تاق إليه يتوق توقاً وتؤوقاً كقعود وتياقة بالكسر وتوقاناً محركة واقتصر الجوهري على الأول والأخير : اشتاق ونزعت نفسه إليه وتاق القدح في الميسر إذا خرج عند الإجالة نقله ابن عباد قال : وتاق إلى الشيء إذا هم بفعله وخف إليه كما في المحيط وهو مجاز . وتاق أشفق عن ابن عباد وتاق الرجل بنفسه توقاناً محركة وتوقاً إذا جاد بها وقال أبو عمرو : التوق نفس النزع كالسوق . وكذلك الدموع إذا خرجت من الشؤون قيل قد تاقت وهو مجاز . وتاق القوس يتوقها توقاً إذا شد نزعها وأغرق السهم فيها كأتأقها عن ابن عباد . وقال ابن الأعرابي التوقة محركة الناقهون من المرض كأنه جمع تائق . والتوق بالضم العوج في العصا وغيرها عن أبي عمرو . والتيقان من الرجال كهيبان الرجل الشديد الوثب عن ابن عباد قال وأصله تيوقان فقلبت الواو في الياء . والمتوق كمعظم المتشهى عن ابن الأعرابي
ومما يستدرك عليه : تاقَتْ نَفْسُه الشَّيءَ كتاقَتْ إِليهِ قالَ رُؤْبةُ :
" فالحَمْدُ لله على ما وَفَّقَا
" مَرْوانَ إذْ تاقُوا الأمُورَ التُّوَّقا وتَتَوَّقَ إِلى الشَّيء : تَشَوَّقَ . والتَّوّاقُ : الشَّوّاق والذي تَتُوقُ نَفْسُه إِلى كُلِّ دَناءَة يُقالُ في المَثَلِ : المرء تواق إلى ما لم ينل . نَقَله الجَوْهرِيُّ . والتَّوّاقُ : اسم رَجُل وبه فُسِّرَ قَوْلُ الراجز :
" جاءَ الشتاءُ وقَمِيصِي أَخْلاقْ
" شَراذِمٌ يَضْحَكُ مِنْهُ التَّواقْ يقال : هو ابنُه ويرْوَى : النَّوّاقُ بالنّون كما في الصِّحاح . ومَتاقَةُ التنُّورِ : حَجر في أَسْفَلِه كأَنه مَخْرَجُ النَّفَس للناّرِ وبالنُّونِ أَيْضاً نَقَلَهُ ابنُ عَباّدٍ . والمُتَوّق كمُعَظّم : الكَلام الباطِلُ كما في اللِّسانِ . قلتُ : أو هُو تَصْحِيفُ المُبَوَّقِ بالمُوَحَّدةِ . وفي حَدِيثِ عُبَيد اللهِ بنِ عُمَرَ رضي
الله عنهما : كانَتْ ناقَةُ رَسُولِ الله صَلىّ اللهُ عليه وسَلَّم مُتَوَّقَةً كذا رَواهُ بالتاءَ فقِيلَ له : ما المُتَوَّقَةُ . فقال : مِثْلُ قَوْلكَ فرَس تَئَق أَي : جَوادٌ قال الحربِي : وتَفْسيره أَعْجَب من تَصْحِيفِه وإِنمّا هي منَوَّقَةٌ بالنون وهِيَ التي قد رِيضَتْ وأدِّبَتْ . وِيُقال : تاقَ إِلى الغايَةِ : إِذا أَسْرَعَ وخف . وتُقْ إليَّ يا فُلانُ : أسْرِعْ وهو مَجازٌ
فصل الثاءِ المثلثة مع القاف
