الحَقُّ:
خلاف الباطل.
والحَقُّ:
واحد الحُقوقِ.
والحَقَّةُ
أخصّ منه.
يقال: هذه
حَقَّتي، أي
حَقّي.
والحَقَّةُ
أيضاً:
حَقيقَةُ
الأمر. يقال:
لَمَّا عرف
الحَقَّةَ
منِّي هرب.
وقولهم: لَحَقُّ
لا آتيك، هو
يمينٌ للعرب
يرفعونها بغير
تنوين إذا
الحَقُّ:
خلاف الباطل.
والحَقُّ:
واحد الحُقوقِ.
والحَقَّةُ
أخصّ منه.
يقال: هذه
حَقَّتي، أي
حَقّي.
والحَقَّةُ
أيضاً:
حَقيقَةُ
الأمر. يقال:
لَمَّا عرف
الحَقَّةَ
منِّي هرب.
وقولهم: لَحَقُّ
لا آتيك، هو
يمينٌ للعرب
يرفعونها بغير
تنوين إذا
جاءت بعد
اللام، وإذا
أزالوا عنها
اللام قالوا:
حقَّا لا
آتيك. وقولهم:
كان ذاك عند
حَقِّ لقاحها
وحِقِّ
لقاحها أيضاً
بالكسر، أي
حين ثَبَتَ
ذلك فيها.
والحُقَّةُ
بالضم
معروفة،
والجمع حُقٌّ
وحُقَقٌ
وحِقاقٌ.
والحِقُّ
بالكسر: ما
كان من الإبل
ابن ثلاثِ
سنين وقد دخل
في الرابعة،
والأنثى
حِقَّةٌ
وحِقٌّ أيضاً.
وجمع
الحِقاقِ
حُقُقٌ. ومنه
قول
المُسَيِّبِ
بن عَلَس:
قد
نالني منهم
علـى
عَـدَمٍ
مثل
الفَسيلِ
صِغارُهَا
الحُقُقُ
وربما
جُمِع على
حَقائِقَ.
وسقط فلانٌ
على حاقِّ
رأسه، أي وسط
رأسه. وجئته
في حاقِّ
الشتاء، أي في
وسطه.
والحَاقَّةُ:
القيامةُ،
سمِّيتْ بذلك
لأنَّ فيها
حَواقّ
الأمور.
وحاقَّهُ، أي
خاصَمَه
وادَّعى كلُّ
واحدٍ منهما
الحَقَّ،
فإذا غلبه
قيل: حَقَّهُ.
ويقال للجل إذا
خصم في صغار
الأشياء:
إنَّه
لَنزِقُ الحِقاقِ.
ويقال: ماله
فيه حَقٌّ ولا
حِقَاقٌ، أي خصومةٌ.
والتَحاقُّ:
التخاصمُ.
والاحْتِقاقُ:
الاختصامُ.
وتقول:
احْتَقَّ
فلانٌ
وفلانٌ، ولا
يقال للواحد،
كما لا يقال
اختصم للواحد
دون الآخر.
واحْتَقَّ
الفرسُ، أي
ضمُر. وطعنةٌ
مُحْتَقَّة،
أي لا زَيْغَ
فيها وقد
نَفَذَتْ.
ويقال رمى
فلانٌ الصيدَ
فاحْتَقَّ
بعضاً
وشَرمَّمَ
بعضاً، أي قتل
بعضاً وأفلت
بعضٌ جريحاً.
ومنه قول
الشاعر:
من
بين
مُحَتَقٍّ
لها
ومُشَرَّمِ
وحَقَقْتُ
حِذْرَه
أحُقُّهُ
حَقَّاً، وأَحْقَقْتُهُ
أيضاً، إذا
فعلتَ ما كان
يحذَره. ويقال
أيضاً:
حَقَقْتُ
الرجل، وأَحْقَقْتُهُ،
إذا
أَثْبَتَّهُ،
حكاه أبو عبيد.
قال:
وحَقَقْتُ
الأمر
وأَحْقَقْتُهُ
أيضاً، إذا
تَحَقَّقْتُهُ
وصرت منه على
يقين. ويقال
حُقَّ لك أن
تفعل هذا،
وحُقِقْتَ أن
تفعل هذا،
بمعنىً.
