معنى `مثال لكلمة بها حرف مضعف` في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
لَمَّ
الله شَعَثه،
أي أصلح وجمع
ما تفرَّقَ من
أموره. ومنه
قولهم: إنَّ
داركم
لَمومَةٌ، أي
تَلُمُّ الناسَ
وترُبُّهم
وتجمعهم. وقال
المِرناف الطائي
فدكيُّ بن
أعْبُدَ يمدح
علقمةَ بن
سيف:
وأَحَبَّني
حُبَّ
الصبيِّ
ولَمَّني
لَمَّ
الله شَعَثه،
أي أصلح وجمع
ما تفرَّقَ من
أموره. ومنه
قولهم: إنَّ
داركم
لَمومَةٌ، أي
تَلُمُّ الناسَ
وترُبُّهم
وتجمعهم. وقال
المِرناف الطائي
فدكيُّ بن
أعْبُدَ يمدح
علقمةَ بن
سيف:
وأَحَبَّني
حُبَّ
الصبيِّ
ولَمَّني
لَمَّ
الهَدِيِّ
إلى الكريم
الماجِدِ
والإلْمامُ:
النزول. وقد
ألَمَّ به، أي
نَزَل به.
وغلامٌ مُلِمٌّ،
أي قارب
البلوغ. وفي
الحديث:
"وإنَّ مما
يُنبت
الربيعُ ما
يقتل حَبَطاً
أو يُلِمُّ"
أي يَقرُب من
ذلك. وألَمَّ
الرجل من
اللَمَمِ،
وهو صغار
الذنوب. وقال:
إنْ
تَغْفِرِ
اللّهم
تَغْفِرْ
جَمَّا
وأيُّ
عبدٍ لكَ لا
ألَمَّا
ويقال:
هو مقاربة
المعصية من
غير مواقعة.
وقال الأخفش:
اللَمَمُ:
المتقارب من الذنوب.
واللَمَمُ
أيضاً: طرفٌ
من الجنون.
ورجلٌ
مَلْمومٌ، أي
به لَمَمٌ.
ويقال أيضاً:
أصابت فلاناً
من الجنّ
لَمَّةٌ، وهو
المسّ والشيء
القليل. وقال:
فإذا
وذلك يا
كُبَيْشَةُ
لم يكن
إلا
كَلَمَّةِ
حالِمٍ بـخَـيالِ
والمُلِمَّةُ:
النازلةُ من
نوازل الدنيا.
والعينُ
اللامَّةُ:
التي تصيب
بسوء. يقال:
أعيذه من كلِّ
هامَّةٍ
ولامَّةٍ.
وأمَّا قوله:
أُعيذُهُ
من حادثات
اللَمَّةْ
فهو
الدهر، ويقال
الشدَّة.
وأنشد الفراء:
عَلَّ
صروفُ
الدهرِ أو
دُولاتِها
يُدِلْنَنا
اللَمَّةَ
من لَمَّاتِها
واللِمَّةُ
بالكسر:
الشعرُ يجاوز
شَحمة الأذن،
والجمع
لِمَمٌ
ولِمامٌ. قال
ابن مفرّغ:
شَدَخَتْ
غُرَّةُ
السوابقِ
منهم
في وُجوهٍ
مع اللِمامِ
الجِعادِ
ويقال
أيضاً: فلان
يزورنا
لِماماً، أي
في الأحايين.
وصخرةٌ
مَلْمومَةٌ
ومُلَمْلَمَةٌ،
أي مستديرة صلبة.
وقوله تعالى:
"وتأكُلونَ
التُراثَ أكْلاً
لَمَّا أي
نصيبَه
ونصيبَ صاحبه.
