معنى `مبتلا` في معجم عربي عربي - معاجم

مُبْتَلٌّ - [ب ل ل]. (مفع. مِن اِبْتَلَّ). "ثَوْبٌ مُبْتَلُّ" : مَبْلُولٌ.

بَلاَ - [ب ل و]. (ف: ثلا. متعد). بَلَوْتُ، أَبْلُو، اُبْلُ،  مص. بَلاءٌ، بُلُوٌّ. "بَلا مُساعِدَهُ" : اِخْتَبَرَهُ، جَرَّبَهُ، اِمْتَحَنَهُ. "عَرَفَ كَيْفَ يَبْلو مَعارِفَ تَلامِيذِهِ "     ![الملك آية 2]!لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ ...

بَلاءٌ - [ب ل و]. (مص. بَلاَ). 1. "لَمْ يَعْرِفْ إِلاَّ البَلاءَ وَالمِحَنَ" : الْمَصاعِبَ والْمَصائِبَ. "مَنْ طالَ غِناؤُهُ عَظُمَ بَلاؤُهُ". 2. "أَظْهَرَ بَلاَءً" : بَسَالَةً. "لَقَدْ أَبْلَى البَلاءَ الحَسَنَ". (التوحيدي).

بلا يَبلُو، ابْلُ، بَلْوًا وبَلاءً، فهو بالٍ، والمفعول مبلوّ • بَلا الشَّخصَ: جرّبه، اختبره وامتحنه "{وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً}". • بلا السَّفَرُ الشَّخصَ: أعياه وأتعبه وأجهده....

بَلَوْتُ الرجلَ بَلْواً وبَلاءً وابْتَلَيْته اخْتَبَرْته وبَلاهُ يَبْلُوه بَلْواً إذا جَرَّبَه واخْتَبَره وفي حديث حذيفة لا أُبْلي أَحداً بَعْدَك أَبداً وقد ابْتَلَيْتُه فأَبْلاني أَي اسْتَخْبَرْتُه فأَخْبَرني وفي حديث أُم سلمة إنَّ مِنْ أَصْحابي مَن

البَلَل النَّدَى ابن سيده البَلَل والبِلَّة النُّدُوَّةُ قال بعض الأَغْفال وقِطْقِطُ البِلَّة في شُعَيْرِي أَراد وبِلَّة القِطْقِط فقلب والبِلال كالبِلَّة وبَلَّه بالماء وغيره يَبُلُّه بَلاًّ وبِلَّة وبَلَّلهُ فَابْتَلَّ وتَبَلَّلَ قال ذو الرمة وما ش

البَتْل القَطْع بَتَله يَبْتِله ويَبْتُله بَتْلاً وبَتَّله فانْبَتَل وتَبَتَّل أَبانَه من غيره ومنه قولهم طلقها بَتَّةً بَتْلَةً وقول ذي الرمة رَخِيمات الكَلام مُبَتَّلات جواعل في البَرَى قَصَباً خِدَالا قال ابن سيده زعم الفارسي أَن الكسر رواية وجاء

ب ل ا : البلية و البَلْوى و البَلاَءُ واحد والجمع البَلاَيا و بَلاَهُ جربه واختبره وبابه عدا وبلاه الله اختبره يبلوه بَلاَءً حسنا و ابْتَلاَهُ أيضا وقولهم لا أُبَليِه أي لا أكترث وإذا قالوا لم أُبَل حذفوا الألف تخفيفا لكثرة الاستعمال كما حذفوا الياء من ق

ب ل ل : البِلّةُ بالكسر النداوة و البِلُّ المباح ومنه قول العباس بن عبد المطلب في زمزم { لا أحلها لمغتسل وهي لشارب حل وبل } أي مباح وقيل شفاء من قولهم بَلَّ الرجل و أبَلَّ إذا برأ وعلى القولين ليس باتباع و بِلالُ بن حمامة مؤذن النبي صلى الله عليه و سلم م

ب ت ل : بَتَلَ الشيء أبانه من غيره وبابه ضرب ومنه قولهم طلقها بتة و بَتْلَةً و البَتُولُ من النساء العذراء المنقطعة من الأزواج وقيل هي المنقطعة إلى الله تعالى عن الدنيا و التَّبَتُّلُ الانقطاع عن الدنيا إلى الله وكذا التبتِيل ومنه قوله تعالى { وتبتل إليه

الكلمات الأكثر شيوعاً