مَتَهَ
الدَّلْوَ يَمْتَهُها مَتْهاً مَتَحَها والمَتْهُ والتَّمَتُّه الأَخْذُ في
الغَوايةِ والباطلِ والتَّمَتُّه التحمُّقُ والاخْتيال وقيل هو أَن لا يَدْرِيَ
أَينَ يَقْصِد ويذهب وقيل هو التمَدُّحُ والتفخُّرُ وكلُّ مبالغةٍ في شيء
تَمَتُّهٌ وقيل التَّمَ
مَتَهَ
الدَّلْوَ يَمْتَهُها مَتْهاً مَتَحَها والمَتْهُ والتَّمَتُّه الأَخْذُ في
الغَوايةِ والباطلِ والتَّمَتُّه التحمُّقُ والاخْتيال وقيل هو أَن لا يَدْرِيَ
أَينَ يَقْصِد ويذهب وقيل هو التمَدُّحُ والتفخُّرُ وكلُّ مبالغةٍ في شيء
تَمَتُّهٌ وقيل التَّمَتُّهُ أَصله التَّمدُّه وهو التمدُّحُ وقد تَمتَّهَ إذا
تمَدَّحَ بما ليس فيه قال رؤبة تمَتَّهي ما شِئْتِ أَنْ تمَتَّهِي فلَسْتِ مِنْ
هَوْئِي ولا ما أَشْتَهِي قال ابن بري التَّمَتُّه مثلُ التَّعَتُّهِ وهو
المُبالغةُ في الشيء وتَماتَه عنه تَغافَل الأَزهري المَتَهُ التمتُّه في
البِطالةِ والغَوايةِ والمُجونِ قال رؤْبة بالحقِّ والباطلِ والتمتُّهِ
( * قوله « بالحق إلخ » صدره عن التصابي وعن التعته )
وقال المفضل التَّمَتُّهُ طلب الثناء بما ليس فيه قال ابن بري والتَّمتُّهُ
التباعُدُ قال ابن الأَعرابي كان يقال التَّمتُّه يُزْري بالأَلِبّاء ولا
يتَمتَّهُ ذوُو العُقولِ
معنى
في قاموس معاجم
التِّيهُ
الصَّلَفُ والكِبْرُ وقد تاهَ يَتِيهُ تَيْهاً تكبر ورجل تائِهٌ وتَيّاهٌ
وتَيَّهان ورجل تَيْهانٌ وتَيِّهانٌ إِذا كان جَسُوراً يَرْكَبُ رأْسَه في الأُمور
وناقة تَيْهانةٌ وأَنشد تَقْدُمُها تَيْهانةٌ جَسُورُ لا دِعْرِمٌ نامَ ولا
عَثُورُ وتاه في ا
التِّيهُ
الصَّلَفُ والكِبْرُ وقد تاهَ يَتِيهُ تَيْهاً تكبر ورجل تائِهٌ وتَيّاهٌ
وتَيَّهان ورجل تَيْهانٌ وتَيِّهانٌ إِذا كان جَسُوراً يَرْكَبُ رأْسَه في الأُمور
وناقة تَيْهانةٌ وأَنشد تَقْدُمُها تَيْهانةٌ جَسُورُ لا دِعْرِمٌ نامَ ولا
عَثُورُ وتاه في الأَرض يَتِيهُ تَوْهاً وتَيْهاً وتِيهاً وتَيَهاناً والتِّيه
أَعَمُّها أَي ذهب متحيراً وضَلَّ وهو تَيّاهٌ وفي الحديث إِنك امْرُؤٌ تائِهٌ أَي
متكبر أَو ضالٌّ متحيِّر ومنه الحديث تاهَتْ به سَفِينَتُه أَبو عبيد طاحَ يَطِيحُ
طَيْحاً وتاهَ يتِيه تَيْهاً وتَيَهاناً وما أَطْوَحَه وأَتْْوَهه وأَطْيَحه
وأَتْيَهه وقد طَوَّحَ نفسَه وتَوَّهَها قال ابن دريد رجل تَيَّهانٌ إِذا تاه في
الأَرض قال ولا يقال في الكِبْر إِلاَّ تائِهٌ وتَيّاه وبلد أَتْيَهُ والتَّيْهاء
الأَرض التي لا يُهْتَدَى فيها والتَّيْهاءُ المَضِلَّةُ الواسعة التي لا أَعلام
فيها ولا جبال ولا إِكامَ والتِّيه المَفازَة يُتاهُ فيها والجمع أَتْياهٌ
وأَتاوِيهُ وفلاة تَيْهاءُ وأَرض تِيهٌ وتَيْهاء ومَتْيَهة ومُتِيهَةٌ ومَتِيهة
ومِتْيَهٌ مَضِلَّة أَي يَتيه فيها الإِنسانُ قال العجاج تِيه أَتاوِيه على
السُّقَّاطِ وقد تَيَّهه وأَرض مُتَيِّهَةٌ وأَنشد مُشْتَبِه مُتَيِّه تَيْهاؤُه
وأَرض مَتِيهةٌ مثال مَعِيشةٍ وأَصله مَفْعِلَة ويقال مكان مِتْيَهٌ للذي يُتَيِّه
الإِنسانَ قال رؤبة يَنْوي اشتِقاقاً في الضلالِ المِتْيَهِ أَبو تراب سمعت
عَرَّاماً يقول تاهَ بصرُ الرجل وتافَ إذا نظر إِلى الشيء في دَوامٍ وتافَ عني
بَصرُك وتاهَ إِذا تَخطَّى الجوهري هو أَتْيَهُ الناس وتَيَّه نفسَه وتَوَّه
بمعنىً أَي حَيَّرها وطوَّحها والواو أَعم وما أَتْيَهه وأَتْوَهَهُ والتِّيهُ حيث
