مِثْلَ:
كلمة تسوية.
يقال: هذا
مِثلُهُ
ومَثَلهُ كما
يقال
شِبْهُهُ
وشَبَهُهُ
بمعنًى. والعرب
تقول: هو
مُثَيْلُ
هذا، وهم
أُمَيْثالُهُمْ؛
يريدون أنَّ
المُشَبَّه
به حقيرٌ كما أنَّ
هذا حَقيرٌ.
والمثَلُ: ما
يُضرب به من
الأمثال.
ومَثَلُ الشيءِ
مِثْلَ:
كلمة تسوية.
يقال: هذا
مِثلُهُ
ومَثَلهُ كما
يقال
شِبْهُهُ
وشَبَهُهُ
بمعنًى. والعرب
تقول: هو
مُثَيْلُ
هذا، وهم
أُمَيْثالُهُمْ؛
يريدون أنَّ
المُشَبَّه
به حقيرٌ كما أنَّ
هذا حَقيرٌ.
والمثَلُ: ما
يُضرب به من
الأمثال.
ومَثَلُ الشيءِ
أيضاً:
صفَتُه.
والمِثالُ:
الفِراشُ؛
والجمع
مُثُل، وإن
شئت خفَّفتَ.
والمِثالُ
معروفٌ،
والجمع
أمثلةٌ
ومُثُلٌ.
ومَثَّلْتُ
له كذا
تمثيلاً، إذا
صوَّرت له
مِثالَه
بالكتابَةِ
وغيرها.
والتِمْثالُ:
الصورَةُ،
والجمع التماثيلُ.
ومثل بين يديه
مُثولاً، أي
انتصبَ قائماً.
ومنه قيل
لمَنارَةِ
المِسْرَجَةِ:
مائلةٌ.
ومَثَلَ، أي
لَطَأَ
بالأرض، وهو
من الأضداد.
وقال:
رُسومٌ
فمنها
مُسْتَبينٌ
وماثلُ
والمُسْتبينُ:
الأطلالُ.
والماثلُ:
الرُسُومُ.
ومَثَلَ به
يَمْثُلُ
مَثْلاً، أي
نَكَّلَ به.
والاسم
المُثْلَةُ
بالضم.
ومَثَّلَ بالقتيل:
جَدَعَهُ.
والمَثُلةُ:
العُقوبةُ،
والجمع
المَثُلاتُ.
وأَمْثَلَهُ:
جعله مُثْلَةً.
يقال: أمْثلَ
السلطانُ
فُلاناً، إذا
قتله قوَداً.
ويقال للحاكم:
أَمْثِلْني،
وأَقِصَّني،
وأَقِدْني.
وفلانٌ أمثلُ
بني فلانٍ، أي
أدناهم للخير.
وهؤلاء
أماثلُ
القومِ، أي
خيارُهم. وقد
مَثُل الرجلُ
بالضم
مَثالةً، أي
صار فاضلاً.
والمُثْلى:
تأنيث
الأمثلِ.
وتَماثَلَ من عِلَّتِهِ،
أي أَقْبَلَ.
وتمثل بهذا
البيتِ وهذا
البيتَ
بمعنًى.
وامتثل
أمرَه، أي
احتَذاهُ.
معنى
في قاموس معاجم
الثِقْلُ:
واحد
الأَثْقالِ،
مثل حِمْلٍ
وأحمالٍ. ومنه
قولهم: أعطه
ثِقْلَهُ، أي
وزنَه. وقوله
تعالى:
"وأخرجَتِ
الأرضُ أَثْقالَها".
قالوا: أجساد
بني آدم.
والثِقَلُ: ضدّ
الخفّة. تقول
منه: ثَقُلَ
الشيءُ
ثِقَلاً، فهو
ثَقيلٌ.
والثَقَلُ،
بالتحري
الثِقْلُ:
واحد
الأَثْقالِ،
مثل حِمْلٍ
وأحمالٍ. ومنه
قولهم: أعطه
ثِقْلَهُ، أي
وزنَه. وقوله
تعالى:
"وأخرجَتِ
الأرضُ أَثْقالَها".
قالوا: أجساد
بني آدم.
والثِقَلُ: ضدّ
الخفّة. تقول
منه: ثَقُلَ
الشيءُ
ثِقَلاً، فهو
ثَقيلٌ.
والثَقَلُ،
بالتحريك
متاعُ المسافر
وحَشَمُهُ.
والثَقَلانِ:
الإنسُ
والجنُّ.
ويقال أيضاً:
وجدت
ثَقَلَةً في
جسدي، أي ثِقْلاً
وفُتوراً.
وثَقِلَةُ
القومِ، بكسر القاف:
أَثْقَالُهُمْ.
يقال: احتمل
القومُ بِثِقَلِهِمْ،
أي بأمتعتهم
كلِّها.
وثَقَلَ الشيءُ
الشيءَ في
الوزن
يَثْقُلُهُ
ثَقْلاً. وثَقَلْتُ
الشاة أيضاً،
أي وزنتُها،
وذلك إذا
رفعتَها
لتنظر ما
ثِقَلُها من
خفّتها. وامرأةٌ
ثَقالٌ
بالفتح، أي
رَزانٌ ذات
مآكِمَ وكَفَلٍ.
والتَثْقيلُ:
ضدُّ التخفيف.
وقد أَثْقَلَهُ
الحملُ.
وأَثْقَلَتِ
المرأةُ فهي
مُثْقِلٌ، أي
ثَقُلَ
حَملُها في
بطنها. قال
الأخفش: أي
صارت ذات
ثِقْلٍ، كما
تقول:
أَتْمَرْنا،
أي صرنا ذوي
تَمْرٍ.
والمِثْقالُ:
واحد مَثاقيلِ
الذهب. قال
الأصمعي:
دينارٌ
ثاقِلٌ، إذا
كان لا ينقص.
ودنانيرُ
ثَواقِلٌ.
ومِثقالَ
الشيءِ:
ميزانُهُ من
مثله. وقولهم:
ألقى عليه
مَثاقيلَهُ،
أي
مُؤْنَتَهُ.