ويقال لَمَمْتُهُ
أجمعَ حتَّى
أتيت على
آخره. وأمَّا قوله
تعالى: "وإنْ
كُلاًّ
لَمَّا
لَيُوَفِّيَنَّهُم"
بالتشديد. قال
الفراء: أصله
لَمَمَّا
فلمَّا كثرت
فيه الميمات
حذفت منها
واحدة. وقرأ
الزُهريّ:
لمًّا
بالتنوين، أي
جميعاً. ويحتمل
أن يكون أصله
لمَنْ مَنْ
فحذفت منها إحدى
الميمات.
معنى
في قاموس معاجم
مِثْلَ:
كلمة تسوية.
يقال: هذا
مِثلُهُ
ومَثَلهُ كما
يقال
شِبْهُهُ
وشَبَهُهُ
بمعنًى. والعرب
تقول: هو
مُثَيْلُ
هذا، وهم
أُمَيْثالُهُمْ؛
يريدون أنَّ
المُشَبَّه
به حقيرٌ كما أنَّ
هذا حَقيرٌ.
والمثَلُ: ما
يُضرب به من
الأمثال.
ومَثَلُ الشيءِ
مِثْلَ:
كلمة تسوية.
يقال: هذا
مِثلُهُ
ومَثَلهُ كما
يقال
شِبْهُهُ
وشَبَهُهُ
بمعنًى. والعرب
تقول: هو
مُثَيْلُ
هذا، وهم
أُمَيْثالُهُمْ؛
يريدون أنَّ
المُشَبَّه
به حقيرٌ كما أنَّ
هذا حَقيرٌ.
والمثَلُ: ما
يُضرب به من
الأمثال.
ومَثَلُ الشيءِ
أيضاً:
صفَتُه.
والمِثالُ:
الفِراشُ؛
والجمع
مُثُل، وإن
شئت خفَّفتَ.
والمِثالُ
معروفٌ،
والجمع
أمثلةٌ
ومُثُلٌ.
ومَثَّلْتُ
له كذا
تمثيلاً، إذا
صوَّرت له
مِثالَه
بالكتابَةِ
وغيرها.
والتِمْثالُ:
الصورَةُ،
والجمع التماثيلُ.
ومثل بين يديه
مُثولاً، أي
انتصبَ قائماً.
ومنه قيل
لمَنارَةِ
المِسْرَجَةِ:
مائلةٌ.
ومَثَلَ، أي
لَطَأَ
بالأرض، وهو
من الأضداد.
وقال:
رُسومٌ
فمنها
مُسْتَبينٌ
وماثلُ
والمُسْتبينُ:
الأطلالُ.
والماثلُ:
الرُسُومُ.
ومَثَلَ به
يَمْثُلُ
مَثْلاً، أي
نَكَّلَ به.
والاسم
المُثْلَةُ
بالضم.
ومَثَّلَ بالقتيل:
جَدَعَهُ.
والمَثُلةُ:
العُقوبةُ،
والجمع
المَثُلاتُ.
وأَمْثَلَهُ:
جعله مُثْلَةً.
يقال: أمْثلَ
السلطانُ
فُلاناً، إذا
قتله قوَداً.
ويقال للحاكم:
أَمْثِلْني،
وأَقِصَّني،
وأَقِدْني.
وفلانٌ أمثلُ
بني فلانٍ، أي
أدناهم للخير.
وهؤلاء
أماثلُ
القومِ، أي
خيارُهم. وقد
مَثُل الرجلُ
بالضم
مَثالةً، أي
صار فاضلاً.
والمُثْلى:
تأنيث
الأمثلِ.
وتَماثَلَ من عِلَّتِهِ،
أي أَقْبَلَ.
وتمثل بهذا
البيتِ وهذا
البيتَ
بمعنًى.
وامتثل
أمرَه، أي
احتَذاهُ.
معنى
في قاموس معاجم
الكَلامُ:
اسم جنسٍ يقع
على القليل
والكثير.
والكَلِمُ لا
يكون أقلّ من
ثلاث كلمات؛
لأنَّه جمع
كَلِمَةٍ،
مثل نَبِقَةٍ
ونَبِقٍ.