وحُقَّ له أن
يفعل كذا، وهو
حَقيقٌ أن
يفعل كذا، وهو
حَقيقٌ به،
ومَحْقوقٌ به،
أي خليقٌ له،
والجمع
أَحِقَّاءُ
ومَحْقوقونَ.
وحَقَّ
الشيءُ
يَحِقُّ
بالكسر، أي
وجب. وأَحْقَقْتُ
الشيء، أي
أوجبته.
واسْتَحْقَقْتُهُ،
أي استوجبته.
وتَحَقَّقَ
عنده الخبر،
أي صحَّ.
وحَقَّقَتُ
قولَه وظنَّه
تَحْقيقاً،
أي صدَّقت.
وكلامٌ
مُحَقَّقٌ،
أي رصينٌ. قال الراجز:
دعْ
ذا وحبِّرْ
مَنْطِقاً
مُحَقَّقاً
وثوبٌ
مُحَقَّقٌ،
إذا كان
محكَمَ
النَسج. والحَقيقَةُ:
خلاف المجاز.
والحَقيقةُ:
ما يَحُِقُّ
على الرجل أن
يحميّه.
وفلانٌ حامي
الحَقيقَةِ.
ويقال:
الحَقيقَةُ:
الرايةُ. قال
عامر بن
الطُفَيل:
أنا
الفارسُ
الحَامِي
حَقيقَةَ
جَعْفَرِ
والأَحَقُّ
من الخيل:
الذي لا
يَعْرَقُ.
معنى
في قاموس معاجم
حَقَنْتُ
اللبن
أَحْقُنُهُ
بالضم، إذا
جمعتَه في
السقاء
وصببتَ
حليبَه على
رائبه. واسم هذا
اللبن
الحَقينُ،
والسِقاء
المِحْقَنُ. وفي
المثل: أبى
الحَقينُ
العُِذْرَةَ
أي العذر.
وَحَقَنْتُ
دمَه: منعته
أن يُسفَك.
قال الكسائي:
حَقَنْتُ
البولَ
حَقَنْتُ
اللبن
أَحْقُنُهُ
بالضم، إذا
جمعتَه في
السقاء
وصببتَ
حليبَه على
رائبه. واسم هذا
اللبن
الحَقينُ،
والسِقاء
المِحْقَنُ. وفي
المثل: أبى
الحَقينُ
العُِذْرَةَ
أي العذر.
وَحَقَنْتُ
دمَه: منعته
أن يُسفَك.
قال الكسائي:
حَقَنْتُ
البولَ. وأنكر
أَحْقَنْتُ.
والحاقِنُ:
الذي به بولٌ
شديد. يقال: لا
رأيَ
لِحاقِنٍ. أبو
عمرو:
الحاقِنَةُ: النُقرة
بين التَرقوة
وحبلِ العاتق.
وهما حاقِنَتانِ.
ويقال:
الحاقِنَةُ
ما سفل من
البطن. والحُقْنَةُ:
ما يُحْقَنُ
به المريض من
الأدوية. وقد
احْتَقَنَ
الرجل.
والمِحْقانُ:
الذي
يَحْقُنُ
بولَه، فإذا
بالَ أكثر
منه.
معنى
في قاموس معاجم
حاقَ
به الشيء
يَحِيقُ، أي
أحاط به. ومنه
قوله تعالى:
"ولا يَحيقُ
المكرُ
السَّيِّئُ
إلاَّ بأهله"
وحاقَ بهم
العذاب، أي
أحاطَ بهم ونَزَلَ....
حاقَ
به الشيء
يَحِيقُ، أي
أحاط به. ومنه
قوله تعالى:
"ولا يَحيقُ
المكرُ
السَّيِّئُ
إلاَّ بأهله"
وحاقَ بهم
العذاب، أي
أحاطَ بهم ونَزَلَ.
معنى
في قاموس معاجم
السُمْحوقُ
من النخل:
الطويلة.
