معنى `مبتلا` في قاموس عربي عربي: معجم مختار الصحاح
ب ل ا : البلية و البَلْوى و البَلاَءُ واحد والجمع البَلاَيا و بَلاَهُ جربه واختبره وبابه عدا وبلاه الله اختبره يبلوه بَلاَءً حسنا و
ابْتَلاَهُ أيضا وقولهم لا أُبَليِه أي لا أكترث وإذا قالوا لم أُبَل حذفوا الألف تخفيفا لكثرة الاستعمال كما حذفوا الياء من ق
ب ل ا : البلية و البَلْوى و البَلاَءُ واحد والجمع البَلاَيا و بَلاَهُ جربه واختبره وبابه عدا وبلاه الله اختبره يبلوه بَلاَءً حسنا و ابْتَلاَهُ أيضا وقولهم لا أُبَليِه أي لا أكترث وإذا قالوا لم أُبَل حذفوا الألف تخفيفا لكثرة الاستعمال كما حذفوا الياء من قولهم لا أدر و بَلِيَ الثوب بالكسر بِلًى بالقصر فإن فتحت الباء الصدر مددته و أبلاهُ صاحبه يقال للمُجد أبْلِ ويخلف الله و بَلَى جواب تحقيق توجب ما يقال لك لأنها ترك للنفي وهي حرف لأنها ضد لا
معنى
في قاموس معاجم
ب ل ل : البِلّةُ بالكسر النداوة و البِلُّ المباح ومنه قول العباس بن عبد المطلب في زمزم { لا أحلها لمغتسل وهي لشارب حل وبل } أي مباح وقيل شفاء
من قولهم بَلَّ الرجل و أبَلَّ إذا برأ وعلى القولين ليس باتباع و بِلالُ بن حمامة مؤذن النبي صلى الله عليه و سلم م
ب ل ل : البِلّةُ بالكسر النداوة و البِلُّ المباح ومنه قول العباس بن عبد المطلب في زمزم { لا أحلها لمغتسل وهي لشارب حل وبل } أي مباح وقيل شفاء من قولهم بَلَّ الرجل و أبَلَّ إذا برأ وعلى القولين ليس باتباع و بِلالُ بن حمامة مؤذن النبي صلى الله عليه و سلم من الحبشة و البَللُ الندى و البَلْبَلةُ و البَلْبالُ الهمّ ووسواس الصدر و البُلْبُل طائر و بَلَّ من مرضه يبل بالكسر بَلاً أي صح وكذا أبَلَّ و استَبَلَّ و بَلَّهُ نداه وبابه رد و بَلَّلُ شدد للمبالغة فابتلَّ هو و بَلَّ وحمه وصلها وفي الحديث { بلوا أرحامكم ولو بالسلام } أي ندوها بالصلة و بَلْ حرف عطف وهو للإضراب عن الأول للثاني كقولك ما جاءني زيد بل عمرو وما رأيت زيدا بل عمرا وجاءني أخوك بل أبوك تعطف به بعد النفي والإثبات جميعا وربما وضعوه موضع رب كقول الراجز بل مهمه قطعت بعد مهمه يعني رب مهمه كما يوضع الحرف موضع غيره اتساعا وقوله تعالى { بل الذين كفروا في عزة وانشقاق } قال الأخفش عن بعضهم إن بل هنا بمعنى إن فلذلك صار القسم عليها
معنى
في قاموس معاجم
ب ت ل : بَتَلَ الشيء أبانه من غيره وبابه ضرب ومنه قولهم طلقها بتة و بَتْلَةً و البَتُولُ من النساء العذراء المنقطعة من الأزواج وقيل هي
المنقطعة إلى الله تعالى عن الدنيا و التَّبَتُّلُ الانقطاع عن الدنيا إلى الله وكذا التبتِيل ومنه قوله تعالى { وتبتل إليه
ب ت ل : بَتَلَ الشيء أبانه من غيره وبابه ضرب ومنه قولهم طلقها بتة و بَتْلَةً و البَتُولُ من النساء العذراء المنقطعة من الأزواج وقيل هي المنقطعة إلى الله تعالى عن الدنيا و التَّبَتُّلُ الانقطاع عن الدنيا إلى الله وكذا التبتِيل ومنه قوله تعالى { وتبتل إليه تبتيلا }