الوَقَدُ محرّكةً : النَّارُ نَفْسُها قاله ابنُ فارِس ومنه قولهم : ما أَعْظَمَ هذا الوَقَدَ . الوَقَدُ أَيضاً : أتِّقادُهَا أَي فهو مَصدر أيضاً كالوَقْدِ بفتح فسكون والوُقودِ بالضم والوَقُودِ بالفتح الأَخير عن سِيبويه وفي البصائر : وهذا شَاذٌ والأَكثر أَن الضمَّ للمصدرِ والفَتْحَ للحَطَبِ . وقال الزّجَّاجُ : المَصْدَر مَضمومٌ ويجوز فيه الفَتْح وقد رَوَوا : وَقَدَتِ النَّارُ وَقُوداً مثل قَبِلْتُ الشيْءَ قَبُولاً وقد جاءَ في المصدر فَعُولٌ والبابُ الضَّمُّ والقِدَةِ كالعِدَة والوَقَدَانِ مُحَرَّكة وزاد في الصّحاح : والوَقِيد . والتَّوَقُّدِ والاسْتِيقَادِ . والفِعْلُ وَقَدَ كوَعَدَ قال الجَوْهَرِيُّ : وَقَدَت النارُ تَقِدُ وُقُوداً بالضّمّ قد أَوْقَدْتُهَا إِيقاداً . في عبارة الليث : اسْتَوْقَدَتُها اسْتِيقاداً وتَوَقَّدْتُهَا وقد وَقَدَت هي وتَوَقَّدَت واتَّقَدَتْ واسْتَوْقَدَتْ أَي هاجَتْ وأَوْقَدَها هو ووَقَّدَهَا فهو لازِمٌ مُتعَدٍّ . وفي الأَساس أَوْقَدْتُهَا : رَفَعْتُها بالوَقُودِ . والوَقُودُ : كصَبورٍ : الحَطَبُ قال الأَزهريُّ : قَولُه تعالى " النَّارِ ذَاتِ الوَقُودِ " معناه ذات التَّوَقُّدِ فيكن مَصدَراً أَحْسَنُ من أَن يكون الوَقُودُ الحَطَبَ . قال يعقوبُ وقُرىءَ ذَاتُ الوُقُودِ وقال تَعَالى " وَقُودُها النَّاسُ وَالحِجَارَةُ " وقيل : كأَنّ الوَقُودَ اسمٌ وُضِعَ مَوْضِعَ المصدَرِ وعن الليث : الوَقُودُ : ما تَرَى مِنْ لَهَبِها لأَنّه اسمٌ والوُقُود المَصْدَر وقال غيره : وكُلُّ ما أَوْقَدْتَ به فهو وَقُودق كالوِقَادِ بالكسر والوَقِيدِ . وقُرِىءَ بِهِنَّ يَعْنِي اللَّغاتِ الثلاثة . وفي البصائر : وقَرَأَ النبيُّ صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ وأُولئك هُمْ وِقَادُ النَّارِ وقرأَ عُبَيْد بن عُمَيْرِ وَقِيدُهَا الناسُ والحِجَارَة وأَغْفَل الوُقودَ بالضمّ وقد قُرِىءَ أَيضا النَّارِ ذاتِ الوُقُودِ كما أَسْلَفْنَاه عن يَعْقُوب وعزَاها في البصائرِ إِلى الحَسَن وأَبي رَجاءِ العَطَارِدِيّ وزَيْدٍ النَّحويّ . والوَقَّادُ ككَتَّانٍ وفي بعض النُّسخ كشَدَّادٍ : الرجلُ الظَّرِيفُ الماضِي وهو مَجاز كالمُتَوقِّدِ . الكَوْكَبُ الوَقَّادُ : المُضِيءُ . الوَقَّادُ من القُلُوبِ : السَّرِيعُ التَّوَقُّدِ في النَّشَاطِ والمَضَاءِ الحَادُّ وهو مَجازٌ أَيضاً ومنهم من جَعَل الأَوّل مَجَازَ المَجَازِ . والوَقْدَةُ بفتح فسكون : أَشَدُّ الحَرِّ وهي عَشَرَةُ أَيّامٍ أَو نِصْفُ شَهْرٍ . ومن المَجازِ : طَبَخَتْهم وَقَدَةُ الصَّيْفِ . ووَقَدَ الحَصَى . والوَقِيدِيَّةُ : جِنْسٌ من المِعْزَى ضِخَامٌ حُمْرٌ قال جَرِير :
ولاَ شَهِدَتْنَا يَوْمَ جَيْشِ مُحَرِّقٍ ... طُهَيَّةُ فُرْسَانُ الوَقِيدِيَّةِ الشُّقْرِ والأَعْرَفُ الرَّقَيْدِيَّة ووَاقِدٌ ووَقَّادٌ ووَقْدَانُ كناصِر وشَدَّاد وسَحْبَانَ أَسماءٌ . يقال : أَوْقَدْتُ لِلصِّبَا نَاراً أَي تَرَكْتُهُ ووَدَّعْتُه قال الشاعر :