ولهذا قال
سيبويه: هذا
بابُ علم ما
الكَلِمُ من
العربية، ولم
يقل: ما الكلامُ،
لأنَّه أراد
نفس ثلاثة
أشياء: الاسم
الكَلامُ:
اسم جنسٍ يقع
على القليل
والكثير.
والكَلِمُ لا
يكون أقلّ من
ثلاث كلمات؛
لأنَّه جمع
كَلِمَةٍ،
مثل نَبِقَةٍ
ونَبِقٍ.
ولهذا قال
سيبويه: هذا
بابُ علم ما
الكَلِمُ من
العربية، ولم
يقل: ما الكلامُ،
لأنَّه أراد
نفس ثلاثة
أشياء: الاسم
والفعل
والحرف، فجاء
بما لا يكون
إلا جمعاً، وترك
ما يمكن أن
يقع على
الواحد
والجماعة. وتميمٌ
تقول: هي
كَلِمَةٌ
بكسر الكاف.
وحكى الفراء
فيها ثلاث
لغات:
كَلِمَةٌ،
وكِلْمَةٌ،
وكَلْمَةٌ.
والكَلِمَةُ
أيضاً:
القصيدة
بطولها. والكَليمُ:
الذي
يُكَلِّمُكَ.
يقال: كَلَّمْتُهُ
تَكْليماً
وكَلاماً.
وتَكَلَّمْتُ
كِلْمَةً
وبكِلْمَةٍ.
وكالَمْتُهُ،
إذا جاوبته.
وتَكالَمْنا
بعد التهاجر.
ويقال: كانا
مُتَصارِمَيْنِ
فأصبحا
يَتَكالَمانِ،
ولا تقل يَتَكَلَّمانِ.
وما أجد
مُتَكَلَّماً،
أي موضعَ
كَلامٍ.
والكَلمانِيُّ:
المِنْطيق.
والكَلْمُ:
الجراحة،
والجمع
كُلومٌ
وكِلامٌ. تقول:
كَلَمْتُهُ
كَلْماً. وقرأ
بعضهم:
"دابَّةً من
الأرض
تَكْلِمُهُمْ"،
أي تجرحُهم
وتَسِمُهُمْ.
والتَكْليمُ:
التجريح. قال
عنترة:
إذ
لا أزالُ على
رِحالَةِ
سابحٍ
نَهْدٍ
تَعاوَرَهُ
الكُماةُ مُكَـلَّـم
معنى
في قاموس معاجم
لم:
حرفُ نفي لما
مضى. تقول: لم
يفعل ذاك،
تريد أنه لم
يكن ذلك الفعل
منه فيما مضى
من الزمان. وهي
جازمة. وحروف
الجزم: لَمْ،
ولَمَّا،
وألَمْ،
وألَمَّا.
ولِمَ بالكسر:
حرفٌ يستفهَم
به. تقول: لِمَ
ذهبت? ولك أن
تدخل عليه ما
ثم تحذف من الألف،
ق
لم:
حرفُ نفي لما
مضى. تقول: لم
يفعل ذاك،
تريد أنه لم
يكن ذلك الفعل
منه فيما مضى
من الزمان. وهي
جازمة. وحروف
الجزم: لَمْ،
ولَمَّا،
وألَمْ،
وألَمَّا.
ولِمَ بالكسر:
حرفٌ يستفهَم
به. تقول: لِمَ
ذهبت? ولك أن
تدخل عليه ما
ثم تحذف من الألف،
قال الله
تعالى: "عَفا
الله عَنْكَ
لِمَ أذِنْتَ
لَهُم". ولك أن
تدخل عليها
الهاء في الوقف
فتقول لِمَهْ.
معنى
في قاموس معاجم
البَهاءُ:
الحُسْنُ،
تقول منه:
بَهيَ الرجلُ بالكسر
وبَهُوَ
أيضاً، فهو
بَهيٌّ.
