أَتَيْتُه على
تَئِفّة ذلك كتَفِئّةٍ فَعِلَّةٌ عند سيبويه وتَفْعِلةٌ عند أَبي عليّ أَي حين ذلك
لأَنَّ العرب تقول أَفَفْتُ عليه عَنْبرةَ الشتاء أَي أَتيته في ذلك الحين وأَتيته
على إفَّان ذلك وتِئِفّانه أَي أَوَّلِه فهذا يَشْهَد بزيادتها قال أَبو منصور
أَتَيْتُه على
تَئِفّة ذلك كتَفِئّةٍ فَعِلَّةٌ عند سيبويه وتَفْعِلةٌ عند أَبي عليّ أَي حين ذلك
لأَنَّ العرب تقول أَفَفْتُ عليه عَنْبرةَ الشتاء أَي أَتيته في ذلك الحين وأَتيته
على إفَّان ذلك وتِئِفّانه أَي أَوَّلِه فهذا يَشْهَد بزيادتها قال أَبو منصور
ليست التاء في تَفِئَّةٍ وتَئِفَّةٍ أَصليةً والتَّئفّانُ النَّشاطُ