صَحَوْتُ وأَوْقَدْتُ لِلَّهْوِ نَارَا ... وَردَّ عَلَيَّ الصِّبَا مَا اسْتَعَارَاقال الأَزْهَريّ : وسمعْت بعضَ العربِ يقول : أَبْعَدَ اللهُ دَارَه وأَوْقَدَ نَاراً إِثْرَه أَي لا رَجَعَه اللهُ ولارَدَّه ورُوِيَ عنِ ابن الأَعْرَابيّ : أَبْعَدَه اللهُ وأَسْحَقَه وأَوْقَدَ نَاراً أَثَرَه قال : والت العُقَيْلِيّة : كان الرجلُ إِذا خِفْنَا شَرَّه فتَحَوَّلَ عنّا أَوْقَدْنَا خَلْفَه ناراً . فقلت لها : ولمَ ذلك ؟ قالت : لِتَتَحَوَّلَ ضَبُعُهمْ مَعَهم أَي شَرُّهُمْ . وزَنْدٌ مِيقَادٌ : سَرِيعٌ الوَرْيِ ويقال : وَقَدَتْ بك زِنَادِي وهو دُعَاءٌ مثْل وَرِيَتْ : كذا في اللسان . واَبو وَاقِدٍ اللَّيْثِيُّ الحارثُ بنُ عَوْفٍ صَحَابِيٌّ وقيل : عَوْف بن الحارث قيل : إِنه شهِد بَدْراً ونَزَل بمكَّة وتوفِّيَ بها سنة 68 . وابنُه وَاقِدٌ يقال : له صُحْبَة روَى له أَبو داوُود . كذلك أَبو واقِدٍ الَّليثيُّ الصَّغِير صالحُ بنُ مُحَمّد بن زائدةَ الذي روَى له الأَرْبَعَة تَابِعِيّانِ ضَعِيفٌ مات بعد الأَربعين وواقِدُ بنُ أَبي مُسْلِم الواقِدِيُّ مُحَدِّثٌ مَنْسُوب إِلى جَدِّه وَاقِدٍ ووالدُه أَبو مُسْلِم قيل : هو مُحَمّد بن عُمَر بن وَاقِدٍ وكذا أَبو زَيْدٍ وَاقدُ بنُ الخَلِيل الخَلِيليّ أَبوه مُؤَلّف الإِرشاد وابنه هذا روَى عنه يحيى بن مَنْدَه . ومما يستدرك عليه : المَوْقِد كمَجْلِس : مَوْضِعُ النارِ يقال : هذا مَوْقِدُ النارِ ومُسْتَوْقَدَها . ووَقَفْنَا بِالمِيقَدَةِ : مَحَلّ قَريب من المَشْعَر الحَرَام كذا في الأَساس . وَتَوَقَّدَ الشْيءُ : تَلأْلأَ وه الوَقَدَى قال :
مَا كَانَ أَسْقَى لِنَاجُودٍ عَلَى ظَمَإٍ ... مَاءٌ بِخَمْرٍ إِذَا نَاجُودُهَا بَرَدَا
مِن ابْنِ مَامَةَ كَعْبٍ ثُمَّ عَيَّ بِهِ ... زَوُّ المَنِيَّةِ إِلاَّ حِرَّةً وَقَدَا وكُلُّ شْيءٍ يَتَلأْلأُ فهو يَقِدُ حتَّى الحافرُ إِذا تَلأْلأَ بَصِيصُه . ومن المَجاز : يقال للأَعْمَى : هو غائرُ الوَاقِدَيْنِ . وأَبو وَاقِدٍ النُّمَيريّ وأَبو وَاقِدٍ مَولَى رسولِ الله صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ صاحابيّانِ . ووَاقدُ بن عبد الرحمن بن مُعَاذٍ ووَاقِد أَبو عُمَرَ تابعيَّانِ وأَبو عبد الله محمّد بن عُمَر بن وَاقشدٍ الوَاقِدِيّ الأَسْلَمِيّ مولَى بنِي سَهْمٍ تُكُلِّم فيه . وعبدُ الرحمن بن وَاقِدٍ الواقِدِيُّ الخُتَّلِيّ المُؤَدّب مُقْرِىءٌ