وبَهيَ البيتُ
أيضاً، أي
تَخَرَّقَ
وعُطِّلَ.
وأَبْهاهُ
غيره.
وأَبْهَيْتُ
الإناء:
فرَّغته. حكاه
أبو عبيد. وبيتٌ
باهٍ، أي خالٍ
لا شيءَ فيه.
والبَهْوُ: البيتُ
الم
البَهاءُ:
الحُسْنُ،
تقول منه:
بَهيَ الرجلُ بالكسر
وبَهُوَ
أيضاً، فهو
بَهيٌّ.
وبَهيَ البيتُ
أيضاً، أي
تَخَرَّقَ
وعُطِّلَ.
وأَبْهاهُ
غيره.
وأَبْهَيْتُ
الإناء:
فرَّغته. حكاه
أبو عبيد. وبيتٌ
باهٍ، أي خالٍ
لا شيءَ فيه.
والبَهْوُ: البيتُ
المقدَّم
أمام البيوت.
والمُباهاةُ: المفاخرةُ.
وتَباهَوا،
أي تفاخروا.
معنى
في قاموس معاجم
حَرْفُ
كل شيء:
طَرَفُهُ
وشَفيرُهُ
وحَدُّهُ
ومنه حَرْفُ
الجبل، وهو
أعلاه
المُحَدَّدُ.
والحَرْفُ:
واحد حُروفِ
التهجّي.
وقوله تعالى:
"ومِنَ
الناسِ مَنْ
يَعْبُدُ اللهَ
على حَرْفٍ"
قالوا: على
وَجهٍ واحد،
وهو أن يعبده
على
السَرَّاء
دون ال
حَرْفُ
كل شيء:
طَرَفُهُ
وشَفيرُهُ
وحَدُّهُ
ومنه حَرْفُ
الجبل، وهو
أعلاه
المُحَدَّدُ.
والحَرْفُ:
واحد حُروفِ
التهجّي.
وقوله تعالى:
"ومِنَ
الناسِ مَنْ
يَعْبُدُ اللهَ
على حَرْفٍ"
قالوا: على
وَجهٍ واحد،
وهو أن يعبده
على
السَرَّاء
دون الضّراء.
والحَرْفُ:
الناقةُ
الضامرة
الصُلْبةُ،
شُبِّهتْ بحَرْفِ
الجبل.
والحَرْفُ:
الناقةُ
المهزولة. وقد
أَحْرَفْتُ
ناقتي، إذا
هزلتُها. قال
أبو زيد:
أَحْرَفَ
الرجلُ فهو
مُحْرِفٌ،
إذا نما مالُهُ
وصَلُحَ،
يقال: جاء
فلان
بالحِلْقِ والإحْرافِ،
إذا جاء
بالمال
الكثير. ورجلٌ
مُحارَفٌ،
بفتح الراء،
أي محدودٌ
محرومٌ، وهو خلاف
قولك
مُبَارَكٌ.
وقد حورِفَ
كَسْبُ فلانٍ،
إذا شُدِّدَ
عليه في
معاشه، كأنّه
ميلَ برزقه
عنه.
والحُرْفُ
بالضم: حَبُّ
الرَشاد، ومنه
قيل شيءٌ
حِرِّيفٌ
بالتشديد،
للذي يُلْذَعُ
اللسانُ
بحَرافَتِهِ.
وكذلك بصلٌ
حِرِّيفٌ ولا
تقل حَرِّيفٌ.
والحُرْفُ
أيضاً: الاسمُ
من قولك رجلٌ
مُحارَفٌ، أي
منقوصُ الحظّ
لا ينمو له
مالٌ. وكذلك
الحِرْفَةُ
بالكسر. وفي حديث
عمر رضي الله
عنه:
لَحِرْفَةُ
أحدهم أشدُّ
عليَّ من
عَيْلَتِهِ.
