مِثْلَ:
كلمة تسوية.
يقال: هذا
مِثلُهُ
ومَثَلهُ كما
يقال
شِبْهُهُ
وشَبَهُهُ
بمعنًى. والعرب
تقول: هو
مُثَيْلُ
هذا، وهم
أُمَيْثالُهُمْ؛
يريدون أنَّ
المُشَبَّه
به حقيرٌ كما أنَّ
هذا حَقيرٌ.
والمثَلُ: ما
يُضرب به من
الأمثال.
ومَثَلُ الشيءِ
مِثْلَ:
كلمة تسوية.
يقال: هذا
مِثلُهُ
ومَثَلهُ كما
يقال
شِبْهُهُ
وشَبَهُهُ
بمعنًى. والعرب
تقول: هو
مُثَيْلُ
هذا، وهم
أُمَيْثالُهُمْ؛
يريدون أنَّ
المُشَبَّه
به حقيرٌ كما أنَّ
هذا حَقيرٌ.
والمثَلُ: ما
يُضرب به من
الأمثال.
ومَثَلُ الشيءِ
أيضاً:
صفَتُه.
والمِثالُ:
الفِراشُ؛
والجمع
مُثُل، وإن
شئت خفَّفتَ.
والمِثالُ
معروفٌ،
والجمع
أمثلةٌ
ومُثُلٌ.
ومَثَّلْتُ
له كذا
تمثيلاً، إذا
صوَّرت له
مِثالَه
بالكتابَةِ
وغيرها.
والتِمْثالُ:
الصورَةُ،
والجمع التماثيلُ.
ومثل بين يديه
مُثولاً، أي
انتصبَ قائماً.
ومنه قيل
لمَنارَةِ
المِسْرَجَةِ:
مائلةٌ.
ومَثَلَ، أي
لَطَأَ
بالأرض، وهو
من الأضداد.
وقال:
رُسومٌ
فمنها
مُسْتَبينٌ
وماثلُ
والمُسْتبينُ:
الأطلالُ.
والماثلُ:
الرُسُومُ.
ومَثَلَ به
يَمْثُلُ
مَثْلاً، أي
نَكَّلَ به.
والاسم
المُثْلَةُ
بالضم.
ومَثَّلَ بالقتيل:
جَدَعَهُ.
والمَثُلةُ:
العُقوبةُ،
والجمع
المَثُلاتُ.
وأَمْثَلَهُ:
جعله مُثْلَةً.
يقال: أمْثلَ
السلطانُ
فُلاناً، إذا
قتله قوَداً.
ويقال للحاكم:
أَمْثِلْني،
وأَقِصَّني،
وأَقِدْني.
وفلانٌ أمثلُ
بني فلانٍ، أي
أدناهم للخير.
وهؤلاء
أماثلُ
القومِ، أي
خيارُهم. وقد
مَثُل الرجلُ
بالضم
مَثالةً، أي
صار فاضلاً.
والمُثْلى:
تأنيث
الأمثلِ.
وتَماثَلَ من عِلَّتِهِ،
أي أَقْبَلَ.
وتمثل بهذا
البيتِ وهذا
البيتَ
بمعنًى.
وامتثل
أمرَه، أي
احتَذاهُ.
معنى
في قاموس معاجم
الثَميلَةُ:
البقيّةُ من
الماء في
الصخرة وفي
الوادي،
والجمع
ثَميلٌ.
والثَميلَةُ
أيضاً:
البقيّةُ
تبقى من العلف
والشراب في
بطن البعير
وغيره. وكلُّ
بقيةٍ
ثَميلَةٌ. وقال
يونس: يقال ما
ثَمَلْتُ
شرابي بشيءٍ
من طعام،
ومعناه ما
أكلت قبل أن
أش
الثَميلَةُ:
البقيّةُ من
الماء في
الصخرة وفي
الوادي،
والجمع
ثَميلٌ.
والثَميلَةُ
أيضاً:
البقيّةُ
تبقى من العلف
والشراب في
بطن البعير
وغيره. وكلُّ
بقيةٍ
ثَميلَةٌ. وقال
يونس: يقال ما
ثَمَلْتُ
شرابي بشيءٍ
من طعام،
ومعناه ما
أكلت قبل أن
أشربَ
طعاماً؛ وذلك يسمَّى
الثَميلَةَ.
قال أبو عمرو:
الثَمَلَةُ
بالتحريك:
البقية في
أسفل الإناء
وغيره، وكذلك
الثُمْلَةُ
بالضم.
والثَمَلَةُ
أيضاً بالتحريك:
صوفَةٌ
يُهْنأُ بها
البعيرُ. وهي
المِثْمَلَةُ
أيضاً،
بالكسر.
والثُمالُ
أيضاً بالضم:
السمُّ
المُنْقَعُ،
وكذلك المُثَمَّلُ
بالتشديد،
كأنه أُنْقِع
فبَقيَ وثَبَتَ.
والثُمال
أيضاً: جمع
ثُمالَةٍ،
وهي الرغْوة
وقد أَثْمَلَ
اللبنُ، أي
كثرت
ثُمالَتُهُ.
والثُمالَةُ
أيضاً مثل
الثَمَلَةِ،
وهي البقيّة في
أسفل الإناء
أو الحوض. وقد
أَثْمَلْتُ
الشيء، أي
أبقيته،
وثَمَّلْتُهُ
تَثْميلاً:
بَقَّيْتُهُ.
والثِمالُ
بالكسر:
الغِياثُ.
يقال: فلان
ثِمالُ قومه،
أي غياثٌ لهم
يقوم بأمرهم. والمَثْمَلُ:
الملجأُ.
وثَمِلَ
الرجل بالكسر
ثَمَلاً، إذا
أخذ فيه
الشرابُ، فهو
ثَمِلٌ، أي
نَشْوانٌ.