تاه بنو إِسرائيل أَي حاروا فلم يَهْتَدُوا للخروج منه فأَما قوله تَقْذِفُه في
مثلِ غِيطان التِّيهْ في كلِّ تِيهٍ جَدْوَلٌ تُؤَتِّيهْ فإِنما عنى التِّيهَ من
الأَرض أَو جمع تَيْهاء من الأَرض وليس بتِيهِ بني إِسرائيل لأَنه قد قال في كل
تِيهٍ فذلك يدلك على أَنه أَتْياهٌ لا تِيهٌ واحد وتِيهُ بني إِسرائيل ليس
أَتْياهاً إِنما هو تِيهٌ واحد شبَّه أَجوافَ الإِبل في سَعتها بالتيه وهو الواسعُ
من الأَرض وتَيَّه الشيءَ ضَيَّعَه وتَيْهانُ اسمٌ
معنى
في قاموس معاجم
الليث متَّى اسم
أَعجمي والمَتُّ كالمَدّ إِلا أَن المَتَّ يُوصَلُ بقَرابةٍ ودالةٍ يُمَتُّ بها
وأَنشد إِن كنتَ في بَكْرٍ تَمُتُّ خُؤُولةً فأَنا المُقَابَلُ في ذُرَى
الأَعْمامِ والمَاتَّة الحُرْمةُ والوَسِيلَةُ وجمْعُها مَوَاتُّ يقال فلان
يَمُتُّ إِليك
الليث متَّى اسم
أَعجمي والمَتُّ كالمَدّ إِلا أَن المَتَّ يُوصَلُ بقَرابةٍ ودالةٍ يُمَتُّ بها
وأَنشد إِن كنتَ في بَكْرٍ تَمُتُّ خُؤُولةً فأَنا المُقَابَلُ في ذُرَى
الأَعْمامِ والمَاتَّة الحُرْمةُ والوَسِيلَةُ وجمْعُها مَوَاتُّ يقال فلان
يَمُتُّ إِليك بقَرابةٍ والمَوَاتُّ الوسائلُ ابن سيده مَتَّ إِليه بالشيء يُمُتُّ
متًّا تَوَسَّلَ فهو ماتٌّ أَنشد يعقوب تَمُتُّ بأَرْحامٍ إِليك وَشِيجَةٍ ولا
قُرْبَ بالأَرْحَامِ ما لم تُقَرَّبِ والمَتَاتُ ما مُتَّ به ومَتَّه طَلَبَ إِليه
المَتاتَ ابن الأَعرابي مَتْمَتَ الرجلُ إِذا تَقَرَّبَ بِمَوَدَّةٍ أَو قَرَابة
قال النَّضْر مَتَتُّ إِليه برَحِمٍ أَي مَدَدْتُ إِليه وتَقَرَّبْتُ إِليه وبيننا
رَحِمٌ ماتَّةٌ أَي قريبة وفي حديث علي كرم الله وجهه لا يُمُتَّانِ إِلى الله
بِحَبْلٍ ولا يَمُدَّانِ إِليه بسبب المَتُّ التَّوَسُّلُ والتَّوصُّلُ بحُرْمةٍ
أَو قرَابة أَو غير ذلك ومَتَّ في السَّير كمَدَّ والمَتُّ المَدُّ مَدُّ الحَبْل
وغيره يقال مَتَّ ومَطَّ وقَطَلَ
( * قوله « وقطل » كذا بالأَصل والتهذيب ولعله محرف عن معط بالميم والعين المهملة
) ومَغَطَ وشبَحَ بمعنى واحد ومتَّ الشيءَ مَتًّا مدَّه وتَمَتَّى في الحَبْل
اعْتَمَدَ فيه ليَقْطَعَه أَو يُمُدَّه وتَمَتَّى لغة كتَمَطَّى في بعض اللغات
وأَصلُهما جميعاً تَمَتَّتَ فكرهوا تضعيفه فأُبْدلَتْ إِحدى التاءين ياء كما قالوا
تَظَنَّى وأَصله تَظَنَّن غير أَنه سُمع تَظَنَّنَ ولم يُسْمع تمَتَّتَ في الحَبْل
ومتٌّ اسم ومتَّى أَبو يونُسَ عليه السلام سُرْيانيّ وقيل إِنما سمي مَتْثَى وهو
مذكور في موضعه من حرف الثاء الأَزهري يونس بنُ مَتَّى نبيٌّ كان أَبوه يسمى
مَتَّى على فَعْلَى فُعِل ذلك لأَنهم لما لم يكن لهم في كلامهم في إِجراء الاسم
بعد فتحه على بناء مَتَّى حملوا الياء على الفتحة التي قبلها فجعلوها أَلفاً كما
يقولون من غَنَّيْتُ غَنَّى ومن تَغَنَّيْتُ تَغَنَّى وهي بلغة السريانية مَتَّى
وأَنشد أَبو حاتم قول مُزاحم العُقَيْليِّ أَلم تَسْأَلِ الأَطْلالَ متَّى
عُهودُها ؟ وهلْ تَنْطِقَنْ بَيْداءُ قَفْرٌ صَعِيدُها ؟ قال أَبو حاتم سأَلت
الأَصمعي عن مَتَّى في هذا البيت فقال لا أَدري وقال أَبو حاتم ثَقَّلَها كما
تُثَّقَّلُ رُبَّ وتخفف وهي مَتَى خفيفةً فثَقَّلَها قال أَبو حاتم وإِن كان يريد
مصدر مَتَتُّ مَتًّا أَي طَويلاً أَو بعِيداً عُهودُها بالناس فلا أَدري والمَتُّ
النَّزْعُ على غير بَكَرةٍ