والحِرْفَةُ
أيضاً: الصناعةُ.
والمُحْتَرِفُ:
الصانعُ.
وفلانٌ حَريفي،
أي مُعامِلي.
قال الأصمعي:
يقال: هو يَحْرِفُ
لعياله، أي
يكسب من ها
هنا وها هنا،
مثل يَقْرِفُ.
وحكى أبو
عبيدة:
حَرَفْتُ
الشيءَ عن
وجهه حَرْفاً.
والمِحْرافُ:
الميلُ الذي
تُقاسُ به
الجِراحاتُ.
وتَحْريفُ
الكلام عن
مواضعه:
تغييرُه.
وتحْريفُ
القلمِ:
قَطُّهُ مُحَرّفاً.
ويقال:
انْحَرَفَ
عنه وتحرّفَ
واحْرَوْرَفَ،
أي مالَ
وعَدَلَ.
ويقال: مالي
عن هذا الأمر
مَحْرِفٌ،
ومالي عنه
مَصْرِفٌ، بمعنىً
واحد، أي
مُتَمَحّى.
معنى
في قاموس معاجم
الضَعْفُ
والضُعْفُ:
خلاف القوَّة.
وقد ضَعُفَ
فهو ضعيفٌ،
وأضْعَفَهُ
غيره. وقومٌ
ضِعافٌ
وضُعَفاءُ
وضَعَفَةٌ.
واسْتَضْعَفَهُ،
أي عدَّه ضَعيفاً.
وذكر الخليل
أن
التَضْعيفَ
أن يزاد على
أصل الشيء
فيُجْعَلَ
مِثْلين أو
أكثر. وكذلك
الإضعافُ
وال
الضَعْفُ
والضُعْفُ:
خلاف القوَّة.
وقد ضَعُفَ
فهو ضعيفٌ،
وأضْعَفَهُ
غيره. وقومٌ
ضِعافٌ
وضُعَفاءُ
وضَعَفَةٌ.
واسْتَضْعَفَهُ،
أي عدَّه ضَعيفاً.
وذكر الخليل
أن
التَضْعيفَ
أن يزاد على
أصل الشيء
فيُجْعَلَ
مِثْلين أو
أكثر. وكذلك
الإضعافُ
والمُضاعَفَةُ.
يقال
ضَعَّفْتُ الشيءَ
وأضْعَفْتُهُ
وضاعَفْتُهُ،
بمعنًى.
وضِعْفُ
الشيء: مثله.
وضِعْفاهُ:
مثلاه. وأضْعافُهُ:
أمثاله. وقوله
تعالى: "إذاً
لأذقناك ضِعْفَ
الحياةِ
وضِعْفَ
المماتِ" أي
ضِعْفَ العذاب
حيًّا وميّتا.
يقول:
أضْعَفْنا لك
العذابَ في
الدنيا
والآخرة.
وقولهم: وقَّع
فلان في
أضْعافِ
كتابه، يراد
به توقيعه في
أثناء السطور
أو الحاشية.
وأُضْعِفَ
القومُ، أي
ضوعِفَ لهم.
وأضْعَفْتُ
الشيءَ فهو
مضعوفٌ على
غير قياس. قال
لبيد:
وعالَيْنَ
مَضعوفاً
وفَرْداً
سُموطُهُ
جُمانٌ
ومَرْجانٌ
يَشُكُّ المفاصِلا
وأضْعَفَ
الرجلُ:
ضَعُفَتْ
دابته، يقال:
هو ضَعيفٌ
مُضْمِفٌ.
فالضَعيفُ في
بدنه، والمُضْعِفُ
في دابته.
وضَعَّفَهُ
السير، أي
أضْعَفَهُ.
والتَضْعيفُ
أيضاً: أن
تنسبه إلى الضَعْفِ.
والمُضاعفَةُ:
الدرعُ التي
نُسِجَتْ
حَلْقَتينِ.