معنى `ماردة` في معجم عربي عربي - معاجم

مَارِدٌ مَارِدةٌ، - الجمع: ون، ات، مَرَدَةٌ. 1. "إِنَّهُ لَشَيْطَانٌ مَارِدٌ" : العَاتِي، الطّاغِيَةُ، مَنْ يُجَاوِزُ بِطُغْيَانِهِ الْحَدَّ. 2. "بِنَاءٌ مَارِدٌ" : مُرْتَفِعٌ، عَالٍ. "وَالثَّوْرَةُ فِي نَفْسِهِ مَارِدٌ خَرَجَ مِنْ قُمْقُمٍ" (ع. غلاب).

مارد [ مفرد ] : ج مردة ومراد : 1 - اسم فاعل من مرد / مرد على . 2 - عملاق ، ضخم { وحفظا من كل شيطان مارد } . 3 - طاغية ، قاهر كان الحاكم من مردة الإنس . ...

المارِدُ العاتي مَرُدَ على الأَمرِ بالضم يَمْرُدُ مُروُداً ومَرادةً فهو ماردٌ ومَريدٌ وتَمَرَّدَ أَقْبَلَ وعَتا وتأْويلُ المُروُد أَن يبلغ الغاية التي تخرج من جملة ما عليه ذلك الصِّنْف والمِرِّيدُ الشديدُ المَرادةِ مثل الخِمِّير والسِّكِّير وفي حديث

م ر د : غلام أمْرَدٌ بيِّن المَرَدِ بفتحتين ولا يُقال جارية مَرْدَاءُ ويُقال رملة مَرْداء للتي لا نبت فيها وغُصن أمْرَدُ لا ورق عليه و تَمْرِيدُ البناء تمليسه و المُرُودُ على الشيء المُرُون عليه وبابه دخل و المارِدُ العاتي وبابه ظرُف فهو ماردٌ و مَرِيدٌ

أَرْدُ بفتْح فسكون أَهمله الجوهريّ وصاحب اللسان وقال الصاغانيّ : هي ة ببُوسَنْجَ منها محمّد ابن عَيّاشٍ روَى عن صالح بنِ سَهْلِ البُوسَنْجيّ وعنه أَبو الحسن الفالي . وبالضّمّ : ة بفارسَ : قريبةٌ من أَصْبهانَ منها أَبو الحسن عليّ بنُ إِبراهيم بِن أَحم

ومما يستدرك عليه : بَامَرْدَى : قَريةٌ من أَعمِال البَلِيخ من نَواحِي ديارِ مُضَرَ بين الرَّقّة وحَرّانَ بالجزيرة ...

عَرفْتَ من هندَ أَطلالاً بذي التُّودِ ... قَفْراً وجَاراتِهَا البِيض الرَّخَاوِيدِ قال الأَزهريّ : وأَمّا التَّوادِي فواحدتها تَوْدِيَةٌ وهي الخَشَبات الّتي تُشَدُّ على أَخلاف النّاقةِ إِذا صُرَّت لئلاّ يَرضَعَها الفَصيلُ قال : ولم أَسمع لها بفعْلٍ و

السُّمْرُود بالضّمّ أَهمله الجوهريّ وقال الصاغانيّ : هو : الطويلُ من الرجال . كذا في التكملة ...

مَرَدَ على الأَمْر كنَصَرَ وكَرُم يَمْرُد مُرُداً ومُرُودَةً . بضمّهما ومَرادَةً بالفتح . فهو مارِدٌ ومَرِيدٌ وتَمَرَّدَ فهو مُتَمَرِّدٌ : أَقْدَمَ وفي اللسان : أَقْبَلَ وعَتَا عُتُوًّا وقال ابنُ القَطَّاع في الأَفعال : مَرَدَ الإِنسانُ والسلطَانُ أَي

نُمْرُودُ بالضمّ وإِهمال الدالِ وإِعجامها وفي المزهر بالوَجهينِ وصَرَّح العِصَامُ وغيرُه بأَنَّه بالمُعْجَمة قال شيخُنَا : ويُؤَيّده ما أَنشده الخفاجِيُّ في المجلس الثامن مِن الطِّرَازِ لابنِ رَشِيقٍ من قَوْلِه : " يَارَبِّ لاَ أَقْوَى عَلَ

الكلمات الأكثر شيوعاً