والسِمحاقُ: قشرة
رقيقة فوق
عَظْم الرأس؛
وبها سمِّيت
الشجَّةُ إلا
بلغتْ إليها:
سِمْحاقاً.
وسَماحيقُ
السماءِ:
القطعُ
الرِقاقُ من
الغَيم وعلى ثَرْبِ
الشاةِ
سَماحيقُ من
شَحْمٍ....
السُمْحوقُ
من النخل:
الطويلة.
والسِمحاقُ: قشرة
رقيقة فوق
عَظْم الرأس؛
وبها سمِّيت
الشجَّةُ إلا
بلغتْ إليها:
سِمْحاقاً.
وسَماحيقُ
السماءِ:
القطعُ
الرِقاقُ من
الغَيم وعلى ثَرْبِ
الشاةِ
سَماحيقُ من
شَحْمٍ.
معنى
في قاموس معاجم
مَحَقَهُ
يَمْحَقَهُ
مَحْقاً، أي
أبطله ومحاه.
وتَمَحَّقَ
الشيءُ
وامْتَحَقَ.
والمُحاقُ من
الشهر: ثلاث
ليالٍ من
آخره. ونصلٌ
مَحيقٌ، أي
مُرَقَّقٌ،
وهو فعيلٌ من
مَحَقَهُ. قال
الشاعر:
يُقَلِّبُ
صَعْدَةً
جرداءَ فيها
مَحَقَهُ
يَمْحَقَهُ
مَحْقاً، أي
أبطله ومحاه.
وتَمَحَّقَ
الشيءُ
وامْتَحَقَ.
والمُحاقُ من
الشهر: ثلاث
ليالٍ من
آخره. ونصلٌ
مَحيقٌ، أي
مُرَقَّقٌ،
وهو فعيلٌ من
مَحَقَهُ. قال
الشاعر:
يُقَلِّبُ
صَعْدَةً
جرداءَ فيها
نَقيعُ
السُمِّ أو
قَرْنٌ
مَحيقُ
ومَحَقَهُ
الحَرُّ، أي
أحرقه. ويومٌ
ماحِقٌ، أي
شديد الحرّ،
أي إنَّه
يَمْحَقُ
كلَّ شيء ويُحْرِقه.
قال الأصمعيّ:
يقال جاءنا في
ماحِقِ
الصيف، أي في
شدَّة حَرِّه.
قال ساعدة يصف
الحُمر:
ظَلَّتْ
صَوافِنَ
بـالأرْزانِ
صـادِيَةً
في ماحِقٍ
من نهارِ
الصيفِ
مُحْتَدِمِ
ومَحَقَهُ
الله، أي ذهب
ببركته؛
وأَمْحَقَهُ
لغةٌ فيه
رديئة. وقال
أبو عمرو:
الإمْحاقُ: أن
يَهلِك الشيء
كمُحاقِ
الهلالِ.
وأنشد:
أبوكَ
الذي يَكْوي
أُنوفَ
عُنوقِهِ
بأظفاره
حتَّى
أَنَسَّ وأَمْحَقـا
معنى
في قاموس معاجم
مَحَنْتُ
البئر
مَحْناً، إذا
أخرجتَ ترابها
وطينها.
والمِحْنَةُ:
واحدة
المِحَنِ
التي يُمْتَحَنُ
بها الإنسان
من بليَّةٍ.
ومَحَنْتُهُ
وامْتَحَنْتُهُ،
أي اختبرته،
والاسم
المِحْنَةُ.
ومَحَنَهُ
عشرين سوطاً،
أي ضربَه.
وأتيتُ
فلاناً فما
مَحَنَ
مَحَنْتُ
البئر
مَحْناً، إذا
أخرجتَ ترابها
وطينها.
والمِحْنَةُ:
واحدة
المِحَنِ
التي يُمْتَحَنُ
بها الإنسان
من بليَّةٍ.
ومَحَنْتُهُ
وامْتَحَنْتُهُ،
أي اختبرته،
والاسم
المِحْنَةُ.
ومَحَنَهُ
عشرين سوطاً،
أي ضربَه.
وأتيتُ
فلاناً فما
مَحَنَني
شيئاً، أي ما
أعطاني.