البُلوجُ:
الإشراق.
تقول: بَلَجَ
الصبحُ يَبْلُجُ
بالضم، أي
أضاء.
وانْبَلَجَ
وتَبَلَّجَ
مثله. وتبلَّج
فلانٌ، إذا
ضحك وهشَّ.
وصُبْحٌ أبلج
بَيِّنُ
البَلَجِ، أي
مشرقٌ
مُضِيءٌ. قال العجَّاج:
حتَّى بدت
أعْناقُ
صُبْحٍ
أَبْلَجا
البُلوجُ:
الإشراق.
تقول: بَلَجَ
الصبحُ يَبْلُجُ
بالضم، أي
أضاء.
وانْبَلَجَ
وتَبَلَّجَ
مثله. وتبلَّج
فلانٌ، إذا
ضحك وهشَّ.
وصُبْحٌ أبلج
بَيِّنُ
البَلَجِ، أي
مشرقٌ
مُضِيءٌ. قال العجَّاج:
حتَّى بدت
أعْناقُ
صُبْحٍ
أَبْلَجا
وكذلك
الحقُّ إذا
اتَّضح. يقال:
الحقُّ أَبْلَجُ
والباطل
لَجْلَجٌ.
وكلُّ شيءٍ
وضَحَ فقد
ابْلاَجَّ
ابليجاجاً.
والبَلْجَةُ
والبُلْجَةُ،
في آخر الليل.
يقال: رأيت
بُلْجَةَ
الصبح، إذا
رأيت
ضَوْءَهُ. والبُلْجَةُ:
نَقَاوَةُ ما
بين
الحاجِبَين. يقال:
رجلٌ أبلجُ
بَيِّنُ
البَلَجِ،
إذا لم يكن
مقروناً.
معنى
في قاموس معاجم
التَبْلُ:
التِرَةُ
والذَحْلُ.
يقال: أصيب بتَبْلٍ.
والجمع
تُبولٌ. وقد
أَتْبَلَهُ
إتْبالاً.
ومنه قول
الأعشى:
ودَهْرٌ
مُتْبِلٌ
خَبِلُ
أي
يذهب بالأهل
وبالولد.
يقال:
تَبَلَهُمُ
الدهرُ
وأَتْبَلَهُمْ،
أي أفناهم.
وتَبَلهُ الح
التَبْلُ:
التِرَةُ
والذَحْلُ.
يقال: أصيب بتَبْلٍ.
والجمع
تُبولٌ. وقد
أَتْبَلَهُ
إتْبالاً.
ومنه قول
الأعشى:
ودَهْرٌ
مُتْبِلٌ
خَبِلُ
أي
يذهب بالأهل
وبالولد.
يقال:
تَبَلَهُمُ
الدهرُ
وأَتْبَلَهُمْ،
أي أفناهم.
وتَبَلهُ الحُبُّ
وأَتْبَلَهُ،
أي أسقمَه
وأفسَده.