الجّبٌّ:
القَطْعُ.
وخَصِيٌّ
مَجْبوبٌ
بَيِّنُ
الجِبابِ.
وبعيرٌ أجبُّ
بيِّن
الجببِ، أي
مقطوعُ
السَنامِ.
وفلان جَبَّ
القومَ، إذا غلبَهُمْ.
والجِبابُ:
التي تُلبَسُ.
والجِبابُ
أيضاً: تلقيح
النخل، يقال:
جاء زمن
الجِبابِ. وقد
جَبَّ الناسُ
ال
الجّبٌّ:
القَطْعُ.
وخَصِيٌّ
مَجْبوبٌ
بَيِّنُ
الجِبابِ.
وبعيرٌ أجبُّ
بيِّن
الجببِ، أي
مقطوعُ
السَنامِ.
وفلان جَبَّ
القومَ، إذا غلبَهُمْ.
والجِبابُ:
التي تُلبَسُ.
والجِبابُ
أيضاً: تلقيح
النخل، يقال:
جاء زمن
الجِبابِ. وقد
جَبَّ الناسُ
النخل. والجُبَّةُ:
ما دخل فيه
الرمحُ من
السِنانِ. والجُبَّةُ:
مَوصِلُ
الوَظيفِ في
الذراع. قال الأصمعيّ:
هو مَغْرِزٌ
الوظيفِ في
الحافر. والتجبيب:
أن يبلُغَ
التحجيل
رُكْبَةَ
اليد وعرقوبَ
الرِجْلِ.
والفرس
مُجَبَّبٌ،
وفيه تجبيبٌ،
والاسم
الجَبَبُ.
والتجبيب
أيضاً: النِفارُ؛
يقال جَبَّبَ
فلان فذهب.
والمَجَبَّةُ:
جَادَّةُ
الطريق.
والجُبابُ
بالضم: شيءٌ
يعلو ألبان
الإبل
كالزُبْدِ،
ولا زُبْدَ
لألبانها.
والجُبُّ:
البئر التي لم
تُطْوَ،
وجمعها جِبابٌ
وجبَبَةٌ.
والجَبوبُ:
الأرض
الغليظة،
ويقال وجه
الأرض، ولا
يجمع.
معنى
في قاموس معاجم
الجواب
معروف. يقال
أجابه وأجاب
عن سؤاله، والمصدر
الإجابة،
والاسم
الجابة
بمنزلة الطاعة
والطاقة.
يقال: أساء
سَمْعاً
فأساء جابةً هكذا
يُتَكَلَّمُ
بهذا الحرف.
والإجابة
والاستجابة
بمعنىً. يقال
استجابَ الله
دعاءه. قال
الشاعر كعبُ
بن سعدِ
ال
الجواب
معروف. يقال
أجابه وأجاب
عن سؤاله، والمصدر
الإجابة،
والاسم
الجابة
بمنزلة الطاعة
والطاقة.
يقال: أساء
سَمْعاً
فأساء جابةً هكذا
يُتَكَلَّمُ
بهذا الحرف.
والإجابة
والاستجابة
بمعنىً. يقال
استجابَ الله
دعاءه. قال
الشاعر كعبُ
بن سعدِ
الغَنَويُّ:
وداعٍ دعا
يا مَنْ يجيب
إلى النَّدى
فلم
يستجِبْهُ
عند ذاك مـجـيبُ
والمجاوبة
والتجاوب:
التحاوُرُ.
وتقول: إنه لحسَنُ
الجيبَةِ،
بالكسر، أي
الجواب. ورجلٌ
ناصح
الجَيْبِ
أمينٌ. والجيب
للقميص،
تقولُ: جُبْتُ
القميصَ أجوبُهُ
وأَجيبُهُ،
إذا
قَوَّرْتَ
جيبه. والمِجْوَب:
حديدة يُجاب
بها أي يقطع.
وجاب يجوب جَوباً،
إذا خرق وقطع.
قال الله
تعالى:
"وثَمودَ الذين
جابو الصخرَ
بالوادِ".
وجُبْتُ
البلاد
أجوبها
وأَجيبها،
واجْتَبيْتَها،
إذا قطعتَها.
ويقال: هل
جاءكم من
جائبةِ خبرٍ،
أي خَبَرٍ
يجوب الأرض من
بلد إلى بلد.
وجَيَّبْتُ
القميص
تجييباً، إذا
جعلتَ له
جيباً. واجتبت
القميصَ، إذا
لبستَه. قال
لبيد:
فبِتِلْكَ
إذْ رَقَصَ
اللوامعُ
بالضُحى
واجتاب
أَرْدِيَةَ
السرابِ إِكامُهـا
والجَوْبَةُ:
الفُرْجَةُ
في السَحاب
وفي الجبال.
وانجابت
السحابة: انكشفت.
والجوبة: موضع
ينجاب في
الحَرَّةِ، والجمع
جُوَبٌ.
والجَوْبُ:
التُرْسُ.
والجَوْبُ
كالبَقيرَةِ.
معنى
في قاموس معاجم
الجَبْهَةَ
للإنسان
وغيره. ورجلٌ
أَجْبَه بيِّنَ
الجَبَهِ، أي
عظيم
الجَبْهَةِ،
وامرأةٌ
جَبْهاءُ،
وبتصغيره سمي
جَبَيْهاءُ
الأَشْجَعِيُّ.
والجَبْهَةُ:
جَبْهَةُ
الأسد، وهي
أربعة أَنْجُم
ينزلها القمر.
والجَبْهَةُ:
الخيْلُ. وفي
الحديث: "ليس
ف
الجَبْهَةَ
للإنسان
وغيره. ورجلٌ
أَجْبَه بيِّنَ
الجَبَهِ، أي
عظيم
الجَبْهَةِ،
وامرأةٌ
جَبْهاءُ،
وبتصغيره سمي
جَبَيْهاءُ
الأَشْجَعِيُّ.
والجَبْهَةُ:
جَبْهَةُ
الأسد، وهي
أربعة أَنْجُم
ينزلها القمر.
والجَبْهَةُ:
الخيْلُ. وفي
الحديث: "ليس
في
الجَبْهَةِ
صَدَقَةٌ".
والجَبْهَةُ
من الناس:
الجماعةُ.
وجَبَهْتُهُ:
صككتُ
جَبْهَتَه.
وجَبَهْتُهُ
بالمكروه،
إذا استقبلْتَه
به. وجَبَهْنا
الماء
جَبْهاً:
ورَدْناهُ وليست
عليه أداةُ
الاستقاء. ابن
السكيت: يقال وَرَدْنا
ماءً له
جَبِيهَةٌ،
إمَّا كان مِلْحاً
فلم ينضَح ما
لَهُمْ
الشُرْبُ،
وإمَّا كان
آجِناً،
وإمَّا كان
بعيد
القَعْرِ
غليظاً
سَقْيُهُ
شديداً
أمْرُهُ.