَّاناً،
أي بلا بدل.
والمُماجِنُ
من النوق:
التي ينزو
عليها غير واحدٍ
من الفُحولة
فلا تكاد
تَلقَح.
وطريقٌ مُمَجَّنٌ،
أي ممدودٌ.
معنى
في قاموس معاجم
الآجِنُ:
الماء
المتغيِّر
الطعم واللون.
وقال الشاعر
علقمة:
فأوردها
ماءً كأنَّ
جمـامَـهُ
من
الأجْنِ
حِنَّاء
معاً
وَصَبيبُ
وقد
أَجَنَ الماء
يَأَجِنُ
ويَأجُنُ
أَجْناً
وأجوناً. وحكى
اليزيدي: أَج
الآجِنُ:
الماء
المتغيِّر
الطعم واللون.
وقال الشاعر
علقمة:
فأوردها
ماءً كأنَّ
جمـامَـهُ
من
الأجْنِ
حِنَّاء
معاً
وَصَبيبُ
وقد
أَجَنَ الماء
يَأَجِنُ
ويَأجُنُ
أَجْناً
وأجوناً. وحكى
اليزيدي: أَجِنَ
الماءُ
بالكسر
يَأجَنُ
أَجَناً، فهو
أَجِنٌ
والإجاَّنَةُ:
واحدة
الأجاجينِ.
والأجْنَةُ
بالضم: لغة في
الوُجنْةِ
وهي واحدة الوُجُناتِ.
وأَجَنَ
القَصَّار
الثوبَ، أي
دَقّهُ.