رمحٌ
لَدْنٌ، أي
ليِّنٌ؛
ورماحٌ
لُدْنٌ بالضم.
والتَلَدُّنُ:
التمكُّث.
يقال:
تَلَدَّنَ
عليه، إذا
تلكَّأَ عليه.
ولَدُنْ:
الموضع الذي
هو الغاية،
وهو ظرفٌ غير
متمكِّن
بمنزلة
عِنْدَ، وقد
أدخلوا عليها
مِنْ وحدها من
بين حروف
الجر. قال
تعالى:
رمحٌ
لَدْنٌ، أي
ليِّنٌ؛
ورماحٌ
لُدْنٌ بالضم.
والتَلَدُّنُ:
التمكُّث.
يقال:
تَلَدَّنَ
عليه، إذا
تلكَّأَ عليه.
ولَدُنْ:
الموضع الذي
هو الغاية،
وهو ظرفٌ غير
متمكِّن
بمنزلة
عِنْدَ، وقد
أدخلوا عليها
مِنْ وحدها من
بين حروف
الجر. قال
تعالى: "مِنْ
لَدُنَّا".
وجاءت مضافةً
تخفض ما
بعدها. وفي
لَدُنْ ثلاث
لغات: لَدُنْ،
ولَدى، ولَدُ.
معنى
في قاموس معاجم
التالِدُ:
المال القديم
الأصليّ الذي
وُلِدَ عندك،
وهو نقيض
الطارف. وكذلك
التِلادُ والإِتلادُ.
وأصل التاء
فيه واو، تقول
منه: تَلَدَ
المالُ
يَتْلِدُ
ويَتْلُدُ
تلوداً.
وأَتْلَدَ
الرجلُ، إذا
اتَّخذ مالاً.
ومالٌ
مُتْلَدٌ. وفي
الحديث:
"هُنَّ
التالِدُ:
المال القديم
الأصليّ الذي
وُلِدَ عندك،
وهو نقيض
الطارف. وكذلك
التِلادُ والإِتلادُ.
وأصل التاء
فيه واو، تقول
منه: تَلَدَ
المالُ
يَتْلِدُ
ويَتْلُدُ
تلوداً.
وأَتْلَدَ
الرجلُ، إذا
اتَّخذ مالاً.
ومالٌ
مُتْلَدٌ. وفي
الحديث:
"هُنَّ من
تِلادي" يعني
السُّوَرَ،
أي مِن الذي
أخذتُه من
القرآن
قديماً.
والتَليدُ:
الذي وُلِدَ
ببلاد العجم
ثم حُمِل
صغيراً فنبت
ببلاد
الإسلام. وتَلَدَ
فلانٌ في بني
فلان: أقام
فيهم.