الهَجْسُ ما وقع
في خَلَدِك تقول هَجَس في قلبي هَمٌّ وأَمْرٌ وأَنشد وطَأْطَأَتِ النَّعامَةُ مِنْ
بَعيدٍ وقد وقَّرْتُ هاجِسَها وهَجْسِي النعامة فَرَسه وفي حديث قَباثٍ وما هو
إِلا شيء هَجَسَ في نَفْسي ابن سيده هَجَس الأَمرُ في نَفْسي يَهْجِسُ هَجْساً وقع
الهَجْسُ ما وقع
في خَلَدِك تقول هَجَس في قلبي هَمٌّ وأَمْرٌ وأَنشد وطَأْطَأَتِ النَّعامَةُ مِنْ
بَعيدٍ وقد وقَّرْتُ هاجِسَها وهَجْسِي النعامة فَرَسه وفي حديث قَباثٍ وما هو
إِلا شيء هَجَسَ في نَفْسي ابن سيده هَجَس الأَمرُ في نَفْسي يَهْجِسُ هَجْساً وقع
في خَلَدي والهاجِس الخاطر صفة غالبة غلبة الأَسماء وفي الحديث وما يَهْجِسُ في
الضمائر أَي وما يخطر بها ويدور فيها من الأَحاديث والأَفكار وهَجَسَ في صدري شيء
يَهْجِس أَي حَدس وفي النوادر هَجَسَني عن كذا فانْهَجَسْتُ أَي رَدَّني
فارتَدَدْت والهَجْس النَّبْأَةُ تسمعها ولا تفهمها ووقعوا في مَهْجُوسَةٍ من
أَمرهم أَي اختلاط عن ابن الأَعرابي وقيل المعروف في مَرْجُوسَةٍ أَبو عبيدة
الهُجَيْسِيُّ ابنُ زادِ الرَّكْب وهو اسم فرس معروف
( * قوله « وهو اسم فرس معروف » في شرح القاموس وزاد الركب فرس الأزد الذي دفعه
إليهم سليمان النبي صلى اللَّه عليه وسلم )
والهَجِيسَةُ الغَريضُ من اللبَن في السِّقاء قال والخامِطُ والسامِطُ مثله وهو
أَول تَغَيُّرِه قال الأَزهري والذي عرفته الهَجِيمةُ قال وأَظن الهَجِيسَةَ
تصحيفاً وفي حديث عمر أَن السائب بن الأَقرع قال حضرتُ طعامه فدعا بلَحْمٍ عَبِيطٍ
وخُبْزٍ مُتَهَجِّسٍ قال المُتَهَجِّس الخبز الفَطِير الذي لم يختمر عجينه أَصله
من الهَجِيسَةِ وهو الغَريضُ من اللحم ثم استعمل في غيره ورواه بعضهم مُتَهَجِّش
بالشين المعجمة قال ابن الأَثير وهو غلط