الوَلوعُ:
الاسم من
وَلِعْتُ به
أَوْلَعُ وَلَعاً
ووَلوعاً،
المصدر
والاسم
جميعاً بالفتح.
وأوْلَعْتُهُ
بالشيء،
وأُولِعَ به،
فهو مولَعٌ به
بفتح اللام،
أي مُغْرًى
به. والوَلْعُ
بالتسكين:
الكذِب. يقال
وَلْعٌ
والِعٌ، كما
تقول عَجَبٌ
عاجِبٌ. و
الوَلوعُ:
الاسم من
وَلِعْتُ به
أَوْلَعُ وَلَعاً
ووَلوعاً،
المصدر
والاسم
جميعاً بالفتح.
وأوْلَعْتُهُ
بالشيء،
وأُولِعَ به،
فهو مولَعٌ به
بفتح اللام،
أي مُغْرًى
به. والوَلْعُ
بالتسكين:
الكذِب. يقال
وَلْعٌ
والِعٌ، كما
تقول عَجَبٌ
عاجِبٌ. وقد
وَلَعَ
بالفتح
وَلَعاً
ووَلَعاناً،
أي كذب.
والوالِعُ:
الكذاب،
والجمع
وَلَعَةٌ. قال
أبو يوسف:
يقال: مرَّ
فلان فما أدري
ماولعه، أي ما
أدري ما حبسه
وما أدري ما
والِعَتُهُ
بمعناه.
والمُوَلَّعُ
كالمُلَمَّعِ،
إلا أنَّ
التَوْليعَ
استطالة
البَلَق. قال
الأصمعيّ: إذا
كان في
الدابَّة
ضروبٌ من
الألوان من غير
بَلَقٍ فذلك
التَوْليعُ.
ويقال:
بِرْذَوْنٌ
مُوَلَّعٌ.
والوَليعُ:
الطَّلعُ ما
دام في قِيقائِهِ.
معنى
في قاموس معاجم
رجلٌ
أتْلَعُ
بَيِّن
التَلَعِ، أي
طويلُ العنق.
وجيدٌ
تَليعٌ، أي
طويلٌ، قال
الأعشى:
يَوْزَ
تُبْدي لنا
قُتَيْلَةُ
عن جي
دٍ
تَليعٍ
تَزينُـهُ الأطـواقُ
والتَليعُ
من الرجال:
الطويلُ.
وتَتَلَّعَ، أي
رجلٌ
أتْلَعُ
بَيِّن
التَلَعِ، أي
طويلُ العنق.
وجيدٌ
تَليعٌ، أي
طويلٌ، قال
الأعشى:
يَوْزَ
تُبْدي لنا
قُتَيْلَةُ
عن جي
دٍ
تَليعٍ
تَزينُـهُ الأطـواقُ
والتَليعُ
من الرجال:
الطويلُ.
وتَتَلَّعَ، أي
مَدَّ عنقه
للقيام. ويقال:
قعدَ فما
يَتَتَلَّعُ،
أي فما يرفع
رأسَه للنهوض
ولا يريد
البَراحَ.
ورجلٌ
تَلِعٌ، أي كثير
التلفُّتِ
حوله. وإناءٌ
تَلِعٌ: لغةٌ
في تَرِعٍ، أو
لُثْغَةٌ. قال
أبو عبيدة:
التَلْعَةُ:
ما ارتفع من
الأرض، وما
انهبط منها
أيضاً، وهو
عندَه من
الأضداد. قال
أبو عمرو: التِلاعُ:
مجاري أعلى
الأرض إلى
بطون الأودية،
واحدتها
تَلْعَةٌ.
وتَلَعَ
النهار:
ارتفع.
وأَتْلَعَتِ
الظبيةُ من
كِناسِها، أي
سَمَتْ
